كورونا.. مهندسون بوزارة الاقتصاد والمالية عالقون بفرنسا يناشدون الخارجية المغربية

17 مارس 2020 07:56

هوية بريس – عابد عبد المنعم

علمت “هوية بريس” أن أطرا تنتمي لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ظلت عالقة بفرنسا بعد إغلاق هذه الأخيرة لمطاراتها.

فبعد إنهاء مهمة رسمية لهم بفرنسا يوم الجمعة؛ فوجئ أربعة مهندسين من وزارة الاقتصاد والمالية بتعليق الرحلات نحو المغرب.

المهندسون وفي تصريح لـ”هوية بريس” كشفوا أنهم لم يكونوا على علم بالقرار، وقد حاولوا قصارى جهدهم التواصل مع الخطوط الملكية المغربية التي أغلقت كل مكاتبها، وكذا مع السفارة والقنصلية المغربية بباريس، لكن لا أحد استجاب لشكواهم أو حاول أن يجد لهم حلا للعودة إلى أرض الوطن.

هذا ويطالب المهندسون من الخارجية المغربية التدخل العاجل لإجلاء رعاياها خارج أرض الوطن، خاصة وأن الأمر يعني عشرات الأطر من قطاعات مختلفة.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون كتب تغريدة وجهها إلى رعاياه العالقين بالتراب الوطني قال فيها “إلى مواطنينا العالقين في المغرب؛ يجري تنظيم رحلات جوية لنقلكم إلى فرنسا. أطلب من السلطات المغربية الحرص على القيام بما يلزم لتحقيق ذلك في أسرع وقت”.

وردت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، بأن المغرب تعبأ لتيسير عودة السياح الأجانب بالمملكة نحو بلدانهم.

وقالت فتاح العلوي في تصريح يوم أمس الإثنين “لقد تم وضع إجراء خاص، لا سيما من خلال الترخيص لما يقارب مائة رحلة خاصة مكنت من عودة عدة آلاف من السياح” وأوضحت بأن “المغرب لا يتصرف إطلاقا بناء على إملاءات من جهات أجنبية، بل بلدنا يعامل السياح من كافة الجنسيات على قدم المساواة”.

وفي نفس السياق نتمنى من السيدة الوزيرة أن تستجيب لنداء المغاربة العالقين في فرنسا وغيرها من الدول، حتى يتمكنوا من العودة إلى أرض الوطن سالمين.

هذا وقد سجلت فرنسا أكثر من 6633 حالة إصابة بفيروس كورونا حتى الآن، فيما لقي 148 شخصا مصرعهم من جراء مضاعفات الوباء.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
31°
الإثنين
34°
الثلاثاء
28°
الأربعاء
23°
الخميس

حديث الصورة

كاريكاتير