مطالب بكشف مستجدات مشروع القطار السريع بين الدار البيضاء وأكادير

08 ديسمبر 2022 06:16

هوية بريس- متابعة

وجهت النائبة البرلمانية بمجلس النواب، نعيمة الفتحاوي، سؤالا كتابيا إلى وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، تسائله حول وقت بدأ أشغال مشروع القطار السريع “الدار البيضاء-أكادير” عبر مراكش، وكذا توقيت انتهاء أشغاله.

وقالت الفتحاوي إن هذا المشروع الذي دعا الملك إلى التفكير فيه بجدية في خطاب المسيرة الخضراء سنة 2019، لربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية؛ في انتظار توسيعه إلى باقي الجهات الجنوبية، يعتبر مخططا ضخما سيعزز التكامل الجهوي وسيدفع عجلة الاقتصاد بين شمال المملكة وجنوبها.

واستفسرت برلمانية فريق العدالة والتنمية، وزير النقل واللوجستيك، عن المقاولة التي رست عليها الصفقة، كما ساءلت البرلمانية الوزير، عن تاريخ المدة الزمنية، لبدأ وانتهاء مشروع القطار السريع “الدار البيضاء-أكادير” عبر مراكش.

وتساءلت برلمانية حزب المصباح، هل تتضمن الصفقة مع المقاولة التي رست عليها الصفقة، دفتر تحملات يتضمن تشغيل يد عاملة وأطر من الأقاليم التي سيتم ربطها بالقطار الفائق السرعة.

وكانت الحكومة، قد أوضحت في جلسة سابقة للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن الدراسة الأولية والمسح الطبوغرافي لهذا المشروع، متوفران، مقدرا حجم الاعتمادات التي يحتاجها هذا المشروع بـ 75 مليار درهم، حيث ورد في رد عبد الجليل على أحد الأسئلة الشفهية، بأن الحكومة “تبحث عن حلول مبتكرة لتمويل المشروع“.

كما سبق وشدد وزير النقل واللوجستيك، على أن مكتب السكك الحديدية، يخطط لربط التراب المغربي كاملا، بمعدل 43 مدينة عوض 23 (الرقم المطروح في الوقت الراهن)، مشددا مخططا ضخما سيعزز التكامل الجهوي وسيدفع عجلة الاقتصاد.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
7°
14°
الأربعاء
16°
الخميس
17°
الجمعة
17°
السبت

كاريكاتير

حديث الصورة

المغرب كندا
128M512M