ممثل الطائفة اليهودية بمراكش: “لم نُستشر في مشروع نصب الهولوكست”

29 أغسطس 2019 12:26

هوية بريس – عابد عبد المنعم

أعلن ممثل الطائفة اليهودية بمراكش أنه يؤيد قرار السلطات بهدم مشروع نصب تذكاري لضحايا النازية، معتبرا أن المنظمة الألمانية التي قامت بالبناء لم تستشر ممثلي الطائفة اليهودية ولم تحترم الإجراءات القانونية.

وأضاف جاكي كوديتش لـ”دوتش فيليه عربي” إن “المشرف على هذا المشروع لم يتواصل معنا نحن ممثلي اليهود في المغرب ولم يخبرنا بشيء”، ليعقب بعد ذلك بقوله “نحن لا نعلم نية هذا الشخص ولا المنظمة التي قامت بهذا المشروع”.

ممثل الطائفة اليهودية بالمدينة الحمراء، ورغم إدانته للمواطن الأماني الذي خالف قانون البناء والتعمير، فقد دافع عن المحرقة وأشاد بتقريرها في المقررات الدراسية بالمغرب، وقال “نحن لا يشك في حرص السلطات المغربية وعلى رأسها الملك محمد السادس على حماية تاريخ اليهود، باعتبار أن “المغرب البلد العربي الوحيد الذي يدرس أهوال المحرقة النازية في المقررات المدرسية”.

ويبدو أن قصة مشروع نصب الهولوكوست لن تنتهي بالهدم، حيث إن صاحب المشروع أعلن أنه سيتقدم بدعوى في المغرب وفي ألمانيا وسيطالب فيها السلطات المغربية بـ 100 ألف يورو كتعويض عن الخسائر التي لحقته من هدم المشروع الذي بناه.

وفي حوار مع المنبر ذاته قال “أوليفر بينكوفسكي” المشرف على بناء “هولوكوست المغرب” أنه حصل على إذن بتمديد إقامته لعشر سنوات إضافية بالمغرب كمستثمر، وتعهد بتقديم طلب جديد للسماح له ببناء المشروع مرة أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن رجال الدرك الملكي سبق واعتقلوا “بينكوفسكي” لأنه يقيم في المغرب دون ترخيص، ويسرق الكهرباء لبناء “هولوكوست مراكش” وهو متورط أيضا في تجهيز المكان بتقنيات تصوير خاصة دون ترخيص.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
25°
25°
الخميس
25°
الجمعة
26°
السبت
27°
أحد

كاريكاتير