مكتب السكك الحديدية يعتزم شراء 30 قاطرة كهربائية جديدة

09 فبراير 2018 08:58
المغرب يحتل الرتبة الأولى إفريقيا في جودة البنيات التحتية السككية

هوية بريس – متابعات

أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية طلب عروض دولي لاقتناء 30 قاطرة كهربائية جديدة.
وتشكل هذه العملية، وفق ما أعلن عنه المكتب، المرحلة الأولى من برنامج يهدف إلى اقتناء وتجديد حظيرة معدات النقل السككي، والذي يتضمن قطارات ذاتية الجر لنقل المسافرين وشاحنات لنقل البضائع وكذا قاطرات.
وكشف المصدر أن طلب العروض هذا أفضى إلى إسناد العقد إلى شركة “ألستوم”، من أجل تصنيع وتسليم الثلاثين قاطرة كهربائية، وذلك بقيمة 1,4 مليار درهم.
وتهم هذه القيمة المالية القاطرات وقطع الغيار وقطع الحظيرة، وذلك بتمويل كامل من طرف الدولة الفرنسية، من خلال قرض يمتد 40 سنة، مع فترة إعفاء لمدة 10 سنوات.
وذكرت المؤسسة السككية أن هذه القاطرات الكهربائية يمكنها بلوغ سرعة قصوى تصل إلى 180 كم في الساعة وسرعة استغلال تبلغ 160 كلم في الساعة.
ويهدف المكتب الوطني للسكك الحديدية، من خلال اقتنائه هذه القاطرات الجديدة، إلى مواكبة التطور المستمر والمتزايد للنقل السككي، ودعم وتقوية أسطول المعدات المتحركة، وكذا الرفع من العرض الموجه إلى الخطوط والمسارات الكبرى لنقل المسافرين.
كما ستعمل هذه القاطرات على تأمين مراسلات مع القطارات الفائقة السرعة على المحاور الكبرى (البيضاء ـ فاس والبيضاء ـ مراكش)، وبالتالي تقديم عروض وخدمات ذات جودة عالية خدمة للحركية المستدامة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M