فوج المهندسين الذي تخرج الموسم الماضي من المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم كله غادر المغرب

12 فبراير 2019 16:06
تمديد فترة إيداع طلبات منحة التعليم العالي

هوية بريس – متابعة

غادر فوج المهندسين الذي تخرج الموسم الماضي من المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، كله المغرب إلى وجهات خارجية، خاصة نحو أوروبا وكندا والإمارات.

وأكدت مصادر “تيلي ماروك” أن المغرب أصبح قبلة للشركات العالمية للبحث عن خريجي معاهد ومدارس المهندسين من أجل توظيفهم، إذ يزور المغرب كل سنة مسؤولون عن التوظيف بمكاتب أجنبية مختصة، خاصة من فرنسا والإمارات، من أجل البحث عن هذه الكفاءات.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن ما بين 50 مهندسا في المعلوميات و100 يغادرون المغرب نحو بلان أوروبية أو خليجية، ما تسبب في خصاص في هذه التخصصات، وجعل المقاولات تعاني خلال بحثها عن كفاءات عالية التخصص في مجال المعلوميات، ما يجعلها غير قادرة على تلبية الطلبيات سواء من الدولة أو قطاعات خاصة.

وتساءل أرباب مقاولات حول الجدوى من تكوين مهندسين إذا كان الاقتصاد الوطني لن يستفيد منهم، خاصة أن كلفة تكوين مهندس تصل إلى 400 ألف درهم، حسب تقديرات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. يا أخي لقد تم سحق المهندس في المغرب سحقا. أنا مهندس كندوز الشهر بزز و التكرفيص و مشات علينا الشنعه أنه عندنا الفلوس و الله المستعان

    13
  2. نصيحة يا اخي هز صاكك واجي لاروبا مرحبا والف مرحبا الف من يتمناك هادا زمان كل واحد يضرب على كرايضوا الى تواطيتي مع الارض والله لا شاف فيك شي حد.. اللهم انقد راسك وعيش حياتك كانسان عندو قيمة وكرامة والله المستعان

    1
    2

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
23°
الأربعاء
24°
الخميس
22°
الجمعة
21°
السبت

حديث الصورة

صورة.. مسيرة "الأساتذة المتعاقدين" بمراكش 20 يوليوز 2019

كاريكاتير

كاريكاتير.. الأقلام المأجورة