موقع كشك يستغل تصريح وزير الأوقاف له ليصف الشيخ أبياط بالفقيه البيجيدي!!

05 ديسمبر 2016 18:51
موقع كشك يستغل تصريح وزير الأوقاف له ليصف الشيخ أبياط بالفقيه البيجيدي

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

تحت عنوان “التوفيق لـ”كشك”: هناك جهات تسعى لفرض توجهها داخل المساجد”، أوضح أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، لموقع آل العماري “أنه ثمّة جهات معينة تسعى إلى فرض توجه داخل المساجد منافٍ لسلوكيات المصلين، وذلك في أول تعليق له على واقعة محاولة محسوبين على “حركة التوحيد والإصلاح” و”حزب العدالة والتنمية”، منع المصلين من أداء صلاة الجمعة بمسجد يوسف ابن تاشفين بمدينة فاس يوم الجمعة 02 دجنبر 2016 الماضي، احتجاجاً على عزل خطيب المسجد السابق المحسوب على البيجيدي،  محمد أبياط.

وفي معرض تصريحه لجريدة ”كشك الإلكترونية”، أشار التوفيق أن هذه الجهات التي سماها بـ “شي وحدين”، لا يحقّ لها أن تستأثر بالإمام لوحدها، مؤكدا  في ذات الصدد، أن واقعة فاس لا تُعد سابقة، بل وقعت في مساجد أخرى قبل ذلك، وأن ”مهمة الوزارة هي التدخل لحماية جماعة المصلين”.

كما شدد الوزير على كون الإمام أو الخطيب الذي تحتكره جهة معينة، لا يبقى للجميع، وإذا تفوّه بكلام غير مناسب، فإن الوزارة تتدخل لحماية الجماعة، وليس ”شي وحدين” على حدّ تعبيره“.

لو اكتفى موقع “كشك” التابع لمجموعة آخر الساعة الموالية لآل العماري وحزب “الأصالة والمعاصرة” بتصريحات الوزير واستغلالها وتوجيهها لضرب حزب “العدالة والتنمية”، على عادته وأخته من الرضاع يومية “آخر ساعة”، في استغلال أحداث معينة ونسبتها إلى الخصم الحزبي اللدود، لكان هذا الاستغلال متفهما.

لكن أن يصف معد الخبر الشيخ د. محمد ابياط بـ”الفقيه البيجيدي”، فهذا يدلنا على غاية ومقصد هذه المنابر الإعلامية واستغلالها للزج بالخصم السياسي فيما لا علاقة له به، بل هي زلة أخرى تكشف مشروع الموقع والجريدة “العماريين” الذي يجعل كل عالم وداعية وإمام مهتم بشؤون الناس وقضاياهم ويقوم بدوره الإصلاحي والتوعوي، ويرفض أن يكون مجرد عالة على “المنبر”، مسيسا، وله مشروع سياسي، فهو إذن إسلامي، وما دام إسلاميا، فهو ينتمي للبيجيدي أو لكتائبه!!!

كما أن معد الخبر أضاف ما يدينه ويفضح استغلاله الغبي، حيث قال إن الشيخ أبياط (معروف بمواقفه السياسية المثيرة للجدل، حيث قال في خطبة 18 نونبر الماضي تزامنا مع ذكرى الاستقلال إن “المغرب غير مستقل، وأنه مازال مستعمرا من طرف فرنسا والدول الأوروبية الكبرى”، زاعما “أن المغرب يتلقى التعليمات من هذه الدول بخصوص السياسات التي تطبق في البلاد”، بل أكثر من ذلك زعم أن “المغرب لازال تابعا لهذه الدول من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية وبأنه يطبق برامجها التعليمية”).

إذا كانت هذه هي مواقف الرجل، وما قاله في خطبة 18 نونبر الماضي هي سبب توقيفه، فما دخل حزب “العدالة والتنمية” في الموضوع، وهو الحزب المسير للحكومة التي تأتمر بأوامر الغرب؟!!

إن الشيخ محمد أبياط لا انتماء سياسي له، ولا ينتمي لأي طيف دعوي، بل هو عالم من خريجي أقدم معهد في العالم الإسلامي، وهو جامع القرويين؛ وهو نائب رئيس المجلس العلمي بمدينة فاس، فلا تصطادوا في الماء العكر، فالمغاربة ليسوا سذجا لا يعون مراميكم..

ولزيادة تعرف بالشيخ أبياط ينصح القائمون على القائمين على موقع “كشك”، ويومية “آخر ساعة”، قراءة كلام ذ. امحمد العمراوي رئيس جمعية “العلماء خريجي جامع القرويين”، الذي كتبه في حسابه على “فيسبوك” قبل حادثة الاحتجاج في المسجد: “اعتلى الأستاذ المبجل والفقيه الأحفل سيدي محمد ابياط شيخ خطباء فاس والمقدم فيهم دون التباس، منبر مسجد يوسف بن تاشفين قرابة ثلاثين عاما فأفاد واجاد، ونفع الله به البلاد والعباد، واحيى به القلوب والعقول، وفتح به البصائر والأبصار، خلال هذه المدة الطويلة عرف الشيخ بصدق لهجته، وشدة شكيمته. واشتهر بقول الحق والثبات عليه. وكان نموذجا للخطيب الصادق، والعالم العامل، والداعية الرباني…

هذا الرجل الصالح -كما نحسبه- يتم توقيفه بجرة قلم. بناء على أنه تكلم في مواضيع سياسية في خطبة الثامن عشر من نونبر الخاصة بذكرى الاستقلال!!!

فهل يا ترى يحرم تناول القضايا السياسية في الخطبة؟ واذا كان ذلك كذلك فماذا نسمي الدعوة إلى التصويت في خطبة رسمية؟ وما ذا نسمي مطالبة الخطباء بالحديث عن المسيرة والاستقلال وغيرهما؟

ألم يكن من العدل والحكمة أن يعرض ما قاله الشيخ على العلماء المتخصصين فإن كان صوابا زكوه وباركوه وإن أخطأ قاموا بتنبيهه؟ ثم إن تكرر منه فصل العلماء في امره؟

اليس العلماء هم من يقرر في أمر المنبر ومن يصلح للخطابة ومن لا يصلح؟

تقبل الله منكم سيدي، فقد جعلتم للخطابة معنى. وللحديث على المنبر طعما. وكنتم -ولا زلتم- فارسه بلا منازع“.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. حان الوقت لعزل المسمى التوفيق. هذا الرجل لا يصلح لتسيير الحقل الديني في المملكة. هذا الرجل يريد الفتنة في البلد.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
23°
الثلاثاء
23°
الأربعاء
23°
الخميس
24°
الجمعة

حديث الصورة

كاريكاتير