مع اعتماده ابتداء من الموسم الجامعي الجديد.. هذه وحدات وطريقة التسجيل في نظام البكالوريوس

19 سبتمبر 2021 20:55

هوية بريس – متابعات

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اعتماد نظام البكالوريوس ابتداء من الموسم الجامعي الجديد 2021-2022، ويمتاز هذا النظام بأربع سنوات من الدراسة، كما يفتح اختيارات الطلبة على أزيد من 50 شعبة جامعية، فما هي إذن أبرز المستجدات التي جاء بها نظام البكالوريوس، وما هي الشعب التي يشملها؟



سيتم اعتماد نظام البكالوريوس بمختلف الجامعات المغربية بشكل تدريجي ابتداء من الدخول الجامعي الحالي، المقرر في فاتح أكتوبر المقبل، وسيتم ابتداء من هذه السنة اعتماد مجموعة من المسالك الجديدة التي يشملها نظام البكالوريوس بالإضافة إلى الحفاظ على المسالك المعتمدة في الإجازة والدراسات الأساسية والإجازة المهنية، على أساس تعميم هذا النظام في الدخول الجامعي المقبل بالنسبة لكافة الطلبة الجدد.

تجاوز اختلالات نظام الإجازة

ويعد البكالوريوس، حسب ما أكده عبد الرزاق بنساكة، رئيس قسم الإعلام والتوجيه بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، الشهادة الأكثر تداولا على الصعيد الدولي، كما يمكن اعتباره بمثابة جواز سفر للتعليم العالي.

ويهدف نظام البكالوريوس، إلى الرفع من المردودية الداخلية خاصة بمؤسسات الولوج المفتوح للحد من الهدر الجامعي والرفع من نسبة الإشهاد، كما يروم تحسين قابلية التشغيل وتطوير روح التنافسية لدى الطلبة عبر تمكينهم من اللغات والكفايات الحياتية والذاتية وتنمية ثقافتهم العامة، إضافة إلى تحسين الحركية الدولية للطلبة عبر انفتاح منظومة التربية والتكوين على النماذج الدولية.

وفي هذا الصدد، أوضح بنساكة، في حديثه مع SNRTnews، أن الديبلوم الجديد يسمح بمقروئية أفضل وسيمكن من تجاوز مجموعة من الاختلالات والنقائص الموجودة في النظام الحالي للإجازة، والتي كشفت عنها تقييمات بعض المؤسسات الدستورية ومجموعة من الدراسات المنجزة من طرف المؤسسات الدولية.

وتتجلى هذه الاختلالات أساسا، يضيف بنساكة، في ثلاث نقاط؛ أهمها إشكالية التوجيه عند الانتقال من التعليم الثانوي إلى التعليم العالي، فعلى مستوى التعليم الثانوي، يقول رئيس قسم التوجيه، “وجدنا أن 60 في المائة من الحاصلين على شهادة البكالوريا يدرسون في المسالك العلمية والتقنية، فيما 15 في المائة فقط من الطلبة المسجلين في الجامعات يدرسون في المسالك والتخصصات التقنية”.

وأبرز، في هذا الإطار، أن عددا كبيرا من الحاصلين على شهادة البكالوريا “تخصص علمي” يسَجلون بالجامعات إما في مسالك الآداب أو الاقتصاد أو الحقوق “وهذا فيه هدر كبير للمجهود”.

وعزى بنساكة هذا التوجه إلى إشكالية اللغة أساسا، مشيرا إلى أن تدريس المواد العلمية والتقنية في السلك الثانوي يتم باللغة العربية، ويصطدم بعد ذلك الطالب بكون هذه المواد تدرس باللغة الفرنسية في الجامعات، ما يجعل عائق اللغة سببا وراء توجههم إلى مسالك أخرى معربة، على رأسها الحقوق.

كما تسجل الجامعات المغربية نسبة كبيرة من الهدر الجامعي، بحيث يغادر 19 في المائة من الطلبة المسجلين في الجامعة، صفوف الدراسة مباشرة بعد السنة الأولى من التسجيل، يقول بنساكة، مضيفا أن 47 في المائة من الطلبة المسجلين على مستوى الإجازة يغادرون الجامعة دون الحصول على أي شهادة.

وفي السياق نفسه، كشف المتحدث ذاته أن معدل اجتياز سلك الإجازة يبلغ ما بين 3 سنوات ونصف وأربع سنوات، “ما يعتبر هدرا كبيرا لسنوات الدراسة، بالإضافة إلى أن هذه الاختلالات تكلف الجامعات المغربية، كلفة مالية مهمة تتجاوز 3,7 مليار درهم سنويا”.

مسالك ووحدات متعددة

وعلى مستوى مسالك نظام البكالوريوس، ذكر بنساكة أنه من بين 300 طلب اعتماد مسالك جديدة لهذا النظام، تم لحدود الساعة قبول 192 مسلكا موزعة ما بين الجامعات العمومية بما يقارب 93 مسلكا بالإضافة إلى الجامعات والمؤسسات الخاصة بـ69 مسلك.

وتشمل هذه المسالك جميع التخصصات من الآداب والعلوم الإنسانية واللغات والعلوم الاجتماعية، مرورا بالحقوق والعلوم السياسية والاقتصاد والتدبير ثم العلوم والتقنيات بجميع ميادينها.

وأوضح، في هذا الإطار، أن الهندسة البيداغوجية للشعب تضم 8 وحدات في المهارات الحياتية والذاتية، و6 وحدات في اللغات، ووحدات للانفتاح على مجالات معرفية أخرى بالإضافة إلى مجال التخصص، مبرزا أن هذه المقاربة جديدة وستشمل جميع مسالك البكالوريوس.

وبهذا تكون جميع تخصصات نظام البكالوريوس المعتمدة إما جديدة 100 بالمائة أو على الأقل من الناحية البيداغوجية من خلال اعتماد هذه الوحدات التكميلية الأساسية، يقول بنساكة.

وشدد رئيس قسم الإعلام والتوجيه على أن هذه السنة، مجرد سنة نموذجية، سيتم خلالها تقييم النظام، مبرزا أن باقي المسالك والتخصصات المعتمدة في الإجازة ستبقى مفتوحة أمام الطلبة في انتظار تعميم النظام في الموسم الجامعي المقبل.

وفي ما يتعلق بطريقة التسجيل في البكالوريوس، أوضح المتحدث ذاته أن هذه العملية لن تختلف عن باقي مسالك الإجازة خلال السنة النموذجية 2021-2022، إلا أنها ستتم خلال سنة التعميم 2021-2022، من خلال البوابة الإلكترونية الموحدة www.cursussup.gov.ma، وهي منصة إلكترونية خاصة بالتسجيل والتوجيه وتتوفر على مجموعة من المعطيات اللازمة بهذا الخصوص.

وعلى مستوى اختيار الطلبة المقبولين في نظام البكالوريوس، أوضح بنساكة أن كل جامعة ستختار طلبتها الحاصلين على شهادة البكالوريا حسب معايير معينة، وذلك نظرا لكون عدد المقاعد محدود بمختلف الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح التي تعتمد هذا النظام، مبرزا أن الهدف من هذه السنة هو تقييم التجربة والاستفادة من بعض الهفوات التي يمكن تسجيلها، قبل تعميم النظام.

الهندسة البيداغوجية للبكالوريوس

حسب معطيات صادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اعتمدت الوزارة هندسة بيداغوجية خاصة بنظام البكالوريوس تقوم على:

– الفصلان الأول والثاني “Study SK”، يعتبران سنة تكوينية تأسيسية قصد تأهيل الطالب وتقوية مستواه المعرفي واللغوي، ويتضمن كل فصل منهما ست وحدات موزعة على وحدتين معرفيتين، وحدتين فِي اللغات الأجنبية، وحدة للانفتاح تختار من خارج الحقل المعرفي الأساسي للمسلك، ووحدة في الكفايات الحياتية والذاتية.

– الفصلان الثالث والرابع “Life SK”، يشكلان السنة الثانية من الجذع المشترك فِي مجال المسلك لتأهيل الطالب لاختيار التخصص المناسب، ويتضمن كل فصل منهما ست وحدات موزعة كما يلي: ثلاث وحدات معرفية، وحدة في اللغات الأجنبية، وحدة للانفتاح على المجالات المتاحة فِي الحقل المعرفي الأساسي للمسلك، ووحدة في الكفايات الحياتية والذاتية.

– الفصلان الخامس والسادس للتخصص “Civic SK”، يتضمن كل فصل منهما ست وحدات موزعة كما يلي: أربع وحدات معرفية، وحدة للانفتاح على التخصصات المتاحة، ووحدة في الكفايات الحياتية والذاتية.

– الفصلان السابع والثامن “Professional SK”، لتعميق التخصص، يتضمن كل فصل منهما ست وحدات موزعة كما يلي: أربع وحدات معرفية، وحدة للمشروع المؤطر، ووحدة في الكفايات الحياتية والذاتية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
22°
الخميس
21°
الجمعة
27°
السبت
28°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M