نائب الرئيس الأمريكي يصل مصر ضمن جولة شرق أوسطية.. وحماس: زيارة غير مرحب بها

20 يناير 2018 16:47
واشنطن: أفضل الأيام بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" "لم تأت بعد"‎

هوية بريس – وكالات

وصل نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس اليوم السبت إلى مصر، ضمن جولة في الشرق الأوسط تشمل الأردن وإسرائيل.

وأوضح مصدر ملاحي بمطار القاهرة، في تصريحات صحفية، أن بنس وصل على متن طائرة خاصة إلى مطار القاهرة، وتم استقباله في الاستراحة الرئاسية بالمطار وسط تعزيزات أمنية مشددة.

ويبدأ بنس اليوم جولة شرق أوسطية تشمل مصر والأردن وإسرائيل، وتستمر لمدة 5 أيام، بعد أن تم تأجيلها نحو شهر، على خلفية تصاعد الغضب الدولي من قرار ترامب اعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في 6 ديسمبر 2017.

وتعد زيارة بنس للشرق الأوسط، الأولى منذ الإعلان الأمريكي.

وفي وقت سابق اليوم، قالت أليسا فرح، المتحدثة باسم مايك بنس، في تغريدة عبر موقع “تويتر”، إن “اجتماعات نائب الرئيس الأمريكي مع زعماء مصر والأردن وإسرائيل، تعد جزءا من أهداف الأمن القومي والدبلوماسية الأمريكيتين”.

وكان شيخ الأزهر أحمد الطيب، وبابا أقباط مصر تواضروس الثاني، أعلنا في ديسمبر الماضي، رفضهما طلب بنس لمقابلته عند زيارته إلى مصر، احتجاجا على قرار ترامب.

وأقام الأزهر قبل أيام مؤتمرا عالميا شدد على عروبة المدينة المحتلة، وسط حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يرفض استقبال “بنس”، ومنظمات دولية وعربية.

وفي ذات السياق اعتبرت حركة “حماس” اليوم السبت، زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، المرتقبة إلى منطقة، “غير مرحب بها”.

وقالت الحركة في بيان وصل الأناضول نسخة منه، “زيارة نائب الرئيس الأمريكي (بنس) للمنطقة غير مرحب بها، ولا يوجد أي مبرر لاستقباله واللقاء به من أي مستوى كان”.

وأضافت حماس “تؤكد الحركة إصرارها على مواجهة وإفشال أي مخططات إسرائيلية أمريكية تستهدف الشعب الفلسطيني وحقوقه وثوابته”.

وتابعت “نحيي صمود شعبنا الفلسطيني في مواجهة الاحتلال والاستيطان، وكذلك كل شعوب المنطقة الرافضة لهذه السياسات والمخططات الإسرائيلية والأمريكية”.

ودعت “حماس” من سمتهم “الشعوب المحبة لفلسطين” إلى “الإبقاء على حالة الرفض التام لهذه المشاريع الصهيونية الأمريكية والقائمين عليها”.

وصباح الاثنين يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مكتبه بالقدس الغربية، نائب الرئيس الأمريكي قبل أن يتوجه الأخير إلى الكنيست لإلقاء خطاب، ولقاء رئيس الكنيست (البرلمان) يولي إدلشتاين.

ويلتقي بنس الثلاثاء، الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين في القدس الغربية، ثم يتوجه إلى متحف “الهولوكوست” ويضع إكليلا من الزهور.

وأعلن الفلسطينيون رفضهم استقبال نائب الرئيس الأمريكي بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والشروع في نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
25°
الأربعاء
23°
الخميس
21°
الجمعة
23°
السبت

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M