قرار مقايسة أسعار النقل الطرقي مع أثمنة المحروقات يثير غضب المهنيين

31 ديسمبر 2022 09:29

هوية بريس- متابعة

توصلت النقابات المهنية التابعة لقطاع النقل، منذ بداية هذا الأسبوع، بمسودة مشروع قانون يتعلق بمقايسة أسعار النقل الطرقي مع أسعار المحروقات.

ووفق مصادرمهنية، فإن حالة من التذمر تسود نفوس مهنيو القطاع، معتبرين أن هذا المشروع لا يصب في صالحهم، خاصة أصحاب نقل البضائع.

وأكدت ذات المصادر، أن الجهات المهنية في نقل البضائع والمتسخدمين والنقل السياحي، قاموا بمراسلة وزارة النقل، مع مطالبتهم بعدم إخراج القانون إلا بعد عقد جلسات حوار بين الوزارة والمهنيين، لمناقشة جل المقتضيات التي جاءت بها المسودة.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن مهنيو النقل، يطالبون بإعادة دراسة نسبة الحمولة، وإلغاء رقمنة بيان الشحن، التي تريد الوزارة اعتمادها، أن أزيد من 70 في المائة من العاملين بالقطاع يشتغلون بشكل غير مهيكل.

كما تسود تسود حالة من التذمر لدى الأوساط النقابية المندرجة في قطاع النقل، من الاختلالات التي تشوب الدعم المخصص للمحروقات، حيث تستعد لحشد القواعد خلال الأيام المقبلة لخوض أشكال احتجاجية.

وعبرت فئة عريضة من المهنيين، عن امتعاضهم من الشروط والكيفية المعتمدة في مسألة توزيع دعم المحروقات، بالإضافة إلى أن القيمة المخصصة لن تخفف من حدة معانتهم نتيجة استمرار غلاء المحروقات.

وسيعقد التنسيق النقابي للقطاع، الذي يتشكل من ثماني نقابات، جمعا عاما خلال قادم الأيام، لمناقشة جميع الإشكاليات التي تؤرق القطاع، خاصة بعد إقصاء ما يقارب 15 ألف مهني من الدعم المخصص.

وسيناقش التنسيق النقابي للقطاع، أيضا مسألة الاحتجاجات التي سيخوضها المهنيون، بعد عدم تجاوب الحكومة مع مشاكلهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M