من روائع الدكتور البشير عصام المراكشي: يؤلمني من…!!

05 فبراير 2018 14:40
د. البشير عصام: لإنقاذ الأمة من وهدتها المعرفية، لابد أن ينهد جمع من العاملين المستقلين، إلى جمع العلماء والمفكرين بطلبة العلم

هوية بريس – د. البشير عصام المراكشي

يؤلمني ?..!
يؤلمني من يقول: (الناس وصلوا إلى القمر، وأنتم ما تزالون تبحثون في الحيض والنفاس)، والحال أنه لا ذهب إلى القمر، ولا أتقن فقه الحيض والنفاس!
يؤلمني ذاك الذي يستنكر تخلفنا في العلوم الحديثة، وهو لا يعرف منها إلا ما يتلقفه في الأشرطة الوثائقية الموجهة إلى الجمهور غير المتخصص!
يؤلمني من يستنكر حالة الكسل الذي تعاني الأمة منها، ويمجّد ما عند الغربيين من النشاط والجدّ في العمل، وهو لا يصبر على قراءة كتاب واحد!
يؤلمني من يستنكر الرشوة والوساطات التي تنخر مجتمعاتنا، ويتمنى حال الدول الغربية التي تشدد العقوبة على مرتكب شيء من ذلك، ثم هو لا يتورع – عند الحاجة – عن الوقوع فيما ينكره، متعللا بعموم البلوى وانتشار الآفة!
يؤلمني من يُثني على انضباط الغربيين بقوانينهم وأعرافهم الاجتماعية، فإذا جاء إلى إدارة من الإدارات، سار بصلف وعنجهية إلى أول الصف، وترك وراءه من جاء قبله!
يؤلمني من ينسب شعبه إلى الرضا بالذلة وقبول الاستبداد، ثم تراه متلعثما مضطربا أمام شرطي المرور أو مقدم الحارة!
يؤلمني من ينتقد مواقف العلماء في الأحداث الكبرى، ويتهمهم بالمداهنة والجبن والخوَر، وهو يحلق لحيته ويستخفي بصلاته إذا طلب منه رب العمل ذلك، خوفا منه على مورد رزقه!
يؤلمني من يستهزئ بالمجاهدين الصادقين، وهو قاعد على فراشه الوثير!
يؤلمني مَن يعظ ولا يتّعظ .. ومن يهدم بالكلام قصورَ الآخرين ولا يبني كوخَه..
يؤلمني من ينقض فعلُه قولَه..
يؤلمني من يفوق قولُه فعلَه..

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

حديث الصورة

كاريكاتير