ما هي الرسالة التي أرادت “حركة ضمير” إيصالها حين وضعت حروف تيفيناغ في أعلى لوحتها الإشهارية؟

08 ديسمبر 2019 19:48

هوية بريس – عابد عبد المنعم 

أثارت “حركة ضمير” الرأي العام الوطني خلال الندوة التي نظمتها صباح أمس السبت 07 دجنبر 2019 بالدار البيضاء.

حيث تعمدت الحركة خلال الندوة التي حملت عنوان “المغرب الذي نريد.. من أجل نموذج تنموي جديد للمغرب”، وضع حروف تفيناغ في أعلى اللوحة الإشهارية لتأتي بعدها العربية ثم الفرنسية.

في مخالفة صريحة لما نص عليه الدستور، وتعمد مقصود لإقصاء اللغة الرسمية للدولة، وبث روح طائفية يصر على نفثها فصيل يعاني العقدة من لغة الضاد والدين وكل من يحمل الدماء العربية.

فهل هذا هو المغرب الذي يريدونه؟

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الندوة، تدخل العضو المؤسس لحركة ضمير، أحمد عصيد، وطالب بتغيير القانون الجنائي ودعم الحريات الفردية والجنسية وحرية الردة، وتحرير الإجهاض، كما هاجم مادة التربية الإسلامية واعتبرها تتعارض مع الفلسفة والتاريخ والعلوم.

وفي إطار “المغرب اللاديني الذي يريدونه” قال عصيد “نحن دولة مرتبكة وعالقة ومترددون في الاختيار وندعو إلى الحسم بشكل قاطع وأن نختار ماذا نريد”.

فليست هذه المرة الأولى التي تثير فيها حركة ضمير الرأي العام، لأن مطالبها حول الحقوق والحريات، الصادرة عن مرجعية دخيلة، والمغرقة في الأيديولوجيا، تقابل باستنكار واستهجان، وتعمق بعدها عن المجتمع ومشاكله ومعاناته.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. وما العيب في ذلك إذا كتبت الأمازيغية فوق العربية . ينبغي علينا أن ندافع عن اللأمازيغية و مكانتها في شتى المجالات وإلا تركناها الملاحدة والعلمانيين .الأمازيغية لغة المسلمين ويجب علينا الدفاع عنها .

  2. تتبعوا معي حروف تيفيناغ في الصورة الحرف الرابع من اليسار عبارة عن دائرة أو صفر أو 0 بالفرنسية والخرف قبل الأخير وهو نفس الحرف الرابع 0 وجملة – المغرب الذي نريد – بالعربية ونبحث عن حرف 0 المكرر مرتين بالأمازيغية والمكرر ثلاث مرات بالفرنسية وعن وجود معنى له بالعربية فلا نجد له معنى لا بالعربية ولا بالفرنسية فالحرف الوحيد المكرر مرتين بالعربية هو – الياء – وبالفرنسية U – O – R – E – فأين توجد حروف تيفيناغ في الترجمتين العربية والفرنسية وعن أية لغة بحروف تيفيناغ يتحدثون

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
8°
16°
أحد
14°
الإثنين
13°
الثلاثاء
15°
الأربعاء

حديث الصورة

تحريف آية قرآنية في امتحان بمدرسة مصرية لطلاب الصف الخامس.. والسلطات ترد: خطأ مطبعي

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!