مشكل الارتفاع الكبير في أثمنة تذاكر الرحلات البحرية يصل قبة البرلمان

07 فبراير 2023 14:37
الحكومة تطمئن مغاربة العالم بعد تخوفهم من مشروع قانون أفزعهم

هوية بريس-متابعة

نقلت عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، قلوب فيطح، لوزير النقل واللوجيستيك، شكوى مغاربة العالم من ارتفاع أثمنة تذاكر النقل الجوية، بحيث تستغل شركات النقل فترة الذروة لفرض أثمنة خيالية تفوق قدراتهم المادية.

وأكدت فيطح في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة أمس الاثنين 6 فبراير الجاري، بمجلس النواب، أن عملية “مرحبا” التي تنظم خلال الموسم الصيفي من كل سنة، تشكل فرصة لتجديد الأواصر وتثمين الروابط بين مغاربة العالم وبلدهم الأم، كما أنها مناسبة لزيارة الأهل والأحباب وتشجيع السياحة الداخلية وجعل المغرب نقطة جذب لكل سكان العالم، مشيرة إلى أنه كل سنة يشتكي مغاربة العالم من ارتفاع أثمنة تذاكر النقل الجوية.

وأوضحت فيطح أن طرح هذا السؤال يأتي كتذكير ليتم الاستعداد الجيد لعملية مرحبا 2023، قائلة في هذا الصدد: “الوقت لا يسعفنا للحديث عن صدق وطنية مغاربة العالم وإنجازاتهم وإسهاماتهم في التنمية المحلية للبلاد بحيث يسهمون ب 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام، ولا أدل على ذلك التحويلات المالية الأخيرة والتي وصلت سنة 2022 الى 100 مليار درهم”.

واسترسلت فيطح في مداخلتها بالقول، “نحن نتفهم بأن المشاكل راجعة لغياب تكافؤ الفرص والمنافسة غير المتكافئة، بحيث هناك مستثمرين يتم دعمهم من طرف حكوماتهم، وبالمقابل المستثمرين المغاربة لا يتلقون أي دعم بهذا الخصوص”.

وأوضحت فيطح أن النتيجة الحتمية لهذا الوضع غير المتكافئ هو ارتفاع تكاليف الرحلات، ذلك أن رحلة لشخص بمركبة قد تصل إلى 4500 درهم، “وإذا تكلمنا عن عائلة مكونة من أربعة أفراد قد تصل الرحلة الى 15000 درهم”.

وفي هذا السياق، دعت فيطح الوزير إلى التدخل إما بالدعم المباشر للجالية المغربية المقيمة بالخارج أو تقديم دعم مباشر لشركات الملاحة الوطنية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M