مهم للغاية.. إمام وخطيب مسجد واكليم لحسن ياسين يصدر بيانا يوضح فيه أسباب توقيفه



عدد القراءات 1560

مهم للغاية.. إمام وخطيب مسجد واكليم لحسن ياسين يصدر بيانا يوضح فيه أسباب توقيفه

هوية بريس – إبراهيم بَيدون

تحت عنوان “بيان حول أسباب توقيف الإمام والخطيب لحسن ياسين إمام وخطيب مسجد واكليم”، كتب إمام وخطيب مسجد واكليم لحسن ياسين بيانا جديدا يوضح فيه أسباب توقيفه، عن نشاطه بالمسجد المذكور.

وقد توصلت “هوية بريس” بنسخة منه، وهذا نصه:

“الحمد لله وحده؛ والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.

علاقة بالموضوع أعلاه أود أن أوضح للرأي العام أن هذا التوقيف شابته الكثير من التجاوزات، واختلطت فيه الكثير من العبارات، سواء في تقرير المجلس العلمي أو في تقرير المندوبية، والتي أبينها فيما يلي:

1- كل من يحاول أن يناقش أي إمام أو خطيب مغربي في ثوابتنا الدينية والوطنية، باعتباره ضمن ضباط الأمن الروحي للمغاربة، وحراس عقيدتهم وعبادتهم وأخلاقهم، ونواب أمير المومنين عن الإمامة الصغرى، فهو كمن يرغب أهل مكة في شرب ماء زمزم.

2- كل ما جاء في كتاب دليل الإمام والخطيب والواعظ من توجيهات ونصائح لا يبخسها ولا يعارضها أي قيم ديني، في هذا الإقليم بما في ذلك أخوكم الموقوف ” ظلما”.

3- في ثنايا هذا الكتاب المكون من ستة محاور إضافة إلى ملحق الظهائر والقرارات هناك العديد من الوصايا والتوجيهات تكررت أكثر من عشرين مرة تدعو الإمام والخطيب والواعظ للسهر على ضبط الأمن الروحي في مسجده، والانفتاح على جماعته، وترك الناس على ما ألفوه واعتادوه وعدم التشويش عليهم، وربطهم بمؤسستهم العلمية، في فتاواهم، هذه التوجيهات كلها قد طبقتها ولم أعارض أو أبخس منها أي شيء عكس ما جاء في تقرير المجلس العلمي المحلي

4- إذا كان هنالك من تبخيس لقيمة كل ما ورد في كتاب دليل الإمام والخطيب والواعظ، الذي صادق عليه المجلس العلمي الأعلى فإن المبخس الأول هو المجلس العلمي المحلي الذي لم يقم ولو بدرس واحد مباشر لسكان واكليم، طيلة خمس سنوات ونصف، التي قضيتها في هذا المسجد، في كل المسائل الواردة في التقرير، اللهم إلا دورة تكوينية واحدة لفائدة أئمة وخطباء ومؤذني جماعة واكليم.

5- على المجلس العلمي أن يتحمل مسؤوليته أمام الله عز وجل في تبليغ الرسالة السليمة والمنهج السوي بالحكمة والموعظة الحسنة وإرشاد الناس بالدليل والحجة؛ بما في ذلك أسرة المساجد؛ بدل رفع التقارير الانتقامية ضد الأئمة والخطباء.

6- عملت في ستة مساجد في هذا الإقليم منذ 2003 قبل أن ألتحق بمسجد واكليم سنة 2011، وأعتقد أنني أقوم بعملي بالوسطية والاعتدال، ولم أزغ عنها بشيء.

مهم للغاية.. إمام وخطيب مسجد واكليم لحسن ياسين يصدر بيانا يوضح فيه أسباب توقيفه

7- قبيلة واكليم لها قناعات راسخة أضحت بمثابة عرف لا يمكن لأي إمام أن يغير منها أي شيء، كما هو الشأن بالنسبة للعرف السائد في القبائل الأخرى.

8- لست من العلماء لأناقش السنة من البدعة ولا لأناقش المذهب فذلك له أهله ورجاله من أهل العلم والاجتهاد والاختصاص؛ بل أنا مجرد إمام وخطيب عادي.

9- إذا كانت زيارة المندوبية -التي نعتبرها بمثابة بيتنا الذي نأوي إليه في كل ما نحتاجه- ضربا في الثوابت ومسا بشأنها، أو انخراطا في احتجاج، فأرجو أن توضح لنا مندوبيتنا ما هي حدود الثوابت؟ وماهي ضوابط الزيارة؟

10- يجب أن يعرف ويعلم السيد المندوب وكذا المسؤولون في الوزارة أن أسرة المساجد في هذه المناطق، أصبح لديها وعي جماعي بحقوقها المهضومة؛ ولا يمكن محاربتها برفع التقارير المزورة وتأليب جمعيات المساجد ضدها؛ وتشويه مطالبها وشيطنة نضالها وإصدار التوقيفات في حق أبنائها.

11- يجب أن تغير وزارتنا من تفكيرها السلبي ونظرتها المجحفة تجاه أسرة المساجد؛ وذلك بالانفتاح والتبصر؛ وفتح المجال للتواصل مع هذه الفئة المهمشة.

12- وهنا أقول وأعيد وأؤكد للجميع أنني متمسك بالمطالبة الشرعية بتسوية أوضاع أسرة المساجد التي تعيش في جل أحوالها حالة مزرية؛ لا يقبل بها أي مواطن عادي فضلا عن الإمام الخطيب المسمى في أدبيات وزارة الأوقاف بنائب أمير المومنين؛ ومدير المسجد. بينما راتبه الشهري لا يتجاوز في أحسن الأحوال 1600 درهم؛ إضافة إلى الطريقة المهينة التي يتم تعيينه بها.

وفي الختام: أسأل الله أن يوفقنا ويسددنا ويعيننا، وأن يبصرنا بعيوبنا؛ كما أسأله سبحانه أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان، والسلامة والطمأنينة والإسلام. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإمام والخطيب الموقوف لحسن ياسين أبو أيوب”.

وكانت وزارة الأوقاف قد أصدرت قبل أسبوعين قرارا بتوقيف الإمام والخطيب لحسن ياسين بسبب أنه لا يحترم دليل الإمام والخطيب وأنه منخرط في هيئة احتجاجية غير معترف بها، وهو ما اعتبره عدد من المتتبعين، استمرارا من الوزارة الوصية على الشأن الديني في سياسة التهميش والإقصاء الممارسة على الأئمة والخطباء، دون أية مراقبة أو محاسبة.

11 تعليقات

  1. أخونا الامام ارفع هذا الضرر الى ملك المغرب فاني على يقين تام لن ولم يقبل بهذا أرسل عشرات او الف رسالة الى الديوان الملكي فان لم يكن شيء قناة الجزيرة لفضح هذا الوزير الغير موفق فضائحه بالملايين الله اكبر شكواك ًشكوانا الى جلالة محمد السادس رسالة من مظلوم

  2. ولما لم تكتب سي لحسن انك تتدخل في الانتخابات والسياسة في واكليم وانت بنفسك صرحت عندما احتفل سكان واكليم بالاعدادية ان الجميع فرحان الا الشيطان وعدي الدي هو رءيس الجماعة ولماذا لم تقل انك كتبت حول التصويت انك لو صوتت ستختار بين الابيض والاسود ولمادا لم تعلن انك تدعم حزب العدالة والتنمية

    • التصويت حقه الدستوري والوطني، أما تصريحه الذي زعمت فيكفيه ردا عليك قولك ” احتفل سكان واكليم بالاعدادية ” إذا كل سكان واكليم احتفلوا وهو إمامهم يشاركهم الاحتفال، أم أن الفرحة والاحتفال ممنوعة على الإمام؟
      أما أن يدعم حزب العدالة والتنمية فذاك حقه وهل تريده أن يدعم حزب اللِّيكُود؟ فهل قال فوق المنبر أيها الناس صوتوا على العدالة والتنمية!؟
      أسي تنغيري انتبه إلى ما تقول واعلم أنك محاسب على قولك وفعلك، فإن كانت وزارة الأوقاف أو قائد المنطقة اتخذك جاسوسا على الأئمة فاعلم بأن عين الله لا تنام وجنود الله مجندة على كل ظالم، تنتظر الأمر الإلهي لتنتقم للمظلوم.. فلا يغرنك ما أنت فيه! يوما ما سيأتي دورك فلا تعجل!

  3. من تكون يأخي العزيز حتى تصدر هذا البيان…..؟؟؟؟؟………أنت من الغرباء اللذين ينشرون الفكر الوهابي في تنغير………رقم بطاقتك الوطنية يدل على أنك لست من أهل هذه المنطقة العزير المعروفة بالوسطية والاعتدال…………………لامكان للوهابيين بتنغير

    • يظهر أنك تكره الظلام لأنك جزء من الظلام.. فيعميك ظلامك، فترى الكون ظلام.. وترى حتى المستضيئين ظلام.. مسكين أنت يا أبا ظلام…
      أما قضية هذا الإمام فيظهر أيضا أن الظلام الذي على عينيك لم يجعلك تقرأ جيدا بأن الساكنة هم المتمسكون بأعرافهم، فهو تبع لهم، والظلام الذي في أذنيك لم يجعل تستمع لتصريحات الساكنة في فيديو تصريحاتهم بأنه لم يأت بجديد بل هو يسير فيهم ما ساروا عليه وسار عليه آباؤهم..
      وتا قرا مزيان وهنينا من ظلامك يا أبا ظلام..

    • ومن تكون أنت حتى تمنعه حقه الوطني؟ نحن مغاربة يجمعنا الوطن، ورقم بطاقته الوطنية يخول له أن يشتغل في أي مكان؟
      وأنت أيها الظلامي إن كنت ابن تنغير فعلا فانظر إلى المدارس والثانويات والمستشفيات والجماعة … كم واحد يشتغل هناك بالمنطقة وبطاقة وطنية لا تحمل رقم المنطقة، اطردهم من منطقتك.

  4. يعض المعلقين يصبون جام غضبهم الاديولوجي ويتهمون غيرهم بالظلامية وهم في تيهها تاهوا وبأباطيلها رموا غيرهم (رمتني بدائها وانسلت) يرهبون مخالفيهم وينعتوهم بأوصاف تنطبق عليهم . لا لشيئ الا لأنه يخالفه ثم بعد ذلك يتشدقون بحرية التعبير . والقصد منها التعبير عن فكري الوحيد الأوحد الذي لا يأتيه الباطل من بين يدبه ولا من خلفه

  5. وماذا يفعل هذا المواطن وعائلته لما يجرد من أجرته،هل نرضى لحامل القرآن أن يشقى؟لوكان كل موظف يطرد مباشرة من عمله لأجل قناعاته وهفواته لانشلَّت البلاد،ومن الحيف أن لاتكون للأئمة نقابة تدافع،وإذا كان من حقهم إنشاؤها فمن أكبر الخطأ أن لاينخرطوا فيها،فبدون النقابة فأكيد ستكون تجاوزات،ويُلجأ الأئمة إلى الإعلام،وكمغربي لايشرفني أن تضطر هاته الشريحة المهمة من المواطنين،أن تنشر غسيلنا أمام العالم في الفضائيات،وقرأت مقالا في الغراء هوية عن إنشاء لجنة بأمر سامي لتلقي المظالم،وهذا أمر يبشر بخير ويثلج الصدر.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

اترك تعليقا