كيف يحمي فيتامين “د” قلب طفلك؟

10 يونيو 2018 04:36
الأسماك الدهنية تكافح سرطان العظام (دراسة)

هوية بريس – وكالات

أظهرت دراسة طبية فنلندية أن الأطفال الذين لديهم مستويات مرتفعة من فيتامين “د” تنخفض لديهم مستويات الكوليسترول السيئ في الدم، مما يسهم في الوقاية من أمراض القلب.

وأجرى الدراسة باحثون في معهد الطب الحيوي بجامعة شرق فنلندا، ونشروا نتائجها في دورة الأيض والغدد الصماء السريرية.

وتابع الباحثون 512 طفلا تتراوح أعمارهم بين ست وثماني سنوات في الفترة بين عامي 2007 و2009، فوجدوا أن الأطفال الذين لديهم مستويات مرتفعة من فيتامين “د” انخفضت لديهم نسب الكوليسترول السيئ “أل دي أل” (LDL) في الدم، مما يسهم في الوقاية من أمراض القلب.

وأشاروا إلى أن نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي، والنشاط البدني، والخروج واللعب في الهواء الطلق يؤدي إلى زيادة إنتاج فيتامين “د” في الجلد، وبالتالي زيادة مستوياته في الدم وانخفاض مستويات الدهون فيه.

وقال فريق البحث إن نتائج الدراسة تدعم أهمية اتباع توصيات تناول مكملات فيتامين “د”، والمنتجات الغنية المدعمة به، وضرورة التعرض لأشعة الشمس، خاصة في فصل الشتاء للحفاظ على انخفاض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم.

يشار إلى أن من أكثر الطرق دقة في قياس نسبة فيتامين “د” فحص “25 هايدروكسي” بالدم، حيث تعتبر نسبة ثلاثين نانوغراما/ملليلترا إلى خمسين نانوغراما/ملليلترا كافية للأشخاص الأصحاء، أما نسبة 12 نانوغراما/ملليلترا فما دون فتعد نقصا في هذا الفيتامين، وفقا لمؤسسة حمد الطبية في قطر.

وفيتامين “د” ينتج في الجسم نتيجة التعرض لأشعة “ب” فوق البنفسجية من الشمس، كما يمكن الحصول عليه من الأسماك الدهنية كالسلمون وسمكة السيف والماكريل، بالإضافة إلى سمك التونة والسردين التي يوجد بها فيتامين “د” بمعدلات أقل، ويمكن أيضا الحصول عليه من صفار البيض وكبد البقر والأطعمة المدعمة كالحبوب والحليب، حسب الجزيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. وفاة رئيس قطار فاجعة بوقنادل

كاريكاتير

ظنت ذلك تحررا!!