مثير.. «عصيد» يعتبر منع بيع النقاب خطوة إيجابية و«لكحل» يطالب بفرض غرامات على المنتقبات



عدد القراءات 6482

مثير.. «عصيد» يعتبر منع بيع النقاب خطوة إيجابية و«لكحل» يطالب بفرض غرامات على المنتقبات

هوية بريس – نبيل غزال

إذا كان قرار سلطات وزارة الداخلية القاضي بمنع بيع النقاب في الأسواق العمومية، وإلزام التجار بالتخلص من بضائعهم في ظرف زمني لا يتجاوز 48 ساعة، قد خلف استياء عارما لدى عدد من المتتبعين (علماء وسياسيين وحقوقيين ومثقفين وإعلاميين..)، فإن هذا القرار قد طار به فرحا بعض شواذ العلمانيين وطبَّلوا له وزمَّروا، وعقروا مبادئهم ودفاعهم المستميت عن (الحرية الفردية)!! عند باب عتبة هذا النقاش الذي لم يكد يبدأ بعد.

فمن المفترض في الحقوقي الذي يصدر عن المرجعية العلمانية لا الإسلامية، أنه يدافع عن حقوق الإنسان في كل المجالات والاتجاهات، سواء تعلق الأمر بحرية اللباس أو المعتقد أو غير ذلك.

فلم تمض سوى أشهر قليلة على نقاش (صايتي حريتي) و(فتاتي إنزكان)، و(سناء وهاجر) اللتين اعتقلتا في مراكش وقدمتا بتهمة المثلية الجنسية..

فخلال هذه النقاشات رفع شعار (حرية التصرف في الجسد) و(حرية اللباس) عاليا، بل رفع العلمانيون السقف أكثر من ذلك، واتهموا الدولة بالدعشنة، وكتبت حينها “آخر ساعة” في افتتاحية معلقة على اعتقال (سناء وهاجر) “المتابعة والمحاكمة جزء من صيرورة مجتمعية قيد التشكل، تتمثل في دعشنة الدولة والمجتمع”!!

أما المتطرف سعيد لكحل المشهور بمواقفه المثيرة للجدل والشفقة في الوقت نفسه، فقد هاجم بسبب الاعتقال المذكور القضاء وكتب على حائطه بالفيسبوك: “أي حكرة هذه وأي مهزلة وأي فضيحة يرتكبها القضاء؟ قضاء يحارب القبلات بين طفلتين ويسكت عن ناهبي أرزاق الشعب بل يبرئ ناهبي المال العام كما فعل مع الفرَّاع وأمثاله. كبار المجرمين غير متابعين وطفلتان تجرجران في المحاكم بسبب قبلة”.

لكحل سيترك بعد ذلك كل قضايا الدنيا بما فيها الحرص على المال العام، وسيخصص عددا من تعليقاته على صفحته بالفيسبوك لموضوع النقاب، فكتب مطالبا بمصادرة الحقوق الشرعية والدستورية للمنقبات: “طالبنا من زمان  بالمنع ولا من سمع. لكن وقت ما جا الخير ينفع“.

وقال في تدوينة أخرى حول النقاب دوما: “قرار حكيم ويجب تفعيله بكل صرامة لأن الإرهابيين يتنقلون متسترين بالنقاب. النقاب يهدد الأمن الوطني. ولي تشوف فراسها عورة تجلس في دارها، ولي تشوف رأسها أفغانية تمشي عند طالبان أو نجدية تمشي لنجد“.

وزاد حقد لكحل عقب ذلك كثيرا، فطالب بحظر النقاب وفرض غرامات على من تضعه، حيث قال: “لسنا أفضل من هذه الدول الأوربية التي حظرت لباس البرقع والخمار”، وزاد: “على الدولة المغربية أن تحذو حذو الدول الأوربية في فرض غرامات مالية باهضة ضد من يخرق قانون حظر لباس البرقع والخمار في الأماكن العمومية“.

أما المتطرف العلماني أحمد عصيد فقد ساند بدوره قرار سلطات وزارة الداخلية القاضي بمنع إنتاج وتسويق النقاب بالمغرب.

وصرَّح لموقع “كشك” التابع لمجموعة “آخر ساعة” التي أنشأها إلياس العماري، الأمين العام الحالي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن “قرار المنع هذا لا يمس بحرية اللباس الشخصية”، موضحا “أن منع أي لباس يُستعمل في أعمال إجرامية أو إرهابية تهدد حياة المواطنين واستقرار البلد أمر طبيعي، بل وملحّ في الظرفية الحالية”.

وأضاف، من سبق له أن وصف رسائل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالإرهابية، وتورط في أعمال عنف ضد المرأة (صفع مليكة مزان)، أنه “يرى في خطوة منع لباس البرقع خطوة إيجابية مع تزايد الأحداث الإرهابية الأخيرة، مشيراً إلى أن أحداثا كثيرة سابقة من هذا النوع تمت باستغلال أصحابها لهذا اللباس لإخفاء شخصياتهم” اهـ.

لا أحد منا يتذكر أن منقبة واحدة قامت بعملية إرهابية، وحتى إن وقع ذلك فكم هو عدد النساء المنقبات اللائي توبعن بتهمة الإرهاب والقيام بأعمال جنحية؟!

أكيد أن السواد الأعظم من المعتقلات في السجون المغربية تمثله نساء غير منقبات ولا محجبات أيضا، ما يكشف أن المتطرفين المحاربين للنقاب لا يحاربونه لذاته فقط، وإنما يحاربون المرجعية المؤطرة له، وودوا لو يقومون يوما من فراشهم فلا يسمعون عن شيء اسمه الإسلام أو أحكام وشرائع الإسلام.

Gnabil76@gmail.com

15 تعليقات

    • فرض غرامات على ارتدائه هو طبقا لكا جاء في أحكام التشريع الغربي سابقا في هذا الموضوع بالذات. في الحديث عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ” [ البخارى.. ك.. أحاديث النبياء]

  1. يقول العرب:أحشفا وسوء كيلة،_الحشف هو التمر الرديئ_وذلك فيمن يبيعك تمرا رديئا ويغشك في الميزان .فالقول بمخالفة المشركين في عاداتهم امتثالا للأمر النبوي صار تعصبا وتفريقا ومسا بمبادئ الإنسانية،أما قولهم هذا حجاب شرقي وهذا مغربي على حد زعمهم خصوصية ومراعاة لوحدة الثقافة المغربية،موازين خلاف فقهي أما النقاب على مايبدوا اجتهاد ميتافيزيقي،أما الأمر بالمعروف فله هيئة تطوف تبشر أصحابه بالتوفيق مع إعادة ترتيب للحروف،والمنكر ظاهرة معروفة وللعيان مكشوفة لكنها صعبة التفسير، ربما هي الحرية أو هي التقدم أو شيئ من ذاك القبيل،الخمار دخيل والقميص أفغاني أما السوئاويل الضيقة الممزقة الملبوسةالمخلوعة حسب علماء الاجتماع والتاريخ أصلها دكالي،اتقوا الله في المسلمين فإن لهم ربا حيا قيوما

  2. اسيدي حنا عيالاتنا جوهرات اوبالعفة معروفات أو بالطاعة والحداكة أو استر والحشمة مشغوفات داكشي علاش غاليين علينا نفديوهوم بمالنا ورواحنا وكل مافيدينا،أولي قال راكوم غير خبور عرف واش معري ديالوا موراه اولي بغا يشوف غير فابور….آه سمح لي مكنتش كنعرف واش مرجلا معاك أو كتفرق معاك المانضة.

  3. وماذا تنتظرون من ارهابيي الفكر والاعلام غير الفرح بقرارات رعناء لا تمت للهوية الاسلامية المغربية بشبه صلة؟؟؟ طبعا لك الحق يا عويصد ان تفرح فانت من سببت محمدا صلى الله عليه وسلم واله وصحبه ووصفت رسالته الى ملك الروم بالارهابية… لك الحق وكثير من منتحلي الانساب يدعون انهم ’’حسنيون’’ و’’حسينينون’’ ومع ذلك سكتوا لك.. لك الحق يا لكحل فانت من استقبل القمني الكافر في الرباط وفسحت له المجال ليسب ربنا ونبينا ويهزأ بملكيتنا… لك الحق كل الحق فما دمتم وجدتمونا خرفانا او كالخرفان.. فلكم الحق.. ولو إلى حين… فالحساب عند الله لن تفلتوا منه. حسبنا الله ونعم الوكيل…

  4. اخواني ابشروا يريدون ان يسترهبونكم يعني الداخلية أرادت ان ترى ردت الفعل اخواني وأخواتي الصبر اما بالنسبة العصيدة والكحل العلمانيون وغيرهم فإننا بيننا وبينهم الأيام خبر على القناة التانية الفرنسية فان فرنسا يعني المسؤولون يقولون انهم سيفرض على شركة السيارات غرامات مالية ونزع اسم ألرونو لانه يسبب أزمة في عدد مناصب الشغل اخواني المغرب يعاني استتمارات في افريقيا كوديفوار مثلا ذهبث الى الريح هذه الأزمة بعد الفشل أرادو ان ينتقيموا من الشعب والله اخر وقت لسقوط العلمانية كونو جادون ان سكتم بعدها الحجاب سيمنع في المدارس بعد دالك حلق اللحية بعد ذالك ترك الصوم بعد ذالك ترك الصلاة والله لن نسكت سنقاوم مهما كلفنا الثمن وسيشهد التاريخ ان من حكموا المغرب في الأيام نزعوا العفة وستبدلوها بالعري اخواني المشكل فمن يقرر اذا كان ولي الامر فهذا أعظم وان كان هناك حكم العلمانيون فهذا انقلاب على المؤسسة الملكية

  5. حسبنا الله ونعم الوكيل. فل يقولوا ماشاءوا فلقد قال ذلك الذين من قبلهم فأهلكهم الله وهم الآن تحت الثرى لمن ينفعهم نفاقهم بل أرداهم ..اللهم اهديهم
    جزاكم الله خيرا تاقم هبه بريس

  6. كهان العلمانية يدعمون محاكم التفتيش ويفرحون بتكميم الأفواه والتضييق على الناس، وينقلبون على مبادئ الحرية وحقوق الانسان، يزعمون أنهم تعدديون وأنهم يضمنون للجميع الحق في الاختلاف، لكن الايام أبدت لنا أنهم ليسوا إلاحفنه من الإقصائيين والاستئصاليين ولو تمكنوا من القوة والسلطة لفرضوا العلمانية بالحديد والنار كما فعل أسلافهم البائدون عليهم من الله ما يستحقون.

  7. حذاري من مَنْ يريد استغلال الموضوع والظرفية واستثمارها لعمل تخريبي إرهابي مصطنع على أيادي خفية تريد الدمار والخراب للإسلام والمسلمين عامة ولبلاد الرباط والجهاد والإسلام (المغرب). وبالتالي لتمرير أجندات يراد من خلالها تركيع الشعب المغربي المسلم!

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق