«ميليشيات عصيد» تهاجم من جديد.. والدور هذه المرة على علامة الشرق د. مصطفى بنحمزة

29 فبراير 2016 23:44
«ميلشيات عصيد» تهاجم من جديد.. والدور هذه المرة على علامة الشرق د. مصطفى بنحمزة

هوية بريس – إبراهيم بيدون

الإثنين 29 فبراير 2016

ما إن حذر الدكتور مصطفى بنحمزة من شذوذات وجرأة الكاتب الأمازيغي العلماني المتطرف أحمد عصيد على الإسلام وثوابته ومقدساته، وهو يتحدث مع رؤساء المجالس العلمية التابعة للجهة الشرقية ومناديب الوزارة والقيمين الدينين، حتى تلقف ذلك مراسل أحد المواقع المغمورة، ليصطاد في الماء العكر ويعلن للملأ أن رئيس المجلس العلمي لمدينة وجدة يحرض ضد البطل الياكوشي عصيد.

فمباشرة بعد نشر هذا الخبر بدأت تنبش أيادي الإثم التي تريد نشر الفتنة والتفرقة في هذا الوطن، وإحياء النعرات الجاهلية المبنية على النزوعات العرقية، خصوصا من تريد إحياء ما اتفق المغاربة وهم يواجهون المحتل الفرنسي الغاصب على تجاوزه، لأن ما يجمعهم هو دين الإسلام، ولذلك كانوا يواجهون جيوش الغازي الآثمة باسم الجهاد ومقاومة النصراني الغاصب.

قلت، نبشت تلك الأيادي الآثمة في تراث علامة الشرق المغربي الدكتور مصطفى بنحمزة، لتخرج للناس مقطعا صوتيا له وهو يرد فيه على مطالب الحركة الأمازيغية ببث مسرحيات في التلفزيون باللهجات الأمازيغية منذ قرابة 20 سنة، معتبرا كلامه القديم أن التحديات التي يعيشها المغرب أكبر من ذلك.. متسائلا هل يوجد تراث أمازيغي يمكن أن نواجه به السوق الأوربية المشتركة؟! كم من كتاب في الطب والفلسفة والرياضيات والبيطرة وعلم النباتات بالأمازيغية يمكن أن تدرسوه للعالم؟!! وأن المطالب لا تعدو عرض مقطوعات الرياس وأغاني “الشيخات”..

هذا المقطع استغلته تلك الأيادي الآثمة وجددت نشره بأن مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي لمدينة وجدة يصف اللغة الأمازيغية بلغة الشيخات، والتراث الأمازيغي بتراث الشيخات!!

وحسب الدكتور بنحمزة كما صرح اليوم لأحد المواقع أن من قام بهذا العمل هم ”شرذمة من النابشين في الماضي لإثارة الفتنة”، وقال “أنا قلت هذا الكلام منذ 15 أو 20 سنة، ولم أعد مقتنعا به الآن، بعد الأشواط الطويلة التي قطعتها اللغة الأمازيغية لإثبات مكانتها وطنيا، لتصير بعد دسترتها لغة رسمية للبلاد”، وأضاف ““نحن الآن في مرحلة بناء مشروع تجميع المغاربة حول الثوابت، لأن ما يحدث في المشرق العربي أمر مخيف، ولأن زعزعة هذه الثوابث يهدد مجتمعنا.. نحن كيان واحد وأمة واحدة، يجب أن نتصالح مع ذواتنا، ونبتعد عن التفاصيل الصغيرة التي قد تفرق بين أبناء شعبنا المتعدد الثقافات من داخل وطن واحد”.

وفي إشارة لرده على عصيد أكد الدكتور مصطفى بنحمزة أن “الانحرافات الفكرية هي السبب الرئيسي في التطرف الديني، وإذا لم يتم معالجتها الآن فإن الأمور ستستفحل”.

وفي رده لموقع آخر عن الاتهامات، التي وصفته بأنه “يُكنّ حقدا دفينا للأمازيغ”، تساءل باستغراب “كيف لي أن أعاديهم وأمي وزوجتي وأصهاري أمازيغ؟!”، ثم أضاف ”لا أحد من مصلحته إقصاء أي رافد في الثقافة الوطنية، بل إن الجميع يعمل في إطار السعي وراء ترسيخ المكتسبات التي حققها المغرب”.

