فضيحة.. الدولة تدعم جامعة الأخوين بمليارين و500 مليون وغضب وسط البرلمانيين

09 مايو 2017 21:37
جامعة الأخوين بإفران تطلق شهادة الماستر حول تدبير المدن

هوية بريس – متابعة

أثار بند في مشروع الميزانية الفرعية برسم السنة المالية 2017، والمتعلق بتخصيص مبلغ 25 مليون درهم من المال العام لدعم جامعة الأخوين، انتقاد عدد من النواب البرلمانيين عن الأغلبية والمعارضة، وذلك بسبب ما اعتبره هؤلاء بأنه دعم غير مفهوم لمؤسسة يتم فيها التدريس عن طريق أداء مبالغ مالية مهمة جدا، تضاهي الأثمنة التي يتم التدريس بها في كبريات الجامعات الدولية.

وحسب موقع “الأول”، طالب كل من النائبين البرلمانيين محمد الحمّوتي وعبد الواحد المسعودي عن “البام” من المعارضة والنائبة أفتاتي عن “البيجيدي” عن الأغلبية، أثناء مناقشة الميزانيات القطاعية لوزارة التعليم، بتقديم تفسير للدعم الذي تم تخصيصه لهذه المؤسسة، حيث وصفوا دعمها بأنه غير مبرر بالنظر إلى أن مفهوم الدعم يجب أن يوجه للمؤسسات التي تعاني من النقص والحاجيات وليس للمؤسسات التي تحصل على مداخيل مهمة، كجامعة الأخوين.

وكشف المسعودي أن جامعة الأخوين مؤسسة يتم التدريس فيها بمالبغ مالية ضخمة تتراوح بين 70 و80 ألف درهم، معتبرا أن هذا الرقم يضاهي أو أغلى من الرسوم التي يتم التدريس بها في جامعات دولية عريقة، مشددا على أن المغاربة يريدون أن يفهموا لماذا تخصص الدولة هذا المبلغ الكبير لدعم هذه الجامعة، عوض تخصيصه لمؤسسات عمومية أخرى في حاجة لذلك.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. أحنافدوار زمران أولادنا كيقراو 70 تلميذ في القسم بالاضافة الى انهم ثلاثة افواج في اليوم وطلبنا من الدولة زيادة اربعة اقسام وراسلنا جميع المسؤولين
    ولم نلتقى أي جواب منذ سنتين ولأن اربعة اقسام أصبحت لاتكفي وأن زيدت لأن الدوار يحتو ي أكثر من 10200عائلة . وأصبحنا نطالب بإنشاء مدرسة مع العلم أن جمعية الدوار اشترت أرضا لها ووعد رئيس الجماعة ببناءها
    ووجدنا المشاكل في الوثائق ووووو…..أما الاعدادي والثانوي أقربها يبعد بسبع كيلو متر مع انعدام الحافلة أو النقل المدرسي..وأخيرا قررت الدولة دفع الإعانة عفوا ليس لنا ولكن لجامعة الأخوين الفقيرة أكثر من مدرسة دوارنا(مدرسة 20 غشت ).

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
19°
الخميس
22°
الجمعة
25°
السبت
23°
أحد

حديث الصورة

صورة.. سقوط شجرة بأكدال-الرباط على سيارة بعدما اقتلعتها الرياح الشديدة

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها