كم يكلف الدولة التهريب الذي يحدث في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين؟

03 يوليو 2019 00:50
كم يكلف الدولة التهريب الذي يحدث في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين ؟

هوية بريس – إلياس العثماني

حساب هذه الكلفة ليس بالأمر الهين لوجود عدة تداخلات في المسألة لكن من الناحية التقنية يمكن الحصول على رقم تقريبي بهذا الخصوص، وقبل البدء في الإحصاء يجب معرفة أن المهربين الذي يمتهنون مهنة التهريب ينقسمون إلى 4 أقسام رئيسية:
قسم أول يزاول التهريب المعاشي على الأرجل وهو تهريب ضعيف من الناحية المادية لكنه كبير جدا من الناحية العددية وجميع مزاوليه من الطبقة الضعيفة والفقيرة.
قسم ثان يزاول التهريب بالسيارات وهو تهريب قوي من الناحية المادية وقوي حتى من الناحية العددية ويزاوله مهربون من الدرجة المتوسطة.
قسم ثالث يزاول التهريب الأكبر وهو تهريب يتم عبر الهواتف وعن بعد ويوظف آلاف (النقالة) الذين يهربون السلع مقابل تعويض مالي، وهذا التهريب يزاوله اباطرة التهريب الكبار.
قسم رابع متعلق بالاسر والعائلات التي تزور المدينتين من أجل التسوق والتبضع وليس لها أي هدف تجاري.
الآن يأتي السؤال الأهم .. كم عدد المغاربة الذين يزورون المدينتين بشكل يومي؟
إحصائيات مسؤولي الإحتلال الإسباني في المدينتين تقدر عدد الزوار بحوالي 25000 زائر يوميا لكل مدينة ، بمعنى حوالي 50000 زائر في المجموع ، هذا الرقم قد يتضاعف إذا علمنا أن عددا كبيرا منهم يعاود دخول المدينتين أكثر من مرتين وثلاث مرات في اليوم وذلك حسب الطلب وطبيعة التهريب ..
الآن لنضع قيمة تقريبية لمتوسط إنفاق كل زائر لتلك المدينتين .. هذه القيمة بالنسبة للتهريب المعاشي قلما تتجاوز 3000 أو 4000 درهم ، وهي من نصف مليون إلى 5 ملايين بالنسبة للتهريب بالسيارات ، وأما التهريب الأكبر فأرقامه تبقى عصية على الإحصاء كونها تحرك أرقاما ضخمة، أما بخصوص الأسر والعائلات المتبضعة فالقيمة لن تتجاوز في الغالب 5000 أو 6000 درهم لكل أسرة .. الآن وبإحصاء تقريبي يتبين لنا أن معدل ما ينفقه الزائر يوميا يقدر بحوالي 5000 درهم، أو بلغة التجارة العالمية حوالي 500 أورو .. وبناء على العدد التقريبي من المغاربة الذين يزورون المدينتين والمقدر بحوالي 50000 زائر في اليوم فإن القيمة التقريبية لما ينفقه هؤلاء في اليوم الواحد هو حاصل 500×50000 أي حوالي 25 مليون أورو.. وفي ظرف سنة كاملة (260 يوم عند احتساب أيام العطل) سنحصل على قيمة إجمالية قدرها حوالي 6.5 مليار أورو .. كلها تذهب بالعملة الصعبة التي يكافح المغرب كثيرا من أجل الحصول عليها.
الآن نطرح هذا السؤال :
كم تمثل 6.5 مليار أورو بالنسبة لاقتصاد المغرب؟
6.5 مليار أورو تمثل حوالي 25% من احتياطي المغرب من العملة الصعبة .. وتمثل 22% من قيمة الصادرات السنوية للمغرب .. وتمثل 5% من الناتج الوطني الخام للبلاد .. وتمثل ضعفي عجز الميزانية السنوية المسجلة في العام المنصرم !!
فهل آن للمسؤولين والعقلاء في الدولة إيجاد الحلول والبدائل الواقعية الكفيلة بإيقاف هذا النزيف المالي الموجع والذي في حقيقة الأمر يقوي اقتصاد المدينتين المحتلتين بشكل كبير ؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
21°
الخميس
21°
الجمعة
21°
السبت
22°
أحد

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا