ناشطون: لا علاقة بين منع الميكا واستيراد نفايات إيطاليا

04 يوليو 2016 09:06
تكاليف منع وجمع وحرق أكياس البلاستيك بعد حملة "زيرو ميكة"

هوية بريس –  عبد الله مخلص

جوابا على ما تم تداوله مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المنابر الإعلامية، حول من يقول أن الحكومة تمنع الميكا وتستورد النفايات من إيطاليا، دعت مجموعات تنتمي إلى حزب الأغلبية، العدالة والتنمية، منشورات تشدد على التثبت من المعلومات قبل نشرها، وتنفي الربط بين منع الميكا واستيراد النفايات الايطالية، وتعتبر الربط: خطأ.

حيث بينت مجموعة فرسان العدالة والتنمية أن قرار منع الميكا لا علاقة له لا بهذه الحكومة ولا بغيرها، بقدر ما هو مرتبط باتفاقيات دولية في مجال البيئة والتغيرات المناخية، وتتدخل فيه مجموعة من المنظمات الرسمية منها وغير الرسمية.

وأن القرار  فيه أيضا امتيازات بالنسبة للدول الغير صناعية –مثل المغرب- في إطار ما يعرف بنظام الحصص –الكوطا- الذي أرست قواعده اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

أما النفايات فقد أكدت المجموعة المذكورة أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة أوضحت في بيان لها نشر في 30 يونيو أن النفايات التي رخصت باستيرادها هي نفايات تستعمل كمكمل أو كبديل للطاقة الأحفورية دوليا في مصانع الإسمنت، نظرا لما تتميز به من قوة حرارية مهمة، وأنه تم استيرادها طبقا للقانون المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها ونصوصه التطبيقية التي تمنع استيراد النفايات الخطرة وتسمح باستيراد النفايات غير الخطرة من أجل إعادة تدويرها أو تثمينها كطاقة مكملة أو بديلة ببعض المصانع، وكذا تطبيقا لمقتضيات اتفاقية “بازل” بشأن التحكم في نقل النفايات والتخلص منها عبر الحدود التي صادق عليها المغرب مند 1995.

لكن المثير والمقلق لحفيظة حماة البيئة، هو السجل الإيطالي الأسود في هذا المجال، حيث كانت إيطاليا موضوع أحكام وقرارات عقابية أوربية بسبب ضلوع أوساط اقتصادية ومافيوزية إيطالية في عمليات دسّ نفايات سامة وقاتلة ضمن تلك الموجهة لاستعمالات طاقية.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. ولماذا المغرب بالضبط لماذا لا يتم التخلص منها في مصانع الاسمنت الايطالية او الاوربية ام انهم يستوردون الاسمنت من المغرب وهل الحكومة تركع لجميع القرارات والاتفاقيات الدولية ام التي تخدم مصالحها؟ كفاكم اعتذارا وبحثا عن الأعذار

  2. أعذار أقبح من ذنوب …… لا تغطوا الشمس بالغربال فالثقوب فضحت الرؤية والكل مستاء من فضلكم ” please” ” عافاكم” غيروا حبر الكتابة ،بل غيروا اللغة التي تكتبون بها ، اللهم لغة لا نفهما أحسن من تبريرات تثير اشمئزازنا …….

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
29°
33°
الجمعة
27°
السبت
26°
أحد
26°
الإثنين

حديث الصورة

كاريكاتير