محامي خلية “شمهاروش” لـ”هوية بريس”: سجل عنّي رسميا أني لم أحمل الشيخ المغراوي أو مصطفى الرميد المسؤولية

20 يونيو 2019 22:01

هوية بريس – حاوره: نبيل غزال

 ذ.خالد الفتاوي* أوردت مصادر إعلامية أنك طالبت بإدخال جمعية دور القرآن الكريم كطرف في ملف “خلية شمهروش”، فهل هذا الخبر صحيح؟

 لم أقم أبدا بإدخال جمعية دور القرآن كطرف، ومن أدخلها هم المتهمون.

 وما تعليقك على ما أوردته منابر إعلامية في هذا الصدد؟

ألف منبر كتب حول هذا الموضوع، ومن أدخلها هم المتهمون، وبعد ذلك طالبنا الجمعية بالإدلاء بوجهة نظرها فقط، فهذه دعوة جنحية وأطراف الدعوة لا نشكلهم نحن، بل رئيس المحكمة بناء على تصريحات المتهمين.

في لقاء جمعك ببعض ممثلي دور القرآن قلت أنك لم تدلي بأي تصريح بخصوص الشيخ المغراوي وجمعية الدعوة للقرآن والسنة وأن احترامك لها ولروادها كبير جدا؟

أؤكد هذا الكلام وهو صحيحٌ، زاروني في مكتبي وأكن لهم كل الاحترام والتقدير، وهو أمر متبادل بين الطرفين.

ما رأيك فيما طالب به المتورطون في ملف خلية شمهروش؟

ما يقوله المتورطون غير واضح، مرّة يقولون أنهم يريدون قتل الشيخ المغراوي، ومرة يريدون الاعتداء عليه، ومرة يقولون أنهم متأثرون بالشيخ المغراوي، هم أربع وعشرون (24) شخصا كل واحد منهم له توجه وخلفية غير واضحة.

هناك ملاحظة، ليس كل المتهمين يتحدثون في هذا الموضوع، فهناك من المتهمين  من كان في جمعيات أخرى، فوقع الخلط، هناك جمعيات في أحياء أو دواوير، وفي منطقة الجديدة، وهناك أحياء هامشية لها جمعيات خاصة بها، وهذه ليست تابعة لجمعية دور القرآن الكريم بل لجمعيات أخرى، فوقع الخلط.

هل طالبتم بالاستماع أيضا لوزير العدل السابق مصطفى الرميد بناء على تصريح له سابق حول دور القرآن الكريم؟

نحن طالبنا باستدعاء لكل أحد تكلم في هذا الموضوع، بصفته كشاهد لا كمسؤول، يقدم توضيحات. وفي الفضاء السمعي البصري يتحدثون عن مجموعة من الأمور على المحكمة أن تتوثق منها، وكل يبدي وجهة نظره.

لم نقل أن الوزير الفلاني مسؤول أو غير مسؤول، وقلنا أن كل من له علاقة بهذا الملف يجب أن يستدعى بما في ذلك وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، لأن هناك مجموعة من المتهمين أئمة يتقاضون تعويضات من وزارة الأوقاف.

فهل وجهت المحكمة دعوة لوزير الأوقاف للمثول أمامها؟

المحكمة لم توجه دعوة لأحد، والمحكمة ستقتصر على الدولة المغربية، لأنها تمثل الجميع، فهذه دعوة جنحية لا مدنية، أطرافها تحددهم المحكمة لا نحن، وما دامت المحكمة أعلنت أنها ستقتصر على الدولة المغربية فلم ترد أن تستدعي أحدا أو تحدث مواجهة، واعتبرت تواجدها كافيا، فما علينا إلا أن نتبع طريقها في مرحلة التقاضي.

أوضح أننا لم نقل أن فلانا مسؤول أو ستتم مقاضاته، وما قلته لكم لا يوجد تصريح غيره، الناس يأخذون كلمات من هذا الموقع أو ذاك، وما قلته لك سجله عني رسميا.

نحن نكنّ لجمعية دور القرآن وشيوخها كل الاحترام والتقدير، لكن الجمعية يمكن أن تخرج منها مجموعة من الأمور لا يمكنها ضبطها، فهي لا يمكنها ضبط كل من يلجها، فالإنسان وسط عائلته يمكن أن يفاجأ بشخص منحرف، فلا يمكن أن نحمل المسؤولية للأب فيما وقع.

فيمكن لبعض الأشخاص الادعاء أنهم ينتمون إلى الجمعية، والأمر بخلاف ذلك، قد يكون هدفهم الإساءة إليها وتشويه سمعتها، هذه الأمور يجب أن تكون واضحة.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

ذ.خالد الفتاوي*: محامي الطرف المدني، الذي ينوب عن عائلة الضحية الدنماركية في جريمة “شمهاروش”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
23°
الثلاثاء
23°
الأربعاء
23°
الخميس
22°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. مسيرة "الأساتذة المتعاقدين" بمراكش 20 يوليوز 2019

كاريكاتير

كاريكاتير.. الأقلام المأجورة