قُلْ “سحرة ومشعوذون”… ولا تقل “فقهاء”

26 أغسطس 2016 19:56
حوار قصير مع أحد دعاة "الأمازيغانية" عن تحقيق هوية الأمازيغي

هوية بريس –  عبد السلام أجرير

تألمت كثيرا وأنا أقرأ مقالا لأحد الصحفيين المغاربة على موقع أجنبي عالمي مشهور في نسخته بالعربية، يتكلم فيه عن باحثي الكنوز ومستخرجيها من باطن الأرض بطرق الشعوذة… فيسميهم “فقهاء” ! كما جاء في قوله مثلا: ((وتنشط في بعض المناطق المغربية مجموعات من الفقهاء، تعلن قدرتها على استخراج الكنوز من باطن الأرض وتحريرها من العفاريت التي تحرسها)). اهـ.

فتساءلت في نفسي قائلا: “كيف سيفهم المصري والسعودي والعراقي والسوري… مصطلح “الفقيه” !؟

إن من يبحث عن الكنوز في باطن الأرض بطرق الشعوذة المعلومة عند المغاربة هم سحرة وليسوا فقهاء… ومن يكتب للناس مستخدما التعاويذ والتمائم والحروز المحرمة هم مشعوذون وليسوا فقهاء… الفقهاء هم العلماء الذين حصّلوا الفقه والعلوم الشرعية وتخصصوا في تفقيه الناس أمور دينهم…

أما آن الأوان يا إخوتي المغاربة تصحيح هذا الخطإ الفادح الجسيم وليد حقبة الاستعمار الغاشم؟

فقد عُلم أن الغرب الحاقد الناقم المحتل عمل على تشويه صورة الفقهاء والعلماء إبان الاستعمار حتى يسقطوا من عيون الناس وتزول هيبتهم؛ لقوة تأثيرهم في المجتمع وتسييرهم لحياة الناس الدينية والدنيوية، وقد سلكوا في ذلك مسالك، منها هذا الذي يلصق التهم والأوصاف القبيحة بالفقهاء… وقد نجحوا كثيرا في ذلك للأسف، وهذا الذي وقع فيه هذا الكاتب ومثله من ثمارهم، وشاهد على تخطيطهم الماكر.

ومما يزيدنا استغرابا كون هذا التشويه مخصوص بالفقهاء وبعلماء الدين، ولم نجده في صنف الأطباء والعسكريين والشرطة والمعلمين وأصحاب الحرف… أوليس في هؤلاء أيضا حفظة للقرآن؟ بلى، فإذا كان المقياس هو حفظ القرآن أو ادعاء حفظه فإن الكثير من أصحاب المهن المختلفة يحفظونه ولله الحمد. فما سمعنا يوما أن سمى الناس عسكريا أو طبيبا حافظا للقرآن ب”الفقيه” ! فكذلك السحرة والمشعوذون، لا يجوز تسميتهم “فقهاء” ولو حفظوا القرآن وزادوا عليه التوراة والزبور…

فلو سمى صاحب المقال المغربي على الموقع العالمي الأشياء بمسمياتها لكان أفضل، فهؤلاء سحرة ومشعوذون وليسوا فقهاء، على الأقل يكتب الوصف بالدارجة المغربية ويضعه بين هلالين هكذا ((فُقْها)) أو ((فُقْيا)) ليعلم القارئ العربي غير المغربي أنه يقصد بها نوعا خاصا من الناس لا علاقة لهم بالفقهاء أصحاب العلم والفتوى…

وأنا على يقين أن غير المغاربة ممن سيقرأ مصطلح الفقهاء هنا لن يفهم منها إلا شيئا واحدا، وهو العالم العارف بالأحكام الشرعية المتخصص في تفقيه الناس أمور دينهم… فيفهم من التقرير أن عصابة من الفقهاء العلماء تخصصوا في سرقة الكنوز مستخدمين في ذلك السحر والشعوذة ! وهذا قطعا ليس مراد الكاتب.

وهذا الخطأ الذي وقع فيه الكاتب هنا يتكرر معنا في وسائل الإعلام وأثناء النقاشات كثيرا… وانظروا إلى الأفلام والمسلسلات المغربية على سبيل المثال، فحيثما تحدثوا عن الشعوذة والسحر سموا أصحابها فقهاء ولا يسمونهم بأسمائهم الحقيقية !

فحاشا أن يكون الفقهاء، وقد قال فيهم عليه الصلاة والسلام: «مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ»، هم السحرة والمشعوذون وقد قال فيهم عليه الصلاة والسلام: «مَنْ أَتَى كَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّد».

فلا علاقة بين الإيمان والكفر.

فأرجو أن نصحح مثل هذه الأخطاء الفادحة التي شوهت لغتنا وشوهت علماءنا عن قصد تارة وعن غير قصد تارة أخرى.

والله المستعان.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. بارك الله فيك. لايوجد انسان على الارص يحفظ القران الله هو الذ ي تكلف بحفظ القران .والايات القرانية والاحاديث تبين ان اهل القران قراء.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M