من 1,50 درهم إلى 2,50 درهم..ارتفاع سعر الخبز المصنوع القمح ومهني يوضح السبب !!

04 سبتمبر 2021 16:21

هوية بريس- متابعة

لاحظ المستهلكون في الأيام الأخيرة ارتفاع أسعار الخبز المصنوع من القمح الصلب بالمخابز. ويختلف السعر حسب وزن الخبز : 1.50 درهم إلى 2.50 درهم. وبالمقابل، لم تتغير أسعار الخبز الأساسي المصنوع من القمح الطري لأن الدولة تتحمل الفارق في حالة ارتفاع الأسعار.

وقال حسين عزاز، رئيس الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب، إن هذه الزيادة تعزى إلى “ارتفاع الأسعار العالمية لدقيق القمح الصلب بسبب الجفاف في كندا واستنبات القمح في أوروبا”.

كما شهدت بعض المواد الاولية في الاسابيع الأخيرة ارتفاعات كبيرة، وهو الامر الذي أثار قلق المغاربة، وكان لأرباب المخابز رأي في هذا الموضوع، حيث هددت الفيدرالية المغربية للمخابز والحلويات” بالرفع من سعر الخبز والفطائر، بسبب هذه الزيادات المشار اليه والتي تعتبر مواد أساسية في صناعة الخبز والحلويات والفطائر.

ونشرت الفيدرالية المذكورة بيانا احتجاجيا على الحكومة توضح فيه انه بعد الرفع المتتالي من سعر زيت المائدة، تم في الاسابيع الاخيرة الزيادة في سعر مادة الزبدة التي تعتبر أساسية في صناعة الحلويات والفطائر، ثم السميد الذي ارتفع سعره من 5 دراهم إلى 8 درهم عند البقال.

ونبهت الفيدرالية المغربية للمخابز والحلويات السلطات الحكومية إلى أنه اذا لم تتدخل الحكومة والجهات المختصة لرد الوضع الى حاله الطبيعي فإنها ستلجأ إلى خطوات اخرى تحمي قدرتها على الانتاج واستمرار المقاولة، من قبيل الرفع في أسعار الخبز والفطائر والحلويات، تبعا لارتفاع أسعار المواد الاولية المستعلة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M