مشروع قانون يعيد تنظيم أكاديمية المملكة المغربية على طاولة لجنة الثقافة والإتصال بالبرلمان

02 نوفمبر 2020 15:36

هوية بريس-عبد الصمد إيشن

من المنتظر أن تصوت لجنة التعليم والثقافة والاتصال، مساء اليوم الاثنين، على مشروع قانون يتعلق بإعادة تنظيم أكاديمية المملكة بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة والاتصال عثمان الفردوس.

بموجب هذا المشروع ستعمل أكاديمية المملكة على دراسة وبحث كل قضية من القضايا الفكرية والعلمية التي يعرضها عليها الملك، والاسهام في تنمية البحث العلمي وتطويره والعمل على الارتقاء به في مختلف المجالات مع مراعاة الاختصاصات المسندة لهيئات أخرى.

وأوضحت المذكرة التنظيمية لمشروع القانون، أن الأكاديمية ستعمل على تنظيم الملتقيات والتظاهرات والمناظرات العلمية والفكرية، وطنيا ودوليا، بصفة دورية لتسليط الضوء على قضايا المجتمع المعاصرة والاسهام في تحليل أبعادها واستشراف آفاقها، وتنظيم ملتقى عالمي للأكاديميين من مختلف أنحاء العالم، وكذا إحداث كراس علمية متخصصة في دراسة الثقافية والفكرية.

وينص مشروع القانون ضمن مقتضياته الانتقالية على تعيين الملك محمد السادس للجنة تتألف من أمين السر الدائم وست شخصيات يعهد إليها بإعداد لوائح للشخصيات العلمية والأكاديمية المقترحة لعضوية الأكاديمية، كما لن يتم الاحتفاظ بالأعضاء الدائمين بهذه الصفة، حيث سيعينون أعضاء شرفيين بالأكاديمية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M