ليس في الإسلام «رجل دين» يا «MD1tv»

06 فبراير 2016 15:46
ليس في الإسلام «رجل دين» يا «MD1tv»

عمر السطي

هوية بريس – السبت 06 فبراير 2016

قد لا يبدو مصطلح «رجل دين» غريبا على أحد من الناس؛ إذا كان بصدد قراءة التاريخ الكنسي أيام كانت توزع صكوك الغفران في أروبا، لما كانت في ظلمات بعضها فوق بعض.

لكن أن يطلق «رجل دين» على أحد من المسلمين مهما بلغ في علوم الشريعة من تعمق فهذا هو المستغرب!! حيث لم يثبت في التاريخ أن أحدا من العلماء الجهابذة من لقب بهذا الاسم أو امتهن مهنة على هذه الشاكلة.

فحتى الصحابة رضوان الله عليهم بدءا بالخلفاء الراشدين، ثم الستة الباقين من المبشرين بالجنة، ثم الذين شهدوا بدرا، ثم أصحاب بيعة الرضوان… على علو مكانتهم وسبقهم في الإسلام، لم يثن عليهم القرآن إلا بلفظ الصحبة… وفي هذه أيضا ما فيها من الدلالات.

ثم بعدهم التابعين، فالأئمة المجتهدون إلى الآن في تاريخ الإسلام كله، لم يوصف أحد بهذا الوصف. فأقصى ما وصف به علماء الإسلام أن يقال في حقهم: (الإمام كذا… أو شيخ الإسلام كابن تيمية.. أو حجة الإسلام.. كالغزالي… وغيرهم..).

أما أن يسمى رجل أعطى رأيه في ظاهرة معينة كغيره من الباحثين المتخصصين «رجل دين»، -فقط لأنه استشهد بآيات قرآنية وأحاديث نبوية قد يتفق أو يختلف معه باقي العلماء، أو ينكرون ما ذهب إليه من استنباط- فهذا ما لا يستسيغه أحد من الغيورين، ممن عرف دلالة المصطلح، وأبعاده، وتاريخه، وما يحمله من إيحاءات للمتلقي…

فما معنى رجل دين؟ هل هو نفسه رجل الدين الذي وزع صكوك الغفران أيام تسلط الكنيسة بدعوى ممارسة الحق الإلهي؟ أم غير ذلك؟ لست أدري ما قصده مطلقوه؟ ألم يكن من الممكن أن يكتب تحت اسمه باحث في الفكر الإسلامي؟ أو باحث في الفقه؟ أو باحث في الشريعة؟ أو باحث في الدراسات الإسلامية؟ على غرار ما كتب تحت أسماء باقي الباحثين في شتى المجالات: (باحث في القانون.. محامي… باحث في علم الاجتماع الأسري…)!

ثم ما الهدف من استعمال مثل هذه المصطلحات؟ أهو البحث عن الجديد من المصطلحات؟ أم نفض الغبار عن القديم منها؟ أم هو تشبيه الإسلام بدين الكنيسة؟ أم هي لغة الإعلام؟ والإعلام من حقه أن يتحدث بأي اللغات شاء!!

المعذرة ….!!!

فليس في الإسلام «رجل دين» بل فيه علماء يخطئون ويصيبون في اجتهاداتهم، وفي فهمهم لنصوص الوحي «وكل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر -أي رسول الله صلى الله عليه وسلم- كما قال الإمام مالك رحمه الله… »!!

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
24°
السبت
24°
أحد
25°
الإثنين
25°
الثلاثاء

كاريكاتير