منحة برنامج “DAFI” يساعد 20 لاجئا للحصول على شهادتهم الجامعية في المغرب

04 يوليو 2018 10:17
"الهجرة الدولية": العالم يشهد على استضافة تركيا للاجئين السوريين

هوية بريس-متابعة

أفادت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن 20 لاجئ في المغرب حصلوا على شهادتهم الجامعية، فيما يتابع 30 آخرون دراستهم، وقد استفادوا جميعهم من منحة مبادرة اللاجئين الألمانية ألبرت أينشتاين للاجئين (DAFI).

 وأوضح بلاغ للمفوضية أنه منذ شهر شتنبر 2017، ولأول مرة في المغرب، استفاد 50 لاجئا من هذه المنحة الممنوحة من الحكومة الألمانية للاجئين في 39 بلدا للعام الدراسي 2017 – 2018، مشيرا إلى أنه من بين المستفيدين: 28 من المتحدثين باللغة العربية من أصل سوري ويمني وفلسطيني، و22 من المتحدثين باللغة الفرنسية ينحدرون من دول جنوب الصحراء كجمهورية إفريقيا الوسطى والكاميرون وغامبيا.

وأضاف المصدر ذاته أن هؤلاء المستفيدين يعيشون في مدن الرباط والدار البيضاء ووجدة وطنجة وتطوان ومكناس وفاس، ويتابعون دراستهم في مجالات مختلفة من قبيل الصحافة والإدارة والاقتصاد والقانون والهندسة والهندسة المدنية وإدارة المياه وتصنيع السيارات والتسويق والتجارة الدولية والتمويل وعلم الأحياء وعلوم الكمبيوتر والإدارة والتدقيق والزراعة.

 وأوضح البلاغ أن برنامج (DAFI) سيسمح للاجئين بالحصول على فرص جيدة في سوق العمل في المغرب أو في البلد الأصلي، مذكرا بأنه، منذ سنة 1992، قدم البرنامج منحا لأكثر من ستة آلاف يتابعون دراستهم في بلدانهم المضيفة وقد تستمر هذه المنح في حالة عودتهم إلى وطنهم الأصلي.

 وأضاف المصدر ذاته أن من خلال المنح الدراسية، التي تشكل فرصة فريدة للاجئين لمتابعة التعليم العالي، يساهم هذا البرنامج في البحث عن حلول دائمة للاجئين تحت حماية مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M