مخالفاً لتوجه الحكومة.. رئيس رومانيا يعارض نقل سفارة بلاده للقدس

20 أبريل 2018 23:56
العثيمين: كافة التطورات السياسية لن تؤثر على مكانة القدس

هوية بريس – وكالات

أعلن الرئيس الروماني كلاوس فيرنر يوهانيس، الجمعة، اعتراضه على نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، في خطوة مفاجئة ومخالفة لتوجه الحكومة الساعي إلى نقل السفارة، بحسب إعلام عبري.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن الرئيس الروماني “نشر بياناً خاصاً أبدى فيه اعتراضه على تحرك الحكومة الرومانية لنقل السفارة من تل أبيب للقدس”.

وذكر “يوهانيس” أن رئيسة الوزراء “فيوريكا دانسيللا” لم تستشره نهائياً فيما يخص القرار الذي سيصوت عليه الوزراء لاحقاً، وفق المصدر ذاته.

وأضاف أن نقل سفارة بلاده يمكن أن يحدث فقط في نهاية عملية سلام بالمنطقة (بين الفلسطينيين والإسرائيليين).

فيما دعا الرئيس، الحكومة لدراسة كافة تبعات تلك الخطوة التي قال إنها تنطوي على “إشكاليات” (لم يحددها)، قبل اتخاذ القرار النهائي.

ووفق المصدر ذاته، فإن للرئيس في رومانيا صلاحيات محدودة، لكنها “تشمل افتتاح السفارات الدبلوماسية في العالم وإغلاقها”.

وقالت الصحيفة: “الآن يدرسون في رومانيا ما إن كانت تلك الصلاحيات تتضمن أيضا نقل سفارة موجودة فعلياً من مدينة إلى أخرى بنفس الدولة، أم أن القرار هنا يخضع لرئيس الحكومة”.

وأمس الخميس، أحالت رئيسة الحكومة الرومانية، مشروع قرار نقل السفارة إلى الحكومة للتصديق عليه.

وفي وقت سابق اليوم صرح رئيس البرلمان الروماني “ليفيو دراغانا” في حديث لوسائل إعلام محلية، أن الحكومة وافقت رسمياً على إجراءات نقل سفارتها إلى القدس.

ورحبت إسرائيل، اليوم الجمعة، بعزم رومانيا نقل سفارتها للقدس، لتكون بذلك رابع دولة تعلن هذه الخطوة بعد الولايات المتحدة الأمريكية وغواتيمالا وهندوراس.

وقالت نائب وزير الخارجية تسيبي حوتوبيلي، في بيان، “أهنئ رئيس البرلمان الروماني على إعلانه أن بلاده ستبدأ إجراءات نقل سفارتها إلى القدس”.

يشار أنه في 6 ديسمبر 2017، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتبار القدس (بشطريها الشرقي والغربي) عاصمةً مزعومة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، والبدء بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، ما أثار موجة غضب واسعة وردود فعل منددة، إسلاميًا ودوليًا.

ولاحقا كشفت الخارجية الأمريكية عن أن خطوة نقل السفارة ستتم منتصف مايو المقبل، “تزامناً مع ذكرى إعلان دولة إسرائيل” (النكبة، بالنسبة لفلسطين والعرب والمسلمين)، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
25°
الجمعة
26°
السبت
33°
أحد
36°
الإثنين

حديث الصورة

كاريكاتير