نتنياهو: تطبيع العلاقات مع العرب قد يؤدي لسلام مع الفلسطينيين

25 أكتوبر 2018 15:47
نتنياهو: تغيّر جوهري في سياسة دول عربية وإسلامية

هوية بريس – وكالات

يرى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن السلام مع الدول العربية، قد يؤدي إلى إحلال السلام مع الفلسطينيين، وليس العكس.

وقال نتنياهو خلال حفل تدشين مركز بيرس للإبداع في مدينة تل أبيب، اليوم الخميس، برفقة نائب الرئيس الصيني وانغ تشي شان:” اعتقدنا دائما أن لو حللنا مشكلة الفلسطينيين سيفتح هذا الأبواب أمام تحقيق السلام مع العالم العربي”.

وأضاف، بحسب نص تصريحاته التي أرسل مكتبه نسخة منها للأناضول:” هذا صحيح بالتأكيد لو كان بالإمكان القيام بذلك، ولكن ربما أنه من الصحيح أيضا وربما أكثر هو بأن لو انفتحنا إلى العالم العربي وطبعنا العلاقات معه، فهذا سيؤدي في نهاية المطاف إلى إمكانية المصالحة والسلام مع الفلسطينيين”.

وتخالف رؤية نتنياهو، المبادرة العربية للسلام، التي أقرتها الدول العربية عام 2002، والقائمة على أن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة، وإقامة دولة فلسطينية، سيمهد لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتابع نتنياهو يقول:” يجب علينا القيام بهذين الأمرين، ولكن لا يجوز لنا أن نقلل من قيمة الانفتاح والعطش المتواجدين في العالم العربي حيال إسرائيل، والسبب الرئيس لذلك هو الإبداع”.

وكانت المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية توقفت في العام 2014، إثر رفض إسرائيل وقف الاستيطان والقبول بحل يقضي بقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967 الى جانب دولة إسرائيل.

ورأى نتنياهو أن الإبداع التكنولوجي، يمثل “طريقا لتحسين علاقات إسرائيل مع الدول العربية”، مشير إلى أن “عدة دول مجاورة تمد الآن يدها إلى إسرائيل، وتطبع علاقاتها معها دون ذكر أسماء هذه الدول”.

وقال:” إن الإبداع التكنولوجي لا يشكل محركا لتحقيق التقدم فحسب، بل هو يشكل أيضا محركا لتحقيق السلام، لا أتكلم فقط بشكل نظري، عدة دول مجاورة تمد الآن يدها إلى إسرائيل وتطبع علاقاتها معنا، هذه هي خطوة نحو السلام”.

وأكمل:” بسبب الإبداع التكنولوجي، هذه الدول تريد الابتكارات الإسرائيلية، ليس فقط للأغراض الأمنية بل أيضا للأغراض المدنية، إنها تريدها للمياه وللصحة ولتكنولوجيا المعلومات وللطاقة الشمسية ولكل شيء”.

وبخصوص العلاقات مع الصين، قال نتنياهو:” الشراكة بين الصين وإسرائيل تهدف إلى تحريك الإبداع قدما كي نستمتع بفوائد الإبداع في مجالات كثيرة للغاية”.

وينهي نائب الرئيس الصيني وانغ تشي-شان، اليوم الخميس، زيارة رسمية إلى إسرائيل استمرت 5 أيام، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. كل من يحاول التطبيع مع الإحتلال فهو عدو لله ولرسوله وللمونين .فسلطين ليس للبيع .ومن يعتدي على الأقصى بالتطبيع مع الكيان الصهيوني فالله سينتقم منه آجلا أو عاجلا ……………

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

أوقات الصلاة

حسب توقيت مدينة الرباط وسلا / المغرب
الفجر 05:56
الشروق 07:22
الظهر 13:38
العصر 17:04
المغرب 19:47
العشاء 21:03
حالة الطقس
23°
27°
الثلاثاء
19°
الأربعاء
23°
الخميس
25°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. شرطية نيوزلندية وضعت غطاء الرأس تضامنا مع ضحايا "هجوم المسجدين"

كاريكاتير

هكذا سيصير حال قلبك إذا تركته متعلقا بالناس!!