لمربي المواشي.. انطلاق حملة لتلقيح الأبقار ضد الحمى القلاعية

15 ديسمبر 2017 11:15

هوية بريس – متابعات

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أمس الخميس (14 دجنبر)، إطلاق حملة في المغرب للتذكير بالتلقيح ضد الحمى القلاعية للأبقار (صنف أ)، وذلك ابتداء من 20 دجنبر الجاري وإلى غاية 28 فبراير المقبل.
وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذه الحملة مقرونة برصد الأبقار غير المعرفة في النظام الوطني لتحديد هوية الحيوانات وتتبعها والتي تندرج في إطار البرنامج الوقائي ضد الحمى القلاعية للأبقار التي ظهرت في الجزائر وتونس سنة 2017، تهدف إلى تعزيز مناعة القطيع الوطني للأبقار.
وأشار البلاغ ذاته إلى أنه سيتم تنفيذ هذه الحملة في مجمل التراب الوطني مع رصد الأبقار غير المعرفة بعد من قبل الأطباء البيطريين الخواص المعتمدين والمصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمناطق غير المشمولة بالخدمات البيطرية الخاصة، وذلك بتعاون وثيق مع مختلف المتدخلين (السلطات المحلية وممثلي المربين).
وذكر المصدر ذاته بأن حملة التلقيح الأخيرة ضد الحمى القلاعية للأبقار، التي نظمت ما بين 15 يوليوز و10 أكتوبر الماضيين، مكنت من تلقيح أزيد من 2.6 مليون رأس، أي ما يقارب 90 في المائة من قطيع الأبقار الوطني، مشيرا إلى أن المراقبة الصحية لهذا القطيع تتواصل من أجل “تعزيز التدابير الوقائية المتخذة مسبقا قصد الحفاظ على سلامة الحالة الصحية من هذا المرض بالمملكة”.
وأكد المكتب الوطني أن “الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ولم تسجل أي إصابة بالحمى القلاعية منذ 13 نونبر 2015”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
25°
الثلاثاء
24°
الأربعاء
23°
الخميس
22°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. فيضانات السودان