قطر: بيانا دول المقاطعة تتضمنان “تهم باطلة”

07 يوليو 2017 17:58
قطر: ضلوع الإمارات في قرصنة وكالة الأنباء "مؤسف"

هوية بريس – وكالات

أعربت دولة قطر، اليوم الجمعة، عن أسفها لما تضمنه بيانان لدول المقاطعة الأربعة، وما ورد فيهما من “تهم باطلة، تمثل تشهيراً يتنافى مع الأسس المستقرة للعلاقات بين الدول”.

وصدر أحد البيانين عقب اجتماع وزراء خارجية الدول الأربعة، أمس الأول الأربعاء، في العاصمة المصرية القاهرة، فيما صدر الآخر من مدينة جدة السعودية، في وقت متأخر من مساء أمس.

وانتقد البيانان “الرد السلبي” لقطر على مطالب الدول المقاطعة، وعدم احترام الوساطة الكويتية، وجددا اتهامها لها بدعم الإرهاب و”زعزعة” أمن المنطقة، وتوعدا بالمزيد من الإجراءات “في الوقت المناسب” بحق الدوحة، دون مزيد من التفاصيل.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية القطرية، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية (لم تسمه)، تجديد نفي بلاده ما تضمنه البيانان، حول تدخلها في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتمويل الإرهاب.

وأشار المصدر أن “موقف قطر من الإرهاب ثابت، ومعروف برفضه وإدانته كافة صوره وأشكاله، ومهما كانت أسبابه أو دوافعه”.

وأضاف أن بلاده “عضو فاعل ملتزم بالمواثيق الدولية وبمحاربة الإرهاب وتمويله على المستويين الإقليمي والدولي، بشهادة المجتمع الدولي”.

وشدّد على “تقدير قطر أميراً وحكومة وشعباً؛ لجهود أمير الكويت (الشيخ صباح الجابر الأحمد الصباح) المخلصة في سبيل إيجاد حل للأزمة”.

وأكد أن بلاده “مستعده للتعاون والنظر والبحث في كل الادعاءات التي لا تتعارض مع سيادة دولة قطر”.

وفي 5 يونيو الماضي، قطعت الدول الأربع، علاقاتها مع قطر، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفت الدوحة صحته، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وقدمت الدول الأربع يوم 22 يونيو الماضي إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها إغلاق قناة “الجزيرة”، وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنها “ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
15°
19°
الخميس
22°
الجمعة
25°
السبت
23°
أحد

حديث الصورة

صورة.. سقوط شجرة بأكدال-الرباط على سيارة بعدما اقتلعتها الرياح الشديدة

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها