للمرة الأولى.. بايدن يدعو علنا إلى عزل ترامب

10 أكتوبر 2019 00:14
ترامب لا يستبعد تعمد إرهابيي "ي ب ك" إطلاق سراح عناصر من "داعش"

هوية بريس – وكالات

دعا جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق، والأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة، للمرة الأولى، الأربعاء، إلى عزل الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وقال بايدن خلال كلمة في تجمع بولاية نيو هامبشير: “لقد حنث دونالد ترامب باليمين وخان الأمة.. يجب أن يتم عزله”، بحسب صحيفة “بيزنس إنسايدر” الأمريكية.

وأضاف: “لم يجرؤ أي رئيس في التاريخ الأمريكي، على الانخراط في مثل هذا السلوك الذي لا يمكن تصوره”.

واعتبر أن “الرئيس ترامب، بكلماته وأفعاله، قد انخرط في عرقلة العدالة، ورفض الامتثال للتحقيق الذي يجريه الكونغرس، لقد أدان نفسه بالفعل على مرأى ومسمع من العالم والشعب الأمريكي”.

وكشف البيت الأبيض مؤخرا، فحوى مكالمة هاتفية أجراها ترامب مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في 25 يوليوز الماضي، لتهنئته بفوزه بالانتخابات الرئاسية.

ويقول الديمقراطيون، إن ترامب ضغط على زيلينسكي مرارا لإجراء تحقيق حول أنباء عن أن بايدن، حين كان نائبا للرئيس السابق باراك أوباما، هدد بوقف المساعدات الأمريكية لكييف، إذا لم تتم إقالة أحد مسؤولي الادعاء، لأنه كان يحقق في قضية تخص شركة غاز على صلة بنجل بايدن.

ونفى ترامب، في أكثر من مناسبة، ارتكاب أي خطأ في علاقاته مع الرئيس الأوكراني، مشددا على أن هدفه الوحيد كان “النظر في الفساد”.

واتهم ترامب بايدن وابنه بالضلوع في أنشطة فساد بأوكرانيا، فيما يقول الديمقراطيون إن الأول يحاول تشويه سمعة الثاني قبل الانتخابات.

ويحظى التحقيق مع الجمهوري ترامب، بدعم كبير من الديمقراطيين في مجلس النواب، لكن من غير المرجح أن يتم تمريره في مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
21°
السبت
20°
أحد
19°
الإثنين
18°
الثلاثاء

حديث الصورة

صورة.. وفاة رجل بعد أدائه صلاة المغرب في مسجد الوردة 2 بطنجة

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها