في خطوة نادرة.. رئيس باكستان ينتقد التدخلات العسكرية الأمريكية بالمنطقة

25 ديسمبر 2018 18:12
الجيش الباكستاني: مستعدون الذهاب لأقصى حد ممكن بخصوص كشمير

هوية بريس – وكالات

انتقد الرئيس الباكستاني عارف علوي، الثلاثاء، التدخلات العسكرية الأمريكية في المنطقة وبينها بلدان سوريا والعراق وأفغانستان، في خطوة نادرة.

وتعليقًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا، سلط علوي الضوء على “الدمار الذي سببه الوجود العسكري الأمريكي في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف في حسابه عبر “تويتر”: “لقد عانت الدول التي كانت منصات تجارب لمثل هذه السياسات بشكل كبير .. لذا فمن الواضح أن الخطوة التالية يمكن أن تكون تعويضات إنسانية عن الأضرار والمعاناة التي تسببها هذه الحروب”.

وجاءت تعليقات علوي، بعد تغريدة للسيناتور الجمهوري راند بول، الإثنين، قال فيها: “لا ينبغي أن يكون عمل أمريكا هو استبدال الأنظمة في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف: “هذا ما أدركه الرئيس ترامب في العراق، وهو التدخل الذي كان أكبر كارثة في السياسة الخارجية خلال العقود الماضية، وهو على حق عندما قال إن الجنرالات ما زالوا لا يدركون الخطأ”.

وبعد قرار الانسحاب الأسبوع الماضي، أشاد ترامب بوجود القوات التركية في المنطقة والتي أمر بنشرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال ترامب عبر “تويتر”: “لقد أخبرني الرئيس التركي بقوة أنه سيقضي على كل ما تبقى من داعش في سوريا… وهو رجل يستطيع القيام بذلك وأكثر، تركيا حقا في الجوار (لسوريا) وقواتنا ستعود إلى الوطن”.

كما تردد أيضا أن البيت الأبيض أمر بسحب نصف قواته في أفغانستان، جارة باكستان.

وتوترت العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة، الحليفان في ما يسمى بالحرب على الإرهاب، خلال السنوات الأخيرة، بسبب أفغانستان بشكل رئيسي.

ومع ذلك، فإن بعض التطورات الأخيرة، وخاصة المساعدة التي قدمتها إسلام آباد في جلب حركة “طالبان” إلى المفاوضات حول أفغانستان، خففت قليلاً من التوتر الدبلوماسي بين البلدين، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
31°
الإثنين
34°
الثلاثاء
28°
الأربعاء
23°
الخميس

حديث الصورة

كاريكاتير