مثير.. المقرر الجديد للتربية الإسلامية يلغي تفسير آية (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)

21 سبتمبر 2016 11:19

هوية بريس- عبد الله مخلص

من المتوقع أن تثير مراجعة مقرر مادة التربية الإسلامية جدلا كبيرا وذلك بفعل التغير المثير الذي طرأ عليها. فقد أوردت يومية “أخبار اليوم” في عدد الأربعاء أن مراجعة المقررات المذكورة وتنقيحها من “الأفكار المتطرفة” (حسب تعبير المسؤولين) اصطدم بعقبة تفسير آيات من القرآن الكريم درجت المقررات الدراسية وكتب التفسير على إعطائها معاني بعينها، كما هو الحال بالنسبة إلى آية “غير المغضوب عليهم ولا الضالين” في سورة الفاتحة.

ففي الوقت الذي ظلت فيه التفسيرات الماضية تعتبر أن المقصود بـ”المغضوب عليهم” و”الضالين” كل من اليهود والنصارى، اختار مؤلفو الكتاب المدرسي الجديد حل الإشكال الذي يطرحه هذا التفسير من خلال تركه، حيث تم تفسير جميع الآيات باستثناء الآية الأخيرة.

يشار إلى أن المتطرف أحمد عصيد سبق وطالب بتغيير تفسير الآية المذكورة في سورة الفاتحة، مع العلم أن تفسير هذه الآية ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم وفق ما ورد في مرجع من أصح مراجع الإسلام وهو صحيح البخاري.

آخر اﻷخبار
12 تعليق
  1. جميع كتب التفاسير سواء لابن كثير أو غيرها من كتب التفاسير تقول بأن المغضوب عليهم، الذين عرفوا الحق ولم يعملوا به، وهم اليهود، ومن كان على شاكلتهم، والضالين، وهم الذين لم يهتدوا، فضلوا الطريق، وهم النصارى، ومن اتبع سنتهم.

  2. لو تركو سورة الفاتحة كاملة فهذا انجاز بحده.هؤلاء العلمانيون يريدون ثورة حقيقية لكي نحمي ثوابت ديننا

  3. بهذا يتبين لنا أن عصيد أسند له الحكم واصبحت السلطة في يده
    ولا كيدير فينا اللي بغى
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    كيف ستواجهون رب العالمين
    اليوم حذفوا تفسيرها… وغدا سيحذفونها وهكذا حتى يتم حذف المصحف كاملا
    لكن هيهات هيهات والله لن تبلغ مرادك يا عصيد انت ومن معك
    وسيقسم الله ظهرك وأكون عليك من الحاضرين فقط لكي أتشفى فيك وأذكرك بما كنت تقوم به من محاربة شرع الله
    اسأل الله تعالى ألا يتوب عليك أسأل الله تعالى ألا يتوب عليك

    1. لا تدع عليه يا أخي الكريم, فالأولى الرعاء له, لأنه ضال و مضلول, لا تعن الشيطان عليه, ادع له بالصلاح و الإصلاح لعل الله يصلح به أمرد هذا الدين. لا تكن وليا للشيطان على عباد الله ليدخلو النار.
      جزاكم الله خيرا و أحسن الله إليكم

  4. سيضل المغضوب عليهم اليهود والضالين النصارى رغم انف كلاب العلمانية و مواليهم
    من لا دين لهم ولا ملة

  5. هذا يدل على أن من اتخذ هذا القرار من المغضوب عليهم و من الضالين و سوف يمسح من تاريخ هذا البلد كما مسحوا حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي يفسر به كلام الله تعالى.
    اللهم لا تجعلنا منهم.
    اللهم نصرك الذي وعدت به أولياءك,

  6. هنيئا لوزارة التربية الوطنية و امارة المؤمنين فقد اصبحوا من المغضوب عليهم والضالين لهذا لم يستطعوا تفسير الاية الكريمة لانها تشملهم

  7. هؤلاء العلمانين وجدوا الأرض الخصبة لنفث سمومهم في هذا البلد.فأصبحوا هم الذين يقررون للمسلمين ما يتعلمون في مدارسهم.فينبغي للمسلمين الغيورين على دينهم أن يعملوا على نصرة دينهم بأي وسيلة شرعية كانت وأولها التصويت على العدالة والتنمية لأنه هو الذي يعبر عنهم.ونسأل الله عز وجل أن يجعل تدبير هؤلاء العلمانين المفسدين تدميرهم وأن يشغلهم بأنفسهم .فهو نعم المولى ونعم النصير.

  8. هذا الفعل الذي قاموا به هو ما سيكرس في العقول التطرف لأنه و بعد حين سيعلم المتعلم تفسير ما أخفي عنه و سيفقد التقة في كل ما تعلمه وسيبحث عنه حين ذاك لا يضمن أحد من أين سيخد علمه بدينه ،فحبدا لو يعلموا الدين على حقيقته دون تناقض مع ما جاء في الكتب الصحيحة لكان أسلم للجميع
    غبي من أراد تغيير الواقع الشاد بواقع يكرس للشدود الديني

  9. حسبنا الله ونعم الوكيل يريدون ليوطفئوا نور الله ويابي الله اللان يتم نوره ولو كره الكافرون فاسال الله ان يجعل كيدهم غي تدميرهم هؤلاء العلمانيين اعداء الدين فانوالنغضوب عليهم هم اليهود والضالين هم النصاري ابتغينا العزه بغير الاسلام فاذلنا الله لعبده القرده والخنازير فان اليهود اذل خلق الله

  10. قال خير خلق الله رسول الله صلى الله عليه وسلم تركت فيكم ما إن تمسكهم به لن تضلوا من بعدي كتاب الله وسنتي اين نحن من هدا .لقد ضللنا الطريق فالغرب تخلقوا ببعض اخلاق الاسلام واصبحنا نحن هم الظالين انظن انه بهدا نكون قد نكتسب رضاهم بعد ان اغضبنا خالقنا الذي قال في كتابه الحكيم لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم .اننا ضربنا بتعاليم واحكام ربنا عرض الحاءط ووضعنا كتاب الله امام اعداء الله ليتطاولوا عليه و ليصححوه لنا بينما الاحكام الصادرة عن قضاة بلدنا اصبحت مقدسة اكثر من اللازم ولو كانت ظالمة .ليس بوسعنا الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
22°
الثلاثاء
22°
الأربعاء
22°
الخميس
22°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. قرد كأنه يقرأ محتويات علبة العصير قبل شربها

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا