من تساؤلات القارئ المتدبر لسورة الفاتحة (3)

10 مايو 2019 18:26
من تساؤلات القارئ المتدبر لسورة الفاتحة (19)

هوية بريس – سفيان أبو زيد

التساؤل 3: لماذا لم يقل الحمدَ لله بالنصب؟

الجواب :

قال العلماء: هذه الجملة فعلية تحتاج إلى تقدير فعل الحمد، ومعلوم أن الجملة الفعلية تدل على التجدد بخلاف الجملة الاسمية المرفوعة الدالة على الثبات، لذلك جاء في رد إبراهيم عليه السلام للسلام { فقالوا سلاما قال سلام} ولم يقل سلاما فكان رده أحسن من تحيتهم ، لأنه رد بجملة اسمية دالة على الثبات أي ثبات السلام، أما تحيتهم فكانت جملة فعلية دالة على التغير والحدوث، لذلك قال في البحر المحيط: وقراءة الرفع أمكن في المعنى ولهذا أجمع عليها السبعة.[1]

التساؤل 4: هل الحمد لله أفضل أم كلمة التوحيد ؟ 

الجواب:

قال ابن جزي : قولنا الحمد لله رب العالمين أفضل عند المحققين من لا إله إلا الله لوجهين: أحدهما ما خرجه النسائي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال لا إله إلا الله كتب له عشرون حسنة ومن قال الحمد لله رب العالمين كتب له ثلاثون حسنة)[2]

والثاني أن التوحيد الذي يقتضيه لا إله إلا الله حاصل في قولك رب العالمين وزادت بقولك الحمد لله وفيه من المعاني ما قدمنا وأما قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله) فإنما ذلك للتوحيد الذي يقتضيه وقد شاركتها الحمد لله رب العالمين في ذلك وزادت عليها وهذ المؤمن يقولها لطلب الثواب وأما لمن دخل في الإسلام فيتعين عليه لا إله إلا الله .

قلت: هذا من باب تفضيل لفظ على لفظ من جانب دون جانب، أما إذا نظرنا إلى الكلمتين بالعموم والكلية، لوجدنا أن لكلمة التوحيد مزيتها التي لا تفوقها كلمة، إذ هي الكلمة الطيبة وهي أصل كل خير وكل فضل منبعث منها، وما خلي خير منها إلا صار هباء منثورا، وهي بطاقة الدخول إلى الجنة، وحمولتها من الخير ترجحها على ما في السموات والأرض، إلى غير ذلك من المزايا والفضائل.

 

[1] – كل ما تيسر جمعه أنظره في:

[جامع البيان في تأويل القرآن لمحمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ) (1/139) المحقق: أحمد محمد شاكر مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، 1420 هـ – 2000 م/ الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ) (1/9) دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة: الثالثة – 1407 ه/ ـالبحر المحيط في التفسير لأبي حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (المتوفى: 745هـ) (1/34)المحقق: صدقي محمد جميل دار الفكر – بيروت الطبعة: 1420 هـ /  التحرير والتنوير (1/158)/ تفسير الإمام ابن عرفة لمحمد بن محمد ابن عرفة الورغمي التونسي المالكي، أبو عبد الله (المتوفى: 803هـ) (1/95) المحقق: د. حسن المناعي مركز البحوث بالكلية الزيتونية – تونس الطبعة: الأولى، 1986 م تفسير آيات الأحكام لمحمد علي السايس(19)/ ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آي التنزيل لأحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي، أبو جعفر (المتوفى: 708هـ) (1/16) وضع حواشيه: عبد الغني محمد علي الفاسي دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان عدد الأجزاء: 2]

[2] – السنن الكبى للنسائي (9/309/ 10608)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
23°
الخميس
22°
الجمعة
21°
السبت
22°
أحد

حديث الصورة

صورة.. مسيرة "الأساتذة المتعاقدين" بمراكش 20 يوليوز 2019

كاريكاتير

كاريكاتير.. الأقلام المأجورة