فلسطين تحث “يونسكو” على تحمل مسؤولياتها تجاه “المسجد الإبراهيمي”

04 ديسمبر 2018 16:02
فلسطين تحث "يونسكو" على تحمل مسؤولياتها تجاه "المسجد الإبراهيمي"

هوية بريس – وكالات

حثّت وزارة الخارجية الفلسطينية، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، على تحمّل مسؤولياتها تجاه المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، في مواجهة ما وصفته “التصعيد الإسرائيلي المتواصل بحق المسجد”.

وقالت “الخارجية” في بيان صحفي تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، الثلاثاء، إن مستوطنين إسرائيليين “نصبوا شمعدانا على سطح المسجد أمس الإثنين، خلال احتفالهم بعيد عيد الأنوار (الحانوكاه بالعبرية)، وهو ما ترافق أيضا مع تكثيف اقتحامه من قبلهم، ونصب الخيام في ساحاته وأداء طقوس دينية فيه”.

وقالت:” هذا التصعيد الاستيطاني الممنهج يُشكل استخفافا بقرارات (يونسكو) ومطالباتها بوقف عمليات استهداف المواقع الأثرية والدينية في الأراضي الفلسطينية”.

وطالبت المجتمع الدولي والمنظمات الأممية المختصة، بـ”التحرك السريع لحماية المقدسات”.

وكانت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة “يونسكو”، قد أعلنت في يوليوز 2017 عن الحرم الإبراهيمي موقعًا تراثيًا فلسطينيًا.

ومنذ عام 1994 يُقسّم الحرم الإبراهيمي، الذي يُعتقد أنه بُني على ضريح نبي الله إبراهيم عليه السلام، إلى قسمين، قسم خاص بالمسلمين، وآخر باليهود، إثر قيام مستوطن يهودي بقتل 29 مسلما أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 فبراير من العام ذاته.

ويقع الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي إسرائيلي، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M