موزيلا تطور نظاما مستقلا للتعرف على الصوت

14 مارس 2018 02:07
موزيلا تطور نظاما مستقلا للتعرف على الصوت

هوية بريس – وكالات

تسعى مؤسسة موزيلا المطورة لمتصفح فايرفوكس الشهير إلى تطوير تقنية جديدة للتعرف على الصوت يكون مستقلا عن الاعتماد على التقنيات الموجودة حاليا ويوفر حماية أكثر لخصوصية المستخدمين.

ومن المعروف أنه يمكن للمستخدم حاليا استعمال العديد من برامج المساعد الرقمي الصوتي مثل آبل “سيري” أو أمازون “أليكسا” أو “غوغل أسيستنت” وغيرها، غير أن هذه البرامج تتبع شركات عملاقة تقوم بنقل صوت المستخدم إلى أجهزة الخادم الخاصة بها، ومن خلال استعمال برامج المساعد الرقمي يمكن لهذه الشركات إنشاء ملف صوتي دقيق عن المستخدم.

ولذلك تسعى موزيلا من خلال مشروع “كومون فويس” إلى تغيير هذا الاتجاه وتطوير تقنية جديدة للتعرف على الصوت، لكنها تحتاج إلى مئات آلاف الساعات الصوتية لبناء مكتبة كافية لتطوير مساعد رقمي يتم التحكم به بالأوامر الصوتية، وفي سبيل ذلك تقوم حاليا بجمع عينات صوت باللغة الإنجليزية.

ويمكن لمن يرغب في المشاركة قراءة بعض الجمل على صفحة الويب الخاصة بالمشروع الجديد (voice.mozilla) والتدريب على تقنية التعرف على الصوت، كما يمكن للمستخدم أيضا الاستماع إلى عينات الصوت المسجلة تحت بند “استماع” والتأكد من صحتها بنفسه كي تتمكن موزيلا مستقبلا من تطوير مساعد رقمي لا يعتمد على شركات الإنترنت العملاقة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M