كيف سيتم تدبير نمط التدريس الحضوري؟ المدير الإقليمي للتربية الوطنية بالقنيطرة يوضح

31 أغسطس 2020 19:42

هوية بريس – متابعات

يتحدث المدير الاقليمي للتربية الوطنية بالقنيطرة محمد اودادا ، في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء ، عن موضوع الدخول المدرسي الذي سينطلق يوم 7 شتنبر المقبل في سياق استثنائي يتسم بإشراك أولياء التلاميذ في إمكانية الاختيار بين تعليم عن بعد وتعليم حضوري في جميع المستويات الدراسية.

1- في نظركم كيف ستمر عملية الدخول المدرسي للموسم الدراسي 2020-2021؟

أولا، يتعين التذكير بالمجهودات الجبارة التي قامت بها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها المملكة حاليا جراء تفشي جائحة كورونا (كوفيد-19)، وارتفاع عدد الإصابات، من أجل الشروع في عملية التعلم وضمان الاستمرارية البيداغوجية لجميع المتعلمين في جميع المستويات، وذلك في ظروف آمنة ووفقا للمعايير الصحية التي تضعها السلطات المختصة.

وسينطلق الدخول المدرسي في فاتح شتنبر بالنسبة لمديري ومسؤولي المؤسسات التعليمية بجميع درجاتهم، على أن تلتحق هيئة التدريس بعملها في 2 شتنبر، فيما ستنطلق الدروس يوم 7 شتنبر، بالتناوب بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، وذلك في احترام صارم للتدابير الوقائية والاحترازية التي أوصت بها السلطات، ولا سيما تطهير المؤسسات التعليمية، وتهوية الحجرات الدراسية، واحترام التباعد الاجتماعي، وارتداء الأقنعة الواقية، وكذلك تجنب التجمعات أثناء الاستراحة.

كما سيتم برمجة وتنظيم الجداول الزمنية والدروس الحضورية وعن بعد على نحو يضمن تكافؤ الفرص لجميع المتعلمين وسلامة وصحة الجميع.

في هذا السياق، أود أن أشير إلى أن الدروس المقررة للفصل الدراسي الأول قد تم تسجيلها وهي جاهزة بالفعل للبث على القنوات التلفزيونية المعنية بالتعليم عن بعد. وأشدد على ضرورة إشراك الأسر لإنجاح التعليم عن بعد والحضوري.

2. كيف سيتم تدبير نمط التدريس الحضوري؟

أود التذكير بأن أولياء وآباء التلاميذ الراغبين في الاستفادة من هذا النمط من التعليم في المؤسسات العمومية والخصوصية برسم السنة الدراسية 2020-2021، مدعوون إلى ملء الاستمارة المخصصة لهذا الغرض ابتداء من فاتح شتنبر.

فالأمر يتعلق باستمارة توفر معلومات مثل الاسم والنسب للموقع ورقم البطاقة الوطنية الخاصة به وصفته (الأم أو الأب أو الوصي)، بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بالتلميذ سيما الاسم والنسب، واسم المستخدم بمسار ومؤسسته التعليمية والمستوى الدراسي والمديرية الإقليمية.

ويمكن الولوج إلى نموذج الاستمارة عبر خدمة “ولي” لمنظومة “مسار” للتدبير المدرسي أو تعبئتها بالمؤسسة التعليمية للتلميذ المعني ابتداء من فاتح شتنبر إلى غاية 3 منه.

من المهم التأكيد على أنه سيتم دراسة وفحص طلبات الاستفادة من التعليم الحضوري من أجل تدبير هذا النمط من التعليم بشكل صحيح داخل المؤسسات التعليمية، واحترام التدابير الحاجزية وأيضا تجنب أي ازدحام أو تجمعات داخل المدارس.

كما سيتم اعتماد التعليم الحضوري بالمناطق التي لا تسجل أي حالات إصابة بشكل أشمل، فيما سيرجح التعليم عن بعد بتلك التي تسجل عددا مرتفعا من الإصابات، فالأمر يعتمد على تطور الوضعية الوبائية.

3- هل الأساتذة مدعوون إلى تقديم دروسهم الحصورية أو عن بعد انطلاقا من المؤسسات التعليمية؟

نعم ، كل المعلمين والأساتذة مدعوون إلى استئناف عملهم والالتحاق بالمؤسسات التعليمية في إطار من المسؤولية والالتزام وذلك، طبعا، في احترام ساعات عملهم.

فنحن بصدد عقد اجتماعات تنسيقية عن بعد مع جميع مديري ومسؤولي المؤسسات التعليمية من أجل التواصل ومناقشة جميع التفاصيل المرتبطة بالدخول المدرسي لهذا السنة بهدف تجنب أي مشكلة أو سوء فهم وتوضيح الأمور ذات الصلة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
18°
أحد
18°
الإثنين
24°
الثلاثاء
21°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)