مهزلة.. رئيس التجمع العالمي الأمازيغي ينجح في جر العثماني للقضاء بسبب عبارة “وكالة المغرب العربي للأنباء”

16 مايو 2018 17:50
مهزلة.. رئيس التجمع العالمي الأمازيغي ينجح في جر العثماني للقضاء بسبب عبارة "وكالة العربي للأنباء"

هوية بريس – متابعة

استدعت المحكمة الإدارية بالرباط، رئيس الحكومة المغربية “سعد الدين العثماني” للمثول أمامها، ممثلا عن الدولة المغربية.

وجاء استدعاء “العثماني”، على خلفية الدعوى القضائية التي رفعها “رشيد الراخا” رئيس “التجمع العالمي الأمازيغي” ضد وكالة “المغرب العربي للأنباء”، المعروفة اختصارا بـ”لاماب”.

وقررت المحكمة، تأجيل الملف إلى غاية جلسة الإثنين 28 ماي الجاري، بناء على طلب تقدم به محامي “لاماب”، والوكيل القضائي للمملكة الذي تقدم بطلب كتابي من أجل تأخير الجلسة، لإعداد الرد على ما جاء في الملف.

ومن المرتقب، أن تعرف الجلسة المقبلة، تقديم “وكالة المغرب العربي للأنباء” ورئيس الحكومة، لردودهم فيما يتعلق بالدعوى القضائية، التي رفعها “التجمع العالمي الأمازيغي”.

وطالب “الراخا”، من خلال دعواه القضائية التي رفعها أمام المحكمة الإدارية بمدينة الرباط في 20 أبريل الماضي، بإسقاط وصف/كلمة العربي من تسمية “وكالة المغرب العربي للأنباء”.

واعتبر رئيس الأمازيغيين بالعالم، أن كلمة “العربي” لا تعبر عن اختلاف الهويات البشرية المكونة للمجتمع المغربي.

وأضاف “الراخا” في عريضته القضائية، أن وضع “العربي” في تسمية “لاماب” يخالف مقتضيات دستور 2011.

ورفع رئيس “التجمع العالمي الأمازيغي”، الدعوى القضائية ضد “وكالة المغرب العربي للأنباء” في مواجهة كل من، “سعد الدين العثماني” رئيس الحكومة، “محمد الأعرج” وزير الثقافة والإتصال، و الوكيل القضائي للمملكة.

آخر اﻷخبار
6 تعليقات
  1. سموها(وكالة المغرب الأمازيغي للأنباء) باش إبقى بخاطرو ,إنهم متعصبة الأمازيغ الذين يكرهون العربية ,والقرآن كتاب الله العربي, والنبي العربي محمدا صلى الله عليه وسلم ,إنهم الكفرة الفجرة +الذين قال أحد العدول منهم أمام الناس في المحكمة لمن قال له تكلم بالعربية +(ديو علينا عربيتكم وقرآنكم أوخويو لنا بلادنا) تماما كما قالها الأقباط للعرب المصريين ,لقد بلغ بهم التعصب حدا لو كانت لهم قوة لذبحوا العرب والمسلمين ,ولكن الأمازيغ الشرفاء يتبرؤؤن منهم ويردون سفاهتهم فجزاهم الله خيرا لحبهم لدين الإسلام ولغة القرآن وتقديمهما على العصبيات

  2. وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة المغرب العربي للأنباء
    وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة المغرب العربي للأنباء
    وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة المغرب العربي للأنباء
    وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة المغرب العربي للأنباء

    بغيتي أو كرهتي يا المعقد.
    غادي تدعيني حتى أنا يا المتطرف ؟

  3. هو ليس رئيس الأمازيغيين في العالم و لا يمثل سوى حفنة من المتطرفين الأمازيغ. الغالبية الساحقة من الأمازيغ تتنكر لمثل هذا الشخص و لعصيد و الدغرني …

  4. كان على المحكمة أن تدفع بعدم القبول لانتقاء الصفة لان الدستور المغربي يجعل المغاربة سواسية أمام القانون ليس هنام عربي او امازيغي

  5. إنه لغريب شان هؤلاء الأمازيغ الجدد الذين يريدون إسقاط كل ما هو عربي او إسلامي بل وصل بهم الامر الى المطالبة بطرد العرب بالرصاص. .الأمازيغ الأحرار يعتزون بالإسلام دينا والعربية لغة. انها بوادر فتنة التفرقة بين المغاربة. وما أمر اختراق الصهاينة لبعض دعاة الامازيغية عنا ببعيد.

التعليق

حديث الصورة

كاريكاتير