مفاجئ وصادم .. هذه الدول الغنية “تعرقل”! تصنيع لقاحات كورونا في الدول النامية

20 مارس 2021 18:40

هوية بريس – متابعات

كشفت مصادر إعلامية، اليوم السبت، أن دولاً غنية، من بينها بريطانيا، تعرقل رفع قدرات إنتاج اللقاحات في الدول النامية، مؤكدة أن عدة دول نامية طلبت المساعدة من “منظمة الصحة العالمية”، ولكن دولاً غنية تحول دون تحقيق تلك المساعي.


وأوضحت شبكة « بي بي سي » البريطانية أن نسخة مسربة من وثيقة مفاوضات بشأن قرار « منظمة الصحة العالمية » بذلك الخصوص، أظهرت أن من بين الدول المعرقلة توجد بريطانيا، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي.

وقال دايرميد ماكدونالد، من منظمة « العلاج المنصف » المعنية بحق المريض في الحصول على الأدوية، إن « بريطانيا لم تقف في صف من يدعون إلى مساعدة الدول (الفقيرة) على إنتاج المزيد من اللقاحات والأدوية محلياً ».

ولكن متحدثاً باسم الحكومة البريطانية صرح بأن « جائحة عالمية تتطلب حلاً عالمياً، وبريطانيا تطبق ذلك عملياً بجهودها الرائدة من أجل ضمان توفير اللقاحات والعلاج من كوفيد – 19 في أنحاء العالم كافة ».

وأضاف أن بريطانيا من أكبر الدول المانحة لدعم الجهود الدولية من أجل توفير مليار جرعة من لقاحات فيروس كورونا في الدول النامية هذا العام.

ولا تزال قضية تدخل الحكومات لتوفير مواد تصنيع الأدوية، مطروحة للبحث، ولكن جائحة فيروس كورونا بينت التفاوت في قدرات مختلف الدول في الحصول على اللقاحات والأدوية.

ويرى باحثون أن توفير اللقاحات، بشكل منصف، له أهميته في منع انتشار الفيروس، والحد من الوفيات، ويساهم في الوصول إلى مناعة جماعية على مستوى العالم.

ولكن خبيرة سياسة الأدوية وقانون الملكية الفكرية، إيلين ت. هوين أكدت أن طاقة إنتاج اللقاحات العالمية لا تزيد عن ثلث الكمية المطلوبة، « فهذه لقاحات تنتجها دول غنية وتبقى غالباً في تلك الدول الغنية ».

وأضافت أن الدول النامية « لا تريد حصتها من اللقاحات فقط، بل تريد حصتها من الحق في إنتاج تلك اللقاحات ».

وأوضحت أنه لكي تنتج اللقاحات، لا تحتاج هذه الدول إلى الحق في إنتاج المادة المكونة للقاح فحسب، وهي محمية بحقوق الملكية الفكرية، بل تحتاج أيضاً إلى المعرفة التي تؤهلك لتركيب اللقاح في المختبرات، لأن التكنولوجيا قد تكون معقدة.

ولا تملك « منظمة الصحة العالمية » السلطة التي تسمح لها بتجاوز حقوق الملكية الفكرية، ولكنها تسعى إلى التوفيق بين الدول من أجل بحث سبل تعزيز قدرات الإنتاج.

وتشمل المحادثات إيجاد مواد في القانون الدولي تتيح القفز على الملكية الفكرية ومساعدة الدول في اكتساب قدرات تصنيع اللقاحات.

ولكن شركات صناعة الأدوية حذرت من أن الإخلال بقوانين حقوق الملكية الفكرية سيقلل من قدراتها على الاستثمار مستقبلاً في علاجات لمرض كوفيد – 19، وأمراض أخرى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M