ميليشيات عصيد

هذا الوصف أريد به تلك الشرذمة التي تتبنى فكر العلماني المتطرف أحمد عصيد والمعادية للإسلام واللغة العربية، وأهم أعدائها في هذا الوطن “المخزن الذي يقوده الملك باسم الشرعية الإسلامية” والذي يستغل الدين للتحكم في الشعب حسب زعيمهم، ثم العلماء والدعاة والمفكرون الذين يجاهرون بقول الحق ويصدعون في وجه كل طائفة أو دعوة خاسرة وفكر هدام استمرارا في المشروع الإصلاحي لمن سبقهم في مواجهة المحتل الفرنسي.

فمعلوم أن فرنسا انتهجت في سياستها للتحكم وفرض هيمنتها على المغرب منهج “فرق تسد”، باستغلال القومية الأمازيغية، وذلك من خلال محاربة اللغة العربية واستحداث محاكم خاصة بالأمازيغ “الظهير البربري”، ونشر النصرانية في صفوفهم، وإحياء التراث الوثني الذي سبق وجود الإسلام في المغرب، وهي المشاريع التي كانت فاشلة بحكم أن الأمازيغ كانوا متشبثين بإسلامهم ووطنيتهم، غير أنهم نجحوا في تكوين البعض، وغلاة هؤلاء البعض هم من يعادي الإسلام والعربية، ومن رموزهم عصيد والدغرني الذي سبق وطالب برحيل العرب من المغرب وأخذ قرآنهم معهم..

«ميلشيات عصيد» تهاجم من جديد.. والدور هذه المرة على علامة الشرق د. مصطفى بنحمزة

ميليشيات عصيد تهاجم الفزازي

حضرت ذات مساء في شهر مارس سنة 2013 لمناظرة بين الشيخ محمد الفزازي والناشط أحمد عصيد، نظمتها مدرسة علوم الإعلام بالرباط في موضوع “القيم المجتمعية”، والشاهد منها، أن الشيخ الفزازي وهو يتحدث ذكر كلمة “البربر” في سياق استشهاد له، وما إن تلفظ بهذه الكلمة حتى ضجت القاعة بصراخ مجموعة من الحضور الذين كان ظاهرا أنهم من مؤيدي عصيد، وبلغت الجرأة بأحدهم إلى درجة وصف الفزازي بالحمار (والكل يسمع)، ولتهدئة الأجواء تدخل زعيمهم عصيد منبها إلى أن وصف الأمازيغ بالبربر أمر تم تجاوزه بنص الدستور (دستور 2011).

مجموعة من أولئك الشباب الذين كانوا يصفقون بحرارة بعد تدخلات عصيد، لم يكن خفيا همسهم أثناء المناظرة بأنهم ضد الإسلام وأنه لا يمكن إلزامهم بشرائعه!!

وهؤلاء نموذج من ميلشيات عصيد، والتي من غير المستبعد أنها بين الفينة والأخرى أو عندما يهاجم زعيمها وبطلها الياكوشي عصيد تقوم بشن حملة شعواء مستغلة النبش في تراث أو فلتات ألسن من تعتبرهم أعداء مشروعها الرامي إلى العلمنة الشاملة للمغرب، بما في ذلك الحق في الإلحاد..

ميليشيات عصيد والدكتور المقرئ أبوزيد

كلنا يتذكر ما وقع مع الدكتور المقرئ أبوزيد مباشرة بعد حملته القوية ضد دعاة التدريج والدعوة إلى التدريس بالعامية؛ فنفس الأمر وقع له أواخر دجنبر سنة 2013، تم النبش في محاضراته، ونشر مقطع له في الخليج له أكثر من أربع سنوات وهو يذكر “نكتة عن السوسي”، واعتبرت أنها تنقيص وهجوم ومعادات للأمازيغ.. وشنت على الدكتور حملة هوجاء لم تنفع معها توضيحاته واعتذاراته، بل بلغ الأمر إلى الاتصال بهاتفه وهاتف بيته والتهديد بمس سلامته الجسدية رفقة أسرته.. وهذا الأمر لن تقوم به سوى ميليشات عصيد المتطرفة.. والتي يمكن أن نعتبر من نماذجها الناشط عسو الذي صرح بالمنتدى العالمي لحقوق الإنسان المنعقد بمراكش (دجنبر 2014) إلى حمل السلاح من أجل إنجاح ما أسماها بـ”معركة التحرير لطرد كل عربي من أرض الأمازيغ”.

ميليشيات عصيد والشيخ الحسن الكتاني

سبق وكتب الشيخ الحسن الكتاني في حسابه في الفايسبوك سنة 2013: (إنني تعرضت من قبل ناشطين من القوميين الأمازيغ للتهديد بالقتل الصريح بقولهم: “سنذبحكم من الوريد إلى الوريد”، و”نحن نعلم أين تتحرك وسنلغيك من الوجود)، وذلك بعد انتقاده للاحتفال برأس السنة الأمازيغية.

وبالرغم من إعلان عصيد شجبه للتهديد الذي تلقاه الكتاني، يبقى هو من يتحمل المسؤولية، لأن هاته التصريحات تصدر عن مجموعات تنتمي لنموذجه الفكري الاستئصالي، المعادي للإسلام والعربية..

ميليشيات عصيد والدكتور مصطفى بنحمزة

كما قلت آنفا جاء الدور هذه المرة على الدكتور بنحمزة بعد أن هاجم الزعيم الياكوشي عصيد، ولمن أراد أن يعلم جيدا ما أقول فليقم بزيارة سريعة لصفحة الدكتور على “الفايسبوك”، وليقرأ تعاليق جنود تلك الميليشيات، وكيف يهاجمون الشيخ بنحمزة، من خلال استعمال الكلام الفاحش والنابي، ونشر الصور البذيئة، والرسوم التي تستهزئ بالإسلام والعلماء.. وما هو أكبر من ذلك.. وقد نسمع في الأيام القليلة القادمة “لا قدر الله”، أن الدكتور بنحمزة تلقى تهديدات بالقتل لأن ذلك عادتهم في إخافة أعدائهم وخصومهم..

لماذا يهاجم الدكتور مصطفى بنحمزة؟

أولا فالدكتور مصطفى بنحمزة هو رئيس المجلس العلمي لمدينة وجدة التي ترتب على الصعيد العالمي ثانيا وعلى الصعيد الإفريقي أولا في عدد المساجد المتواجدة بها.

أحد كبار علماء المغرب ومفتي المغاربة، فهو العالم الذي يجيب عن أسئلة وفتاوى المغاربة في برنامج “الدين والناس”، الذي يبث على “القناة الثانية”.

صاحب المشاريع الإصلاحية والعلمية بالجهة الشرقية، وفي العديد من المدن المغربية من قبيل مشاريع بناء المساجد، مسجد حمزة بمدينة سلا نموذجا.

صاحب القلم السيال في مواجهة الدعوات المتطرفة، فقد كتب بحوثا قيمة وردودا على:

. من يطالبون بتغيير نظام الإرث في الإسلام.

. واجه بقوة وصرامة دعوات إباحة الإجهاض.

. يواجه أعداء اللغة العربية من الفرانكفونيين الذين يطالبون بالتدريس بالعامية.

. يفتي باعتباره عالما بحرمة الخمور والمخدرات والزنا (الدعارة) والربا والقمار والسياحة الجنسية ومهرجانات المجون ووو..

وهذه المحرمات لها لوبيات تستفيد منها أموالا طائلة وتوظف فيها رؤوس أموال كبيرة، فليس من الغريب إذن، أن تتم مهاجمة الدكتور مصطفى بنحمزة من طرف “ميليشيات عصيد” المتطرفة، أو لوبيات الفساد التي تتاجر بأخلاق وقيم وصحة المغاربة.. بالإضافة إلى من يكرهون أن يتكلم العالم في جميع أمور الناس مما له نصيب من العلم فيه!!

[email protected]

آخر اﻷخبار
36 تعليق
  1. انت مريد هؤلاء الجهلة وحاقد وعنصري ..ان كان كل من يتصدى لشيوخك الظلاميين هو منتم لميليشيات فلنا الشرف ان ننتمي اليها ..وكمناضلين غيورين على ثقافتنا سنواجهكم بكل الاسلحة ايها الارهابيون ..هل تقارن عصيد بحافظ الكتب الصفراء العشاب بنحمزة وغيره من العشابين وبائعي كتب الرصيف هل هدا هو العلم …تتكلم عن العالم وكانك تتكلم عن انشتاين …..لقد صدقت اكاديمية النمسا التي اعتبرت العرب مرضى نفسيين

    1
    2
    1. بتعليقك هذا أكدت ما قاله الكاتب في حقكم.. أنتم بالفعل متطرفون..
      إذا كان هذا ما تقلولون في علمائنا، فماذا أنتم فاعلون بنا.. الحمد لله أنكم ممقوتون في المجتمع، والناس على هوى علمائهم، وليس المتطرفون أمثالكم..
      حفظ الله الشيخ بنحمزة وكل علماء بلادنا الحبيبة…
      الصحافي الذي كتب هذا المقال أشرف منك، لأنه يدافع عن عالم متنور والظلام هو ما تغرقون فيه، وأنتم تسيرون وراء سراب عصيد، الذي افتضحت حقيقته وظهرت مع مزان.. الذي استغلها جنسيا وضربها.. بعد أن دمر بيتها..
      هذا دبا هو عصيد…
      وتنوما فيقو وبركا من الضحك على أنفسكم.. لا تجيدون سوى السب والطعن..

    2. هههههههههههه ’’نك ذا مازيغ أييخ’’… ولذلك اقول لك بان من يقرأ كلامك هذا سيفهم مباشرة ان الارهابي هو أنت فكلامك وردت فيه كلمة ’’سلاح’’ ’’نواجهكم’’.. ثم سيفهم مباشرة انك فعلا مريض نفسيا هههههههه لانك تقول كلاما من فراغ… نعم انا ايضا كامازيغي لم ولن يعجبني سخرية الشيخ المقرئ الادريسي من ’’سواسة’’ ولن يعجبني ما قاله الشيخ بنحمزة منذ سنوات ولن اوافقهم عليه لكني سارد عليهم ردا علميا او قانونيا شرعيا وليس ردا بالتهديد والارهاب كما هي عادتكم وعادة كل عصيدي ارهابي معقد نفسيا.. واما بخصوص انشتاين فانا كامازيغي حر -رغم انفك طبعا- باننا نفخر بعلمائنا بنحمزة وغيره -مع اختلافنا وانتقادنا لهم في جملة مسائل- وسير نت بخر بانشتاين ديالك… تتكلم كما لو انك انت وعصيد اوصلتم المغرب الى قمة العالم هههههه ولا تنس ان تشرب الدواء مباشرة قبل النوم.

  2. امازيغ فرنسا الياكوشيون لتمييزهم عن المسلمين منظمون و محميون .لماذا لايوجد مركز او جمعية لمواجهة فكرهم الاعرج ؟

  3. نحن كامازيغ احرار براء من هذه النقلة العفنة التي زرعتها اياد اعداء الاسلام .ووحدة مكونات المجتمع.ما المشكل انني اتواصل مع من هو امازيغي بالامازيغية ومع من يتكلم بالعربية العربية ونخاطب ربنا في المسجد بالعربية.

    1. و نحن كنشطاء امازيغ نحن لساننا الامازيغي و نفتخر به دائما و ابدا نتبرء بكم الى يوم الدين ايها المستلبون
      غريب امركم انتم تخجلون من اصلكم و معقدون من لسانكم تريدون ان نكون مثلكم
      تواصلي مع من شئت بما شئت لانك لا يهمك بالمطلق مستقبل الامازيغية و اتحداك انت او غيرك اما نحن فسيذكرنا التاريخ كوننا لسنا امعة و دافعنا و ندافع بكل قوة عن لساننا المهدد بالانقراض

  4. إن عصيد المخبول لا يساوي التراب الذي يمشي عليه العلامة الشيخ مصطفى بن حمزة ولا شسع نعله. حفظه الله تعالى علامتنا ليبقى شوكة في حلوق الانفصاليين، ودعاة التفرقة العنصرية، والجاهلية البغيضة، الجعلان الذين يهدهدون الخرء، وليبقى شيخنا كذلك جبلا شامخا تتكسر عليه مشاريع علمنة المجتمع المغربي، وتفتيت كيانه وتمييع ثوابته الدينية واللغوية والسياسية. إن ما قدمه العلامة مصطفى بن حمزة للمغرب وخاصة لمينة وجدة من مشاريع علمية ومشاريع خيرية ومشاريع صحية لشيء يدعو للعجب ولا يمكن تفسيره إلا بإخلاص الرجل لربه وتفانيه في خدمة وطنه ما جعل أهل مدينة وجدة يحبونه ويلتفون حوله وينصتون إلى كلامه باهتمام بالغ. وكما يقال ألسنة الخلق شهود الحق . أقول للذي علق التعليق السيء في حق فضيلة العلامة مصطفى بن حمزة إنك لا تعرف الرجل والإنسان عدو ما يجهل ولو عرفت مقدار من طعنت في علمه وصدقه لندمت بقية حياتة عما فرطت.

    1. شيخك قدم اعتذاره للامازيغ رغما عنه و عنك
      مثلما ان لسانك عزيز عليك و لا تقبل اهانته كذلك الامر بالنسبة لنا
      اي عالم هذا الذي يسمح لنفسه باهانة لسان الاخرين و بهذه الاوصاف القدحية هل قرء ذلك في سورة ما من سورة القرءان فلياتينا بها

  5. إعلم أيها الطاعن في علم فضيلة العلامة مصطفى بن حمزة، إعلم أن لون الورق ليس هو الذي يدل على صحة العلم وقوته أو على زوره وتهافته فكل العلوم سواء علوما شرعية أو علوما كونية كانت تكتب على الورق الأصفر فهل يدل هذا على سخافة تلك العلوم وإن جل ما يكتب الآن على الورق الأبيض الأنيق هو من ثقافة التفاهة والإسفاف. إن القرآن الكريم وهو أعظم كتاب بشهادة الخصوم قبل الأصدقاء هو مكتوب على الورق فهل يدل هذا على ما تدعيه. إن الإنتاج العلمي للعالم هو الذي يبين نفاسة علمه فما هو الإنتاج العلمي لعصيد ونظرائه من لمخربين للقيم والمنتهكين للحرمات والمقدسات.

  6. أنا أمازيغي وأحب قومي ولغتي وأحب تراث أجدادي ولكن حبي أشد للإسلام الذي فتح عيني على الحقيقة وعرفني بخالقي وهداني إلى رحابه ودلني على ما يقربني من رضاه ويباعدني من سخطه وأعطاني من الحقائق ما صحح نظرتي للحياة وأبعدني عن مستنقع الوثنية المخرفة والإباحية المجرفة، وأحب العرب الذين جاؤوا بهذا الدين إلينا وتحملوا المشاق في سبيل نشره بيننا وو الله لو كان عقبة بن نافع الفهري وأبو المهاجر دينار وحسان بن النعمان وغيرهم من قادة الفتح الإسلامي أحياء لوقفت لهم وقفة إجلال وإكبار ولقبلت أيديهم إعترافا بجميلهم وما أسدوه لنا من الفضل. إني لأقرأ تاريخ الكاهنة التي كانت تسوس الأمازيغ وكسيلة الذي كان يملكهم ويعمل مع الرومان وياكوش الوثن الخرافي فأمتعض من ذلك واحمد الله أن أخرج قومي الأمازيغ من الظلمات إلى النور .

    1. حبك للاسلام اشد هذا من حقك لا احد يمنعك من ذلك و لكن هل حبك الشديد للاسلام يسمح لك ان تتلقى اهانة في لسانك و تسكت عنها
      هات لي اية في كل 114 سور ة من سور القرءان تسمح لشيخك و عالمك ان يهين لسان الاخرين بهاته الطريقة الفجة
      يا هذا اعبد من تشاء لكن لا تقترب من لساني و اصلي و هويتي لساني هو امي من يهين لساني هو يهين امي و من حقي ان ارد عليه بما يستحق و انا مستعد ان اتحاسب معه يوم القيامة اذا ظلمته مستعد لتحمل العقوبة
      ايها المستلبون انتم تظنون ان كل الامازيغ مثلكم شايط عليهم لسانهم و اصلهم و مستعدين لبيعه بابخس الاثمان
      احترم تحترم و الا فالبادئ اظلم

  7. من حق الأمازيغ أن يحافظوا على لغتهم وثقافتهم وتراثهم ولكن ليس من حق بعضهم أن يصادروا الأمازيغية ويأمموها ويحتكروا الكلام باسمها ويطالبوا من خلال ذلك بتنكر الأمازيع للإسلام والعروبة. فأنتم لستم أوصياء علينا ولا نحن فوضناكم بالكلام نيابة عنا. نسأل الله تعالى أن يحفظ بلنا المغرب تحت القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين جلالة الملك محمد السادس آمين والحمد لله رب العالمين.

  8. عجيب انتقاد الإسلام وسب الله واهانة المقدسات حرية تعبير وحق من حقوق الإنسان وابداء رأي في الأمازيغية كفر وهرطقة ومحاكم تفتيش فقليل من الحياء أيها العلمانيون.

  9. انا مسلم و دياني و ادافع على امازيغيتي لست من اي ميلشيةو لا اي مجموعة و انا ضد ماقال هذا السيخ و لا يبرر الزمن ما قال ! اين هو المشكل ؟ ترون في كلام الشيخ صوابا و تتهجمون على من يدافع عن نفسه؟ هل هذا هو الاسلام؟ هل فعلا الاسلام هو انصر اخاك و او كان ضالما؟ و الله عيب و عارعليكم

    1. لا أظنك أخي استوعبت المقصود من كلام الكاتب؛ فهو لا يوافق على ما كان قاله الشيخ، والدليل أنه ساق كلام الشيخ وأنه تراجع عن ذلك القول الذي اعترف أنه لم يعد مقتنعا به.. فلماذا نحاسبه على شيء تراجع عنه؟!!!
      الجواب: هناك من يصطاد في الماء العكر ليشوه صورة الشيخ.. وهم من سماهم الكاتب ميليشيات عصيد؛ إذن أنتم غير معنيين بوصف الميليشيات التي تريد زرع الطائفية والفتنة.. ولعل الفيديو الذي ساقه الكاتب خير دليل على ما قال.. أليس كذلك؟!!!

  10. سبحان الله من الذي يستطيع إثبات أنه أمازيغي أو اي عرق آخر من معه الاثباتات الدامغة على ان اصله بقي صافيا لم يختلط بغيره. اذا لما كل هذا التعصب للسراب و الوهم ستجد كثيرا من هؤلاء المتطرفين لا يعرفون شيئا عن اصولهم وانما يندرجون تحت هذه القوميات لزرع الفتنة لانهم يعلمون ان علمنة الدولة او فرض الماركسية او اللبرالية مشروع فاشل بسبب تكثل المغاربة حول الاسلا لذلك يرون ان عليهم اولا هدم هذا التكثل و تشتيته حتى تصبح فرصة انجاح مشروعهم اكبر. اما اذا فقي الوضع مستقرا فلا امل لهم في ما يسعون اليه. و الله غالب على امره و لكن اكثر الناس لا يعلمون.

  11. انا أمازيغي حر ولا شيء يمكن أن يسلبني هويتي. امثالكم هي التي تزرع الفتن والطائفية. السلام دين الله ولست أكثر مني في الدفاع عنه يا عبدة الأوثان. ستنعتوني بالعنصرية أو ما شابه ولن تجروني اليها. لكن سانعتكم بها وبأكثر من ذالك. ساكفر أي شخص يريد ضرب إسلام أي شخص الأنكم لا تعلمون ما في القلوب. السعودية أقرب إلى جهلكم. بل انتم تعيشون الجاهلية مابعد الإسلام. كاتب المقال عنصري اكتر من الفقيه الذي سب و نعت الأمازيغ بالشيخات.
    المهم انا عنصري مسلم أمازيغي شيخة …. سميني ما شىت. لا يهمني.
    مجرد رأى و السلام عليكم اسي دكتور بن..

    1. لا أظنك أخي استوعبت المقصود من كلام الكاتب؛ فهو لا يوافق على ما كان قاله الشيخ، والدليل أنه ساق كلام الشيخ وأنه تراجع عن ذلك القول الذي اعترف أنه لم يعد مقتنعا به.. فلماذا نحاسبه على شيء تراجع عنه؟!!!
      الجواب: هناك من يصطاد في الماء العكر ليشوه صورة الشيخ.. وهم من سماهم الكاتب ميليشيات عصيد؛ إذن أنتم غير معنيين بوصف الميليشيات التي تريد زرع الطائفية والفتنة.. ولعل الفيديو الذي ساقه الكاتب خير دليل على ما قال.. أليس كذلك؟!!!

  12. انا كأمازيغي لم أرضى بهدا الكلام الفحاش الدي أصدره المسمى بن حمزة، إدا كانت لديك حسابات مع أشخاص فواجههم كأشخاص و الا تواجه الشعب بأكمله، إدا فبكلامك المريض أصبت كل الأمازيغ و أنا بدوري لم أقبل هده المهزلة، للإشارة فالعربية تبقى لغة عبادة الله أما دورها في المجال العلمي فهي لم و لن تعطي شيء و السلام.

    1. لا أظنك أخي استوعبت المقصود من كلام الكاتب؛ فهو لا يوافق على ما كان قاله الشيخ، والدليل أنه ساق كلام الشيخ وأنه تراجع عن ذلك القول الذي اعترف أنه لم يعد مقتنعا به.. فلماذا نحاسبه على شيء تراجع عنه؟!!!
      الجواب: هناك من يصطاد في الماء العكر ليشوه صورة الشيخ.. وهم من سماهم الكاتب ميليشيات عصيد؛ إذن أنتم غير معنيين بوصف الميليشيات التي تريد زرع الطائفية والفتنة.. ولعل الفيديو الذي ساقه الكاتب خير دليل على ما قال.. أليس كذلك؟!!!

  13. لقد خريت في سروالك و اتحداك أن تنشر هذا التعليق
    بين لينا انك تقبل الرأى الآخر.

    دكتور إلاسلام لست أهلا له وهو براء منك. الأمازيغ أشرف منكم يا أولاد أبولهب. تبا لكم الدوعاش
    لا فرق بين عربي ولا عجمي ……
    الإسلام الحقيقي اندثر و بقي عند الأمازيغ.

    1. لا أظنك أخي استوعبت المقصود من كلام الكاتب؛ فهو لا يوافق على ما كان قاله الشيخ، والدليل أنه ساق كلام الشيخ وأنه تراجع عن ذلك القول الذي اعترف أنه لم يعد مقتنعا به.. فلماذا نحاسبه على شيء تراجع عنه؟!!!
      الجواب: هناك من يصطاد في الماء العكر ليشوه صورة الشيخ.. وهم من سماهم الكاتب ميليشيات عصيد؛ إذن أنتم غير معنيين بوصف الميليشيات التي تريد زرع الطائفية والفتنة.. ولعل الفيديو الذي ساقه الكاتب خير دليل على ما قال.. أليس كذلك؟!!!
      ثم لم هذا العنف في كلامك، والتحدي الذي لا يعدو شيئا تقنيا.. بل نشر كلامك هو فضح لأخلاقك.. ودليل على صدق الكاتب.. وحجة على أن أمثالك بالفعل عنصريون.. وأبانا هو الإسلام وليس أبولهب.. فاتق الله..

  14. تحية من القلب للعلامة بنحمزة الذي كشفت محنته للمغاربة حقيقة هؤلاء الأوغاد المتبربرين الذين جعلوا محاربة اللغة العربية غطاء على هدفهم الأكبر الذي يتمثل في محاربة الإسلام.. هؤلاء الذين صنعتهم فرنسا والقوى الاستعمارية يسيرون بالمغرب إلى الهاوية،، والذي يحز في نفسي ان المنابر الإعلامية وصنابير الدعم مفتوحة لهم،، في حين أن أصحاب المشروع الوحدوي يتم إقصاؤهم وتهميشهم.. وما يحز في النفس أكثر هو الصمت المريب الذي يواجه به المسؤولون هذه الدعاوى التي لا تقل تطرفا عن داعش والقاعدة.

  15. التهديد باستعمال العنف والتصفية الجسدية من شيم مريديكم، وتعتبرون ذلك في إطار الفتح المبين، فيكفي أن تلقي نظرة سريعة على مناطق انتشار العنف لتعلم من أين اغترف مفجري الدوات البشرية ومدمري الحضارة الإنسية… فقط ضحية المهرب الديني من يقتل المخالف معه

    1. التطرف لا دين له،، فالعصيديون والمتبربرون جميعا فكرهم اكثر ظلامية من الفكر الداعشي.. الفرق الوحيد أن داعش تحارب من الغرب لأنها تهدد مصالحه،، أما المتبربرون فمحبوبون لانهم ينفدون المشاريع التي أوكلت لهم والتي تتمثل في زرع النعرات الانفصالية داخل اوطاننا العربية

  16. فقط اريد التوجه بالخصوص لمن يقول انه امازيغي و لكنه يوجه خناجره و سمومه في وجه من انتقد شيخه بن حمزة
    هات لي في بني البشر قاطبة من يقبل ان يسمع اهانة في حق اصله و ثقافته و هويته و عاداته و يسكت عن تلك الاهانة الى الشواذ ممن كرهوا اصولهم
    باله عليكم ماذا تنتظرون منا ان نقبل يد شيخكم بن حمزة و ندعو له بطول العمر و نقول له استمر في اهاناتك للامازيغية فربك راض عنك
    هل تعتقدون اننا مثلكم
    اي علم و اي دين يسمح له بتوجيه مثل هاته الاهانات للسان الاخرين و لثقافتهم و السخرية من عاداتهم
    ااحترم تحترم و من يهين لساني و ثقافتي ارد عليه الاهانة اضعاف
    من يحتقرني احتقره و الفظه

    1. السيد اعترف بأنه كام مخطئ وتراجع عن ذلك.. وكلامو قديم عمدو 20 عام..
      قليلا من الحكمة والعدل..

  17. أستغرب كيف أن جميع المعلقين المخالفين للكاتب والمهاجمين الشيخ جهلا أو عدوانا، لم يستنكروا ما صرح به الناشط الأمازيغي المتطرف عسو في المقطع الموجود ضمن المقال…!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  18. إذا كان هذا خونا المدعو بنحمزة شيخا فيا العار و الله بكلامه أراد الإستهزاء بالمغاربة الأمازيغ الأحرار الإسلام بريء منه الحديث طويل لذكر فضل الأمازيغ على الإسلام و العرب الفارين من طغيان بني جلدتهم في الجزيرة العربية لو وجدتم الخير في بلادكم لما استوطنتم بلادنا و مع ذلك مرحبا بكم و جمعنا دين الرحمة و الأخوة و يأتي إنسان جاهل و لو يحصل على أعلى ديبلومات الشريعة وووووو فيبقى جااااهل بنظر جميع العقلاء لكونه يضرب في ثقافة و أمة عريييييقة بجملة واحدة غبية عصيد لا يمثل الأمازيغ لو أن بنحمزة طعن في عصيد و سكت لكان لنا منه الإحترام و التوقير و يجب على الدولة أن تعاقبه و نطالب بذلك للملمة الجرح و لإيقاف صب الزيت في النار

  19. الفقيه بن حمزة بوق من أبواق المخزن فقط .. لا أحد يستطيع طمس الهوية و الثقافة الامازيغية . سواء هذا الشخص او شخص آخر .. الامازيغية تجري في عروقنا .

  20. قلت بنفسك قال نبشو في الماضي هدا يعد اعتراف منه بي انه قالها يا منفق لاتطليقون منابركم سوا ظيد الامازيغ ام من يمرسون العنصرية عليهم تسكوتون عنهم منفقون

  21. الا ستغلال الديني هو ميقوم به شيوخ المظماظة،لا يجد الفرق بنهم وبين كهنة الكنيسة، الخزي والعار لمن لابواق المخزن،ولاعاش في الامازيغية من خناها.

  22. هل نشكر كاتب المقال على ذكائه ام على غبائه فهو من حيث لا يدري وثق لهجومات هؤلاء الشيوخ وغيرهم على الامازيغية والامازيغ .اما بخصوص عسو الدي دعا لحمل السلاح فقد انتقده الجميع وكتبوا عنه ومنه عصيد الدي تكرهونه في مقال سماه دواعش الامازيغ..لمادا لم تنتقدوا من بداوا بالسوء وتهاجمون من يدافع عن ظلم اصابه…اوجه تحية خاصة لمناضلينا الاحرار اما البربر المستلبون والدين تم تطويعهم فلا كلام معهم اصلا لا نهم ليسوا من هؤلاء ولا من اولئك انهم عبيد واقفون في الوسط و ومنتتصف الطريق لن يبلغوا هنا او هناك …

  23. وهل تقارن استاذ فلسفة درس الفكر الإنساني مع شيخ اختصاص في النكاح وزراء القاصرات
    الطلاميون يهاجمون عصيد لانه يفضحكم ويضع الإصبع على هؤاءيهم
    تحية للأستاذ عصيد الفكر صاحب الفكر المتنور
    قاهر الظلاميين

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
25°
25°
الثلاثاء
28°
الأربعاء
27°
الخميس
25°
الجمعة

كاريكاتير

منظمات إندونيسية: اتفاق التطبيع الإماراتي ـ الإسرائيلي "جريمة"

حديث الصورة

صورة.. فيضانات السودان