مع تحسن الوضعية الوبائية.. مطالب بإنهاء حالة الطوارئ الصحية بالمغرب

17 نوفمبر 2021 21:50

هوية بريس – متابعات

دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إلى إلغاء المرسوم بمثابة قانون رقم 29.20.2 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية.



وأوضحت الجمعية، حسب ما أوردته يومية “المساء” في عددها ليوم غد، أن كل المعطيات الرسمية المتوفرة تؤكد المنحى التراجعي الإيجابي للوضعية الوبائية، وكذا عدم ضرورة العمل بهذا المرسوم، الذي أصبح بحسبها يستخدم فقط كمبرر لانتهاك الحقوق والحريات الأساسية.

وسجلت الهيئة الحقوقية في بيان لها بمناسبة ذكرى صدور أول مدونة للحريات العامة بقلق شديد تواصل حملة التضييق الممنهجة على الحق في التنظيم وتأسيس الجمعيات والانضمام إليها، مشيرة إلى استمرار رفض السلطات تسلم الملفات القانونية أو امتناعها عن تسليم وصولات الإيداع القانونية المؤقتة والنهائية لعدد من الجمعيات والنقابات والأحزاب السياسية عند تأسيسها أو تجديد مكاتبها المؤسسة وفق القانون، منها الجمعية ذاتها.

كما رصد رفاق عزيز غالي استمرار الاستخدام غير المشروع للقوة والتدخلات غير المبررة للقوات العمومية لتفريق مجموعة من المسيرات والوقفات والتظاهرات والتجمعات السلمية المنظمة في مختلف المناطق والنقابات، والتي تتنوع أهدافها ومطالبها.

واستنكر التنظيم الحقوقي ما وصفه بالقمع الذي يطال الأشكال الاحتجاجية السلمية ومتابعة عدد من النشطاء واعتقال البعض منهم وإصدار أحكام قاسية وجائرة في حقهم، في تجاهل تام لكل المواثيق الدولية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
22°
الخميس
22°
الجمعة
27°
السبت
28°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M