ما أسعد الجاهل وما أشقى العلماء -في الأكل-!

14 أكتوبر 2017 17:48
الدحموني: هل الحكم على معتقلي "حراك الريف".. عادل؟!

هوية بريس – أنس الدحموني

في صغري، كنت أتمتع بأكل البطاطس والسمك المقلي والحلويات والهبورجر والدجاج الرومي، والفواكه الكبيرة الحجم ولا أجد حرجا في شرب جميع المشروبات المعلبة من عصير وليمونادة… بل كنت أشتاق لشراء المعقودة والطون وشرب مخللات تسمى بالعامية عند أهل سلا بـ”الريوزة” وهو مشروب حار ومالح ومحمض في نفس الوقت يطهى من ماء الشمندر (الباربة) يضاف إليه خضروات مخللة ومعتقة…

أما الآن، وبفضل كارثة العلم، أصبحت أتحرى ما يعرف بالأكل الصحي!

وبالتالي فإنني أتجنب جميع الأطعمة المقلية التي تنتج سعرات حرارية كبيرة تخزن في الجسم وتسبب السمنة والسكري، لمعرفتي بأن القلي على درجة حرارة عالية جداً تتسبب بإنتاج خلايا مسرطنة تتسبب بأنواع مختلفة من السرطانات. كما أتجنب المأكولات عالية الدهون : كالوجبات السريعة ” الهبورجر ” والشيبس واللحوم الحمراء المدهنة “الهبرة “، وبعض أنواع الأسماك التي تقلى في البيض والطحين تمتص قدراً كبيراً من الدهون تسبب السرطانات وأمراض القلب وارتفاع كوليسترول الدم الضار.

أما الحلويات بأنواعها: كالشوكولاته المتداولة في الأسواق والمشبعة بالدهون، وكذلك أنواع من الكيك والتشيز كيك والجاتو المغطى بالكريما إلخ، فجميعها تحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تسبب عسراً في الهضم، وزيادة في الوزن، وأمراض ارتفاع السكر والضغط. كما أن شرب المشروبات الغازية والمشروبات الطاقية تتسبب بأمراض خطيرة في الجهاز الهضمي والكلى وهشاشة العظام وتخلو تماماً من الفوائد الغذائية.

كما انني علمت أن لبعض المنبهات فوائد جيدة كالشاي والقهوة، لكن إذا زادت معدلات تناولها على فنجانين فإنها ستعكس آثاراً سلبية على الجسم فتؤثر على سلامة الكلى وقد تسبب فقر الدم لأنها تمنع امتصاص الحديد في الجسم خصوصاً إذا تم شربها أثناء الوجبات.

أما معظم الفواكه والخضروات التي نشتريها، فإنها تحتوي على قدر من المبيدات الزراعية التي يستخدمها المزارعون، ولكن للآسف، تظل نسبة كبيرة من هذه المبيدات والمواد الكيميائية بداخلهم، ما يشكل مخاطر كبيرة وأمراض عديدة على المدى الطويل تؤثر على صحتنا وعلى الأعصاب والهرمونات والكبد والكلى، وتزيد من نسب الإصابة بمرض السرطان والسكري والزهايمر وضغط الدم والعقم، كما تؤدي إلى اضطراب شديد في جهاز المناعة وغيرها من الأمراض الجسيمة مع الوقت.

الدجاج والحبشي “الرومي” يحتوي على هرمونات اصطناعية تؤثر على الكلي والكبد ويمكن أن تسبب أمراضا على المدى الطويل…

بمعنى ماذا بقي لي لآكله بتمتع وبطريقة صحية؟؟؟؟؟؟

للجهل نعمة كبيرة لا يحس بها إلا العلماء!

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
12°
17°
أحد
17°
الإثنين
17°
الثلاثاء
17°
الأربعاء

حديث الصورة

صورة.. هل صارت الغابة مرتعا للسكارى والزناة؟!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها