فرنسا تتعقب البيض الملوث القادم من هولندا.. وألمانيا تتلف كميات كبيرة

05 أغسطس 2017 20:32
إنتاج 5,5 مليار وحدة من بيض الاستهلاك بالمغرب خلال سنة 2017

هوية بريس – وكالات

أعلنت وزارة الزراعة الفرنسية، السبت، أنها بدأت عملية بحث وتحرّ للتأكد من عدم دخول البيض الملوث القادم من هولندا إلى أسواق البلاد.

وقالت الوزارة عبر بيان، إنها ستتخذ التدابير اللازمة حال نتج عن عملية البحث والتحري أي أدلة تفيد بدخول البيض الملوث بمبيد الفبرونيل إلى فرنسا.

كما حذر خبراء أغذية من دخول البيض الهولندي الملوث في تجهيز العديد من المواد الغذائية مثل الشطائر والسلطات الجاهزة والمايونيز.

كانت هيئة الأمن الغذائي الهولندية قالت قبل أيام، إنه تم اكتشاف المبيد الحشري في البيض القادم من نحو 30 مزرعة دواجن في البلاد على مدار الأسابيع القليلة الماضية.

وتبين أن تلك المزارع استخدمت المبيد للسيطرة على حشرات طفيلية في حظائرها.

ومبيد الفبرونيل محظور استخدامه في مزارع الحيوانات والدواجن، حيث قد يتسبب تناول البشر لأغذية تحوي نسبا مرتفعة منه إلى حدوث أضرار في الكبد والغدة الدرقية والكلى.

إتلاف كميات هائلة ملوثة في ألمانيا”

كما وقد سحبت السلطات الألمانية، السبت، كميات هائلة من بيض الدجاج، وإتلافها للاشتباه في احتوائها على آثار مبيدات حشرية محظورة؛ ما دفع المزارعين إلى مطالبة الحكومة بدفع التعويضات اللازمة جرّاء خسائرهم.

جاء ذلك بحسب تصريحات صحفية أدلى بها، اليوم، أمين عام رابطة المزارعين في ألمانيا، أودو هيمرلينغ.

وقال الأمين العام: “تم سحب الملايين من علب البيض وإتلافها للاشتباه في احتوائها على مادة الفبرونيل (مبيد حشري) محظورة الاستخدام في مزارع الحيوانات والدواجل بألمانيا”.

ولفت أن “استخدام الفبرونيل في تلك المزارع (بألمانيا) جاء عن طريق الخطأ من قبل إحدى الشركات التي تعمل في مجال تنظيف حظائر الدواجن”.

وطالب هيمرلينغ المسؤولين في البلاد، بتوضيح ملابسات الحادث للرأي العام، مشيرًا إلى أن “الكشف عن وجود أثار المادة المحظورة في بعض بيض الدجاج، أدى لإغلاق 4 مزارع بألمانيا”.

وتابع: “على الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية (في الولايات)، والمتسببين في تلك الخسائر، دفع تعويضات لأصحاب المزارع لتضررهم جرّاء إتلاف البيض”.

ولفت إلى أن التحقيقات حول الموضوع لا تزال مستمرة، مشيرًا إلى أن “مزارع الدواجن تخسر نحو 4 آلاف يورو يوميًا بسبب الكشف عن وجود المبيد الحشري بالبيض”.

يشار أنه خلال الفترة الأخيرة، حظرت العديد من سلاسل المتاجر في بلجيكا والسويد وألمانيا بيع البيض القادم من هولندا بعدما ثبت أن بعضه ملوث بمبيد الفبرونيل.

وكانت هيئة الأمن الغذائي الهولندية قالت قبل أيام إنه تم اكتشاف المبيد الحشري في البيض القادم من نحو 30 مزرعة دواجن في البلاد على مدار الأسابيع القليلة الماضية.

وتبين أن تلك المزارع استخدمت المبيد للسيطرة على حشرات طفيلية في حظائرها.

ومبيد الفبرونيل محظور استخدامه في مزراع الحيوانات والدواجن؛ حيث قد يتسبب تناول البشر لأغذية تحوي نسب مرتفعة منه إلى حدوث أضرار في الكبد والغدة الدرقية والكلى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
22°
الجمعة
22°
السبت
22°
أحد
22°
الإثنين

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا