موجة استنكار واسعة بسبب اعتداء طبيب بجناح الولادة بمستشفى الغساني بفاس على امرأة منقبة مباشرة بعد ولادتها (صوتي)

06 مارس 2020 21:45
موجة استنكار واسعة بسبب اعتداء طبيب بجناح الولادة بمستشفى الغساني بفاس على امرأة منقبة مباشرة بعد ولادتها (صوتي)

هوية بريس – عبد الله المصمودي

أثار اعتداء لفظي غير أخلاقي من طبيب بجناح الولادة بمستشفى الغساني بفاس، على امرأة حديثة الولادة، بسبب لبسها النقاب أمامه، وامتناعها عن إزالته، موجة سخط واستنكار واسعة في فيسيوك.

وكتب زوجها رضوان الرمضاني شكاية رفعها إلى وزير الصحة، هذا نصها:

“فاس: 02-03-2020

من: رضوان الرمضاني
الحامل للبطاقة الوطنية رقم:
الساكن ب
رقم الهاتف:

ضـد الطبيب المرجاني الذي يعمل بجناح الولادة بمستشفى الغساني بفاس

إلـــى حضرة : وزير الصحة بالرباط

الموضــوع : شكاية بخصوص اعتداء طبيب ولادة على زوجتي عقب ولادتها بساعات

وبـــعــد:

يؤسفنـــي حضرة الوزير أن أتقدم إليكــم بشاكيتي هاته أملا أن تحظى من لدن سيادتكم بكامل العناية و الاهتمام .

و التي بتعلق موضوعها كون المشتكى به طبيب الولادة المدعو الدكتور المرجاني الذي يعمل بجناح الولادة بمستشفى الغساني بفاس قد أقدم على الاعتداء اللفظي على زوجتي المسماة مونية شهيد حديثة الولادة في الجناح الذي يعمل به عن طريق السب و القذف و الإهانة الشخصية و العامة في حق جميع المحجبات و إهانة مظهر من مظاهر الدين الإسلامي المتمثلة في الحجاب في تطاول فج على الإسلام كما هو موثق في القرص المرفق مع الشكاية.

ترجع تفاصيل الحادثة المؤلمة إلى يوم الخميس 27-02-2020 حيث نقلت زوجتي على وجه السرعة إلى مستشفى الغساني لتضع مولودها، و بالفعل ما إن دخلت بها إلى المستشفى حتى تمت عملية الولادة في سلام كما ينبغي رغم أن المولود ولد قبل وقته بأشهر، و بعد عملية الولدة ب 3 ساعات و نصف و بينما هي في سريرها في جناح النساء الذين تمت ولادتهن، فوجئت بدخول رجل على النساء بدون استئذان و بدون وزرة طبيب مما جعلها تغطي نفسها بغطاء السرير “البطانية” لأنها كانت بدون حجاب ظنا منها أن جناح الولادة لا يعمل فيه إلا النساء، فإذا بالرجل يثور و يعربد و يزبد و يخلع عنها الغطاء بقوة و يكيل شتى أنواع الشتائم و السب و القذف لها و للحجاب و كأن المرأة صدر منها منكرا و ما فعلت إلا أنها سترت نفسها بسبب دخول رجل أجنبي عليها كما يأمر ديننا الإسلام، و في الوقت الذي سألته عن هويته لأنه لم يكن مرتديا ما يثبت هويته الوظيفية زاد في صراخه فكتب دواء لها على ورقة ورماها على وجهها، ثم أخذ الورقة ومزقها قائلا لها بأنك لا تستحقين أن أكتب لك الدواء و رمى عليها دواء اشتراه زوجها لها قبل الولادة، فتركها بدون دواء طيلة الخميس ليلا و الجمعة لم تمنح أي دواء بتاتا مع أنها حديثة ولادة و ولدت ولادة مبكرة و ذلك انتقاما منها فقط لأنها محجبة ! إلى أن جاءت دكتورة أخرى يوم السبت فتأسفت للحدث و استنكرت عدم إعطائها أي دواء طيلة هذه المدة، فكتبت لها علاجا و أذنت لها بالخروج و طلبت منها العودة للمستشفى إذا ما شعرت بأي تطور مفاجئ في حالتها.

وقد ترتب على هذا الحدث معاناة زوجتي من آلام ما بعد الولادة القاسية طيلة أيام الخميس و الجمعة دون أن تخضع لأي رقابة طبية أو علاج، و كذا تدهورت حالتها النفسية بسبب السب و القذف الذي تعرضت له عقب خروجها من غرفة العمليات فقط لأنها محجبة.

لذا أطلب من سيادتكم استدعاء المشتكى به و إجراء بحث في الموضوع و المتابعة و إحالته على المجلس التأديبي بتهمة ازدراء الدين الإسلامي و السب و القذف و الإهانة و الاعتداء باليد في حق مريضة و الإهمال الطبي و ذلك ليكون عبرة لكل من تسول له نفسه خيانة قسم المهنة و ازدراء الدين الإسلامي و مظاهره و الاعتداء على المرضى خاصة النساء أيا كان موقعه.

و السلام.

الامضــــاء

رضون الرمضاني
زوج المعتدى عليها مونية شهيد”.

وننقل لكم بعض الردود المستنكرة لهذا التصرف اللاأخلاقي من طبيب يفترض فيه أن يكون ذا معاملة نبيلة مع جميع المرضى:

رضوان.ش كتب: “طبيب مجرم بمستشفى الغساني بفاس قام بسب وإهانة سيدة نفساء بسبب حجابها وهي زوجة أخينا رضوان أبو عبد الرحمان
فلنساند الأخ في قضيتنا!”.

وتحت وسم #مستشفى_الغساني كتب الشيخ الحسن الكتاني في حسابه على فيسبوك: “أبلغنا أخ فاضل من فاس أن زوجته التي وضعت مولودها للتو اقتحم عليها الطبيب غرفتها فلما فزعت وتسترت أهانها شر إهانة وسبها ونال منها. هل هذه هي الحضارة؟؟ هل هذا هو القسم الطبي الذي اقسمه الطبيب؟؟”.

آخر اﻷخبار
18 تعليق
  1. أودي الله المستعان، أسأل الله عز وجل مايحطنيش فهاد الموقف. الزوجة ديالي منقبة ولدات مؤخرا ولادة قيصرية، كنت متبع ليها عند طبيبة غير باش مايشوفها تاشي راجل، فين بقى المشكل؟ المشكل بقى في البناج، ماكاينش بناجة، كاين غير الرجال، عيينا سولنا في مدينة القنيطرة ماكاينة تا وحدة، هنا كانوليو نطيحو في الضرورات، كون كانت الدولة باغية الحياء والستر كون خرجات لينا دكتورات فجميع التخصصات، خصوصا في التخصص ديال طب النساء والتوليد وتخصص التخدير (البنج)؛ الصراحة التخصص ديال طب النساء والتوليد ماخاصوش يدور فيه الراجل نهائيا، الله المستعان.
    أما بخصوص هاد الطبيب صراحة خاصو يتربى تربية صحيحة، بقات في القراية، هاهو طبيب أو خرج منو العجب، كيطعن في شعيرة من شعائر الله.
    الله يصبركم أخي رضوان وحنا معاكم.

    19
    1
    1. تخصص التخدير يكون مع تخصص الإنعاش، وفي الغالب لا تحب النساء التخصص فيه لأنه متعب، ويستلزم الحراسة المستمرة، يعني الطبيب يقضي حياته كلها تقريبا في المستشفى. أما بالنسبة لتخصص التوليد، فهناك طبيبات متخصصات، ولكن القطاع العمومي لا يراعي حق المريض في اختيار جنس الطبيب، وبعض الأطباء الرجال يعتبرون ذلك إهانة لهم، وفي نظري هذه حساسية زائدة لا مبرر لها، وأنا أيضا لا أرى داعيا لكي يلجأ الرجال لهذا التخصص، لأنه ولله الحمد النساء على كفاءة عالية وضبط للمشاعر، شاء من شاء وكره من كره.…المشكلة تكمن تقريبا في كون الحياة في المغرب أقرب منها للعلمانية إلى الإسلام، وننقل كل ما يأتينا من الغرب دون النظر إلى خصوصياتنا، مع أن ديننا فيه كل الخير. وقد لمست من خلال تجربتي أن النساء اللواتي تلجأن إلى الطبيب الرجل في غالب الأحيان لا تصارحن الطبيب بكل الأعراض، ويكون الفحص غير شامل. ولكن يوجد أيضا وللأسف نساء تحتقرن الطبيبة المرأة ويخيل إليهن أنها غير كفؤ، ولا تذهبن إليها إلا إلى مضض لأن الزوج لا يحب أن يفحص رجل زوجته.

      21
      2
    2. تحجبون نساءكم وتمنعهن من الدراسة والخروج للعمل وتطالبون بنساء طبيبات……!!! سنستوردهم من الفليلين نزولا عند رغبتكم

      1
      15
      1. لا نحتاج لك ولا لأن تستورد لنا طبيبات من الفلبين عندنا والحمد لله طبيبات مسلمات ماهرات الحجاب أمر فرضه الله ونحن لن نفرض عليك ولا على الطبيبات الحجاب لذلك نرجوا أن تفرضوا علينا العري أيضا وكل حر في معتقده

  2. في الواقع بعض الأطباء يظنون انهم أقرب للالهة بسبب تعرفهم واستعلائهم، بل يبدو ذلك بمجرد وضع اسئلة المريض عليهم، هذا في القطاع الخاص فما بالك بالمستشفيات العمومية،
    ان أطباء القطاع العام يتوهم بأنه يعمل خيرا في المرضى، ولكنه يدرك يقينا بأن وضعية التطبيب بالمغرب ، وارتفاع تسعرته الخيالية، يقبلون على المستشفيات العمومية بالرغم من الإهانة من طرف حراس الأمن الخاص ومن الأطباء.
    لذلك تجرأ على هذه المرأة النفساء، وربما هي اشرف منه خلقا، ولو كانت عيادته الخاصة لما ابتسم إليها رغم تسترها منه.
    ولا ننسى ان الجهات المختصة تقف بجانب الأطباء، خاصة الذين يحملون دبلومات في تخصصات معقدةلايستغرقون الا مدة قصيرة في الحصول عليها، لذلك نجد كثرة الأخطاء من جهة والإهمال والجري وراء تكديس الثروة على حساب صحة ألمو اطنين.
    انا مواطن متضامن مع هذه السيدة، ومستنكر ماقام به هذا الطبيب.
    ملاحظة: هناك بعض الأطباء يستحقون التقدير في الكفاءة والاخلاص. لكنهم قليلون جدا بمغر بنا العزيز.

    11
  3. أنا طبيبة وأتضامن مع هذه الأخت. لا يحق لهذا الطبيب أن يعامل أي مريضة بهذا الشكل مهما كانت الأسباب، خصوصا وأن المريضة لم تفعل شيئا تلام عليه. لا تحزني أختي، المهم هو إرضاء الله عز وجل. ينبغي أن يعاقب هذا الطبيب وكل طبيب لا يقوم بعمله على أتم وجه، كما ينبغي أن يعاقب كل من يعتدي على الأطر الصحية. لا بد من مساندة المظلوم، وقسم الطبيب لا يعني التضامن مع الطبيب الغشاش والطبيب اللص والطبيب الظالم يا زملائي, لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس.

    31
    1. لا يا أخي، منين يتصلح المجتمع ويكون متقي الله، ويكونو النساء أغلبهم مستقيمات في دينهم ومحتشمات في لباسهن، ديك الساعات خاص واحد الفئة من النساء يكملو دراستهم ويتخرجو طبيبات.
      دابا ما حد المدرسة كاتهدم كثر ملي كاتصلح، أنا حاليا ماكانصحش الفتيات يفوتو الثالثة إعدادي (التاسعة قديما) كأحد أقصى.

      3
      6
  4. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    انا ايضا أعلن تضامني مع هذه الأخت العفيفة ضد هذا الطبيب الضالم الذي خدش هذه المهنة الشريفة واطلب َمن المسؤولين التدخل للبحت في الأمر وان ينال هذا المجرم عقابه ليكون عبرة لمن يسيء إلى هذه المهنة الشريفة

  5. زوجتي ولدت فستشفى أمريكي فوالله سألوني عن ديني وماذا تريد زوجتي فأخبرتهم بأننا لانريد أن يدخل عليها إلا النساء فاحترمونا احتراما لايقدر ووضعوا لافتة تنبيه وتحذير على غرفتها بأن لايدخل إليها إلا طبيبة اوممرضة من النساء فقط وفعلوا بكل فرح وسرور واحترام وتقدير .
    وفجئت بتصرف هذا الطبيب عدم احترامه لهذه المرأة المغربية النفساء !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
    الله المستعان

    11
  6. كون كان راجل كاع ما يتخصص فيك النساء . أسوء خطأ إدارة فحياتوا .الاربيات وحساسية عند طبية فما بالك ب المسلمة

  7. الرجال الأكابر الأفاضل العاقلين لايفعلون الفضيحة التي فعلها هذا الفظ الحكارالغليظ القلب وماأكثر مغاربتنا الذين يقلبون بمجرد تحصلهم على منصب ولو تافه بغيت غير نعرف نحن المغاربة لماذا فينا هذا الفيروس ديال التقلب والشكيمة والتكبروغدر من أوصلنا بمجرد التحصل على منصب ولو شاف حلّوف،فتجده أسد علي وفي الحروب نعامة،يحكر في امرأة نفساء ووسط الممرضات ويظن نفسه بطلا،بربي إنه غير عاقل ولافاضل بل جهول ومستقوي على حرمة امرأة مواطنة محصنة ومريضة وفوق ذلك مجرم معتدي لأنه سبها ومنع عنها الدواء مرتكبا لجناية في حقها ورضيعها وفوق ذلك محاد ومحارب لله ورسوله وساع في الأرض فسادا لاحتقاره واستهزائه بأمررباني ثابت بالنص القرآني والحديث النبوي.

  8. أسأل الله العظيم أن يصلح حالنا جميعا وأن يشرح صدورنا للحق وأن يستعملنا فيما يرضيه عنا وأن يأخذ بنواصينا إليه وأن يحسن عاقبتنا في الدارين.
    أضيف تضامني مع الموطنة المغربية النفساء وأطالب المجلس التأديبي بالقيام بواجبه نحو هذه الحالة .
    لماذا لا يعاملها برفق بصفته طبيب يعالج المرضى فتبين أنه هو المريض ويحتاج الى من يعالجه وأما الشتيمة والوقيعة في العرض والتهجم عند النقاش فهي حيلة العاجز وبضاعة المفلس فإن الرد بمجرد الشتم والتهويل لايعجز عنه أحد”

  9. أين هي وزارة الصحة والقائمين على القطاع في كل ما يحصل من مشاكل واستهتار بحياة المرضى لا معاملة جيدة ولا تطبيب في المستوى ولا مستشفيات مؤهلة
    المتدربون والمتدربات في المستشفيات الجامعية عندما يدخلون على المريضة ويسألونها أسئلة حرجة أستحيي من ذكرها لا علاقة للمريض بها
    وهلما جرا

  10. زوجتي منقبة ؛ وأعلم ماتعانيه النساء المنقبات، خصوصا في مجتمعاتنا، ينبغي لمن يعمل بقطاع الصحة أن يتعامل مع المريض على أنه إنسان، بغض النظر لا أقول عن تدينه فقط، بل حتى ولو كان على غير دين الإسلام، لابد أن يعامل معاملة تتسم بالير والقسط؛ قال تعالى: ” …أن تبروهم وتقسطوا ا إليهم إن الله يحب المقسطين” فكيف بمن اختارت النقاب، الذي ليس غريب عن دين المغاربة، وتراثهم، أقول لابد من المتابعة القانونية لمن تجاوز الحدود،
    لكن الدرس الذي نستفيده هو لابد من صناعة نساء متعلمات طبيبات يجمعن بين التخصص والقيم؛ التي لا تفرق بين الناس من خلال مظاهرهم وأشكالهم، أي لا بد من الاهتمام بمتابعة الدراسة، وعدم الانقطاع لسبب من الأسباب، حتى لا يعاد نفس السيناريو مع آخرين في نفس القطاع، أو قطاعات أخرى.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
22°
27°
السبت
25°
أحد
26°
الإثنين
25°
الثلاثاء

حديث الصورة

كاريكاتير