منظمة نسوية ترفض تخصيص حافلات للنساء معتبرة أن ذلك ضد قيم الانفتاح



عدد القراءات 4548

منظمة نسوية ترفض تخصيص حافلات للنساء معتبرة أن ذلك ضد قيم الانفتاح

هوية بريس – الزبير الإدريسي

في خطوة غريبة وغير مفهومة، انتقد المكتب الجهوي لفدرالية رابطة حقوق النساء بجهة الرباط -سلا – قنيطرة بشدة خبر عزم عمدة مدينة الرباط تخصيص حافلات للنقل العمومي للنساء، بدعوى حمايتهن من العنف في وسائل النقل العمومية.

ودعت الفدرالية، من خلال بيان أصدرته في الموضوع، السلطات الوصية للتدخل  الفوري لإلغاء العمل بهذا النوع من « حافلات التمييز » باعتبارها ضمن المخطط الممنهج للإجهاز على المكتسبات المحققة و العودة بالمجتمع إلى ما قبل دستور 2011 وشرعنة العنف و التمييز ضد النساء.

واعتبرت الفدرالية أن هذا الإجراء يعمق الصورة النمطية إزاء المرأة ، ويكرس التمييز بين المرأة و الرجل ويخرق الدستور المغربي الذي يقر بالمساواة بين الجنسين، في جميع المجالات ومناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وقالت  الفدرالية أن عمدة مدينة الرباط عمد من خلال هذا الإجراء إلى تعميق التمييز القائم على النوع الإجتماعي الذي تعاني منه النساء، وذلك ضدا على قيم الإنفتاح التي يتعارف عليها المغاربة في ظل الإختلاط المقرون بالإحترام.

ويتضح من هذا الموقف، ان هذه المنظمة لا تدافع عن حقوق المرأة بمختلف توجهاتها وقناعاتها، ولا يهمها معاناة المرأة، بقدر ماتدافع عن إيديولوجية وعقيدة معينة.

وكان محمد الصديقي عمدة مدينة الرباط قال في تصريح، عقب اختتام الحملة الوطنية ال 15 لوقف العنف ضد النساء التي نظمتها وزارة الأسرة و التضامن و المساواة و التنمية الإجتماعية  ما بين 24 نوفمبر و 20 ديسمبر الماضيين، إن مجلس جماعة ( بلدية) الرباط سيتجه نحو تخصيص حافلات خاصة بالنساء في أوقات الذروة.

واعتبر الصديقي أن هذه الخطوة تم اعتمادها في وقت سابق بعواصم أخرة مثل العاصمة اليابانية طوكيو، مؤكدا أن هذه المبادرة من شأنها أن تجعل النساء في مأمن من العنف خاصة في أوقات الذروة، وهو ما أثار الكثير من الإنتقادات من هيئات حقوقية اعتبرت ان الخطوة ستكرس العنف و التمييز ضد النساء.

9 تعليقات

  1. اتمنى أن يتم تطبيق ذا لك رغم كيد الكائدين اللذين اختلط عليهم الحق و الباطل فأصبحوا يتخبطون كمثل اللذي يتخبطه الشيطان من المس يريدون نشر الفاحشة أينما حلو و ارتحلو باسم الحرية والانفتاح إذا نضرت إلى أكثرهم تجدوهم ليعرفوا حتى أركان الاسلام اللهم اهذيهم واءرهم الحق حق و رزقهم أتباعه واءرهم الباطل باطلا و ارزقهم اجتنابه

  2. الخانزات هم سبب التحرش عري الباغيات يردن الازدحام والتبرج كي يقع بها الشباب والله انهم يعملن في اعمال مقابل ان يمارس عليها الرجال والشباب الزنا نعم احذرو السيدا والامراض المعدية احذرو ايها الاخوة أمراض منتشرة كالهشيم

  3. معروف ما يسعى اليه مجموعة من المنظمات النسوية سوى التحريض على العري و اشاعة الفواحش و تفتيت الاسرة لهدم اسس المجتمع ليسبح في بحور التيه والتغريب .لو كن يسعين حقا لمصلحة المراة لكن اول من يطالب بتخصيص حافلات للنساء وليس من يقف ضد هذا المشروع وقد طبق في البرازيل واليابان وغيرها من الدول

  4. لعنة الله عليكن يامن ينشرن الفاحشة والبغي
    كثيرا من النساء لا يخرجهن إلا الظروف القاسية للعمل لتفرضن أنتن عليهن الإختلاط وإذابة عزهن
    قبح الله وجوهكن وأتعسها أيتها الرخيصات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق