متى سنترك استعمال الحشوات الفضية في طب الأسنان في المغرب؟

09 أكتوبر 2017 14:35
متى سنترك استعمال الحشوات الفضية في طب الأسنان في المغرب؟

هوية بريس – د. حسناء الشريف الكتاني

في الآونة الأخيرة كثرت أمراض لم تكن في السابق أو زاد انتشارها، منها: السرطانات، الحساسيات، الأمراض المناعية، أمراض القلب لدى صغار السن، التوحد لدى الأطفال… إلى غير ذلك من أمراض غريبة و خطيرة. هذه الأمراض لا يعالجها الأطباء لسبب بسيط و هو أنهم يجهلون الأسباب و يعالجون فقط الأعراض و لم يفكر أحد منهم و لا أي جهة أخرى محلية قط في البحث عن السبب!!!

مع الأسف جهات غربية كثيرة تطرقت إلى هذا الموضوع و عزت السبب إلى “تسمم جسم الإنسان بمعادن ثقيلة” أدت إلى طفرات واختلالات في وظائف هذه الأعضاء و السبب هو ترسبها في أجهزة حيوية كالدماغ و الكبد و عدم قدرة الجسم على التخلص منها.

أخطر هذه المعادن الثقيلة على الإطلاق هو مادة “الزئبق”، و بحكم أنني طبيبة أسنان أعلم جيدا أن هذه المادة تدخل في تركيب “حشوات الأسنان الفضية” المسماة بالأملغم.

منذ أن اخترعت هذه المادة و الجدل مقام حولها من قبل جميع الكيميائيين دون استثناء ومع ذلك لم تمنع بسبب غلاء البديل.

بحسب “علم السموم و تقييم مخاطر السمية” الزئبق سام حتى في أدنى مستوياته و لا يوجد له مستوى آمن أبدا، ومع ذلك لم يمنع. تأسس “تحالف عالمي لطب أسنان خال من الزئبق” يدعو إلى وقف استعمال هذه المادة في علاج الأسنان و نحن (خارج التغطية).

طيب مالذي جعل الحشوات الفضية اليوم أخطر من السابق؟

السبب كما جاء في أحد أبحاث منظمة الصحة العالمية هو تعرض الإنسان لترددات ضغط عالية منبعثة من أجهزة وايفاي WIFI و ميكرووايف و MRI ، و هذا لم يكن في السابق مما يزيد من انبعاث أبخرة الزئبق من الحشوات . بالإضافة إلى أن الزئبق دخل في كثير من الصناعات اليومية مثل: المبيدات الحشرية في الخضار و الفواكه، تلوث الأسماك، اللقاحات ، كريمات الوجه…..إلخ……مما أدى إلى تراكم خطير.

ما يعنيني بالدرجة الأولى هو ضرورة نشر الوعي بين شعبنا لمحاربة هذا النوع من الحشوات و عدم استبدالها بالحشوات التجميلية دون أخذ الحيطة. التفاصيل في البحث…. لا أريد أن أطيل عليكم فتملوا.

أول ضحايا الزئبق هم أطباء الأسنان الذين ينزعونه دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة. نزعه أخطر من وضعه و هذا هو الخطأ الذي ارتكبته أنا شخصيا جهلا مني، بالرغم من أنني تخليت عن الأملغم لأكثر من 10 سنوات.

الزئبق حالات و أنواع و أخطر ما فيه “بخاره”.

دول كثيرة منعته و أخرى وضعت جدولا لمنعه…… أين نحن من كل هذا الحراك؟ ؟

أشكر الشكر الجزيل الدكتور أحمد عزيز بوصفيحة لاهتامه بهذا الموضوع و إنزاله هذا البحث في مجلته القيمة “مجلة التواصل الصحي” المجلة الطبية الوحيدة الناطقة باللغة العربية في المغرب.

أترك لكم البحث ولكم القرار..

#معا_من_أجل_طب_أسنان_خال_من_الزئبق

رابط المجلة:

http://www.tawassol.ma/rmm_n18_web.pdf

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏نص‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. سبق وبعثت لكم مقالا عن أطباء الأسنان فلماذا لم تنشروه ؟؟؟ إسمه : ” أطباء الأسنان من يراقبهم ؟ ” لولا أنكم لن تقبلوا الرابط لوضعته .
    المهم من أراد قراءته فليكتب العنوان فقط على جوجل أو يدخل لصفحتي على الفيس : ” مساعد طبيب أسنان “

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
21°
الجمعة
20°
السبت
19°
أحد
18°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

مظلات حديدية بثلاثة ملايير وسط الرباط تثير الجدل