مثير.. بناء أكبر نصب للهولوكوست في العالم بمراكش.. و”هناوي” يتساءل: ما علاقة المغرب بالهولوكوست.. ولماذا لا يبنيه الألمان عندهم؟!

23 أغسطس 2019 12:14

هوية بريس – نبيل غزال

في خبر مثير، من المفترض أن يثير جدلا، تستعد مدينة مراكش لاحتضان أكبر نصب تذكاري للهولوكوست في العالم بمراكش، حيث بدأت أعمال البناء في ورش أول نصب تذكاري للمحرقة في شمال إفريقيا في 17 يوليوز الماضي، في مكان يقع على بعد 26 كيلومتر من مراكش، في اتجاه مدينة وارزازات وفق ما كشفت عنه تقارير إعلامية إسرائيلية.

ووفق ما أورده موقع “كش24” فقد كشف “أوليفر بينكوفسكي” مؤسس مؤسسة PixelHELPER الألمانية المشرفة على المشروع المثير، أن الهدف منه هو توطيد ركائز لإعطاء الزوار شعورا بالعجز والخوف الذي كان لدى الناس في معسكرات الاعتقال في ذلك الوقت، وإنشاء مكان في شمال إفريقيا يحيي الذاكرة بواسطة إمكانيات العصر الرقمي.

ووفق المصدر ذاته فإن الزوار يمكنهم التواجد في موقع البناء ويمكنهم استخدام تبرعاتهم للتأثير على عدد العمال والكتل التي سيتم بناؤها، حيث كلما زاد عدد الأشخاص الذين يشاهدون ويتبرعون، سيكون نصب الهولوكوست التذكاري أكبر.

النصب التذكاري للهولوكوست في مراكش سيكون هو الأكبر في العالم، حيث سيفوق خمس مرات النصب التذكاري للهولوكوست في برلين، ومن المنتظر أن يصبح مزارا عالميا لليهود وغيرهم من مختلف الديانات.

وتعليقا هذا الخبر المثير قال الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع “بعد مهرجان الرقص الشرقي بمراكش برعاية صهيونية أواخر رمضان الماضي.. ها نحن مع رقص آخر على شرف المغرب والمغاربة”.

وحول الموضوع ذاته تساءل عزيز هناوي “هل أصبح المغرب ماخورا للصّهينة والدعاية الصهيونية إلى هذا الحد…

ترى لماذا لا يتم بناء نصب تذكاري لضحايا الإرهاب الصهيوني النازي الحقيقي على مدى أكثر من 70 عاما بحق فلسطين الأرض والإنسان والمقدسات منذ فترة الانتداب البريطاني (30 عاما) وبعد إعلان قيام كيان صهيون حتى هذه اللحظة…؟؟

لماذا لا يتم بناء نصب تذكاري لحارة المغاربة بالقدس التي اغتصبها اليهود الصهاينة في الساعات الأولى لاحتلال القدس في 67 عندما قتلوا سكانها وهجروا من بقي منهم حيا وأحالوها  ساحة مبكى زورا  بجوار حائط البراق…

لماذا لا يتم بناء نصب تذكاري لضحايا المحارق الإسرائيلية بحق أطفال صبرا وشاتيلا ودير ياسين وجنين وغزة وقانا (لبنان)..!؟

ثم ما علاقة المغرب بالهولوكوست حتى يتم بناء أكبر نصب له في العالم..؟!

ثم كيف لمؤسسة ألمانية أن تأتي إلى المغرب لبناء نصب خاص بالدعاية الصهيونية عن الهولوكوست.. لماذا لا يبنيه الألمان عندهم هناك حيث مكان وعنوان المجرم النازي فعلا قبل أكثر من نصف قرن..؟!”.

ليعقب بعد ذلك الكاتب العام لمرصد مناهضة التطبيع في تدوينة له على الفيسبوك “إنها الصهيونية عندما تتربع على عرش شبكة العملاء السايانيم (معاوني الموساد) هنا بالمغرب لا يتوانون عن تقديم الوطن تحت أقدامها تزلفا وتقربا من الحركة الصهيونية ومن محافل الماسونية التي صارت تشتغل بالعلن على التراب المغربي وتخترق بنية البلد بالطول والعرض”اهـ.

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. إذا كان الخبر صحيحا، فذلك يعد عبثا من العبث، لا علاقة لنا بالهولوكوست لا من قريب ولا من بعيد ، واذا كانو يريدون حقا بناء نصب كهذا فليبنوه في المانيا او النمسا التي مرت فيها تلك الاحداث ، اما نحن المغاربة فقد عانى سلفنا من الاحتلال الاسباني واافرنسي تجرعوا مرارة ذلك، اؤلئك الشهداء هم من يستحق ذلك لا يجب أن ننسى حرب الريف التي استعمل فيها الاسبان الكيماويات لأول مرة . هذا هو التاريخ الذي نهتم به ويهمنا ،

  2. تذكار هلكوست الفلسطينيين أين سيبنى؟الصهاينة أرادوا ابتزاز الأمريكيين والأوروبيين والخليجيين وإفساد المغاربة.

  3. أسيدي من حقهم ايبنيو لي بغاو راه بلادهم هادي أنا بعدى 20 عام ديال الخدمة ما عندي فيها حتى نص ميترو أوغي كاري اوالبطاقة الوطنية كانجددها كل عشر سنين بحال الفيزة

  4. وأين هي حكومتنا العتيدة؟!
    نحن المغاربة لن ننسى المجازر التي أقامتها و تقيمها الصهيونية في فلسطين المحتلة ولن ننسى قتلهم للأطفال و الشيوخ … ولم يسلم من جرائمهم لا البشر ولا الحجر . وحتى الشجر لم يسلم من بطشهم .
    لن ننسى إحراقهم للمسجد الاقصى وتهويدهم للقدس و جل المدن الفلسطينية .
    لن ننسى مجازرهم في لبنان وفي كل وطن عربي.
    هل ستتحرك حكومتنا العتيدة؟؟؟؟!

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا