فيديو: الرابطة المحمدية والسلفية الجهادية والسفارة الأمريكية

06 سبتمبر 2016 15:37

هوية بريس – مصطفى الحسناوي

اختتمت اليوم أشغال المنتدى الأول للعلماء الوسطاء، حول الوقاية من التطرف العنيف، والذي نظمه مركز الدراسات والأبحاث في القيم التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يومي 05 و 06 شتنبر الجاري بمقر الرابطة، بدعم من السفارة الأمريكية بالمغرب.

امريكاوصدر ظهر اليوم الثلاثاء 06 شتنبر، ميثاق المنتدى، وهو بمثابة إعلان وتوصيات عملية وتطبيقية، لتنزيل المقترحات والأفكار، المتعلقة بمحاربة التطرف.

وكان لنا لقاء مع الدكتور محمد بلكبير رئيس مركز الدراسات والأبحاث في القيم، من أجل تسليط الضوء على فعاليات هذا المنتدى وآفاقه وطموحاته.

وكان المعتقلون السلفيون طرحوا مجموعة من الأسئلة، على ندوة المجلس العلمي الأعلى، المنعقدة بتاريخ 02 جمادى الثانية، الموافق لـ 19 ماي 2007، ثم انتظروا سنتين كاملتين، قبل أن يجيبوا بأنفسهم على تلك الأسئلة وينشروها عبر النت، مطالبين بفتح حوار معهم ومناقشتهم في أفكارهم، وحول سؤالنا للدكتور بلكبير، بخصوص هذا التحدي المفتوح من طرف هؤلاء المعتقلين الإسلاميين، رد علينا بأنه لم يسمع بهذا الموضوع من قبل.

وكانت تسربت أخبار الأسبوع الماضي، عن فتح الرابطة لقنوات اتصال مع معتقلي ما يسمى السلفية الجهادية، تحت إشراف مندوبية السجون، بل وتكوين عدد منهم في دورات علمية مكثفة، إلا أن محاورنا نفى لنا ذلك.

وعن سؤالنا له بخصوص دور السفارة الأمريكية في موضوع علمي كهذا، رد الدكتور بلكبير بالقول: أن السفارة الأمريكية من بين الجهات النشيطة التي تحارب الإرهاب، لكن ليس لدينا بها أي علاقة أوشراكة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
25°
الجمعة
23°
السبت
22°
أحد
22°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

مظلات حديدية بثلاثة ملايير وسط الرباط تثير الجدل