نداء شعبي من ساكنة سوس العالمة لمقاطعة مهرجان تيميتار والمطالبة بدلا عنه بمستشفى جامعي



عدد القراءات 1609

نداء شعبي من ساكنة سوس العالمة لمقاطعة مهرجان تيميتار والمطالبة بدلا عنه بمستشفى جامعي

هوية بريس – عبد الله المصمودي

تحت عنوان “نداء من أجلك أنتَ وأنتِ وأنا”، نشر مجموعة من نشطاء فيسبوك نداء للمطالبة بإلغاء مهرجان تيميتار الذي يقام بمدينة أكادير، وذلك بتخصيص مصاريفه ونفقاته لأجل بناء مستشفى جامعي كبير، بسبب الحاجة الماسة إليه، في ظل غياب مستشفى يمكن أن يلبي حاجيات ساكنة منطقة كبيرة مثل منطقة سوس.

وتحت وسم “#بغينا_سبيطار_ماشي_تيميتار“، جاء في النداء “إلى بنات وأبناء أكادير الكبير إلى أحرار وحرائر كل من بن سركاو، الدشيرة، إنزكان، تاراست، ايت ملول، العين القليعة بيوكرى أيت اعميرة، ازرو، الدراركة تماعيت، تيكيوين الحاجب، الهدى السلام الداخلة، أدرار الحي المحمدي، أمسيرنات إحشاش النهضة لخيام1و2، تدارت أنزا اورير و…
إلى كل أبناء الأحياء الشعبية المهمشة والمحكورة.
أناديكم مقاطعة مهرجان تيميتار كما تمت مقاطعة مهرجان موازين من طرف أحرار وحرائر الشعب المغربي العظيم بالرباط سلا وما جاورهما وكذلك مقاطعة سهرة مسليم من طرف أحرار وحرائر مدينة فاس.

الأسباب الرئيسية لمقاطعة مهرجان تيميتار هي:

أولا الحالة الكارثية لمستشفى الحسن الثاني الجهوي وحالات مستشفيات أخرى في إحشاش وتيكوين وإنزكان وايت ملول والدشيرة وبنسركاو وغيرهم من المستشفيات العمومية المغلقة أبوابها تقريبا، ومعاناة الأهالي مع مرضاهم في أكادير الكبير والمناطق المجاورة له.
ثانيا الحالة الكارثية للتعليم العمومي من الابتدائي إلى الجامعي ومعاناة التلاميذ والتلميذات والطلبة والطالبات وبالأخص حرمان عدد كبير من الطلبة والطالبات من المنحة أو تقزيمها للبعض الآخر رغم أنها هزيلة أصلا.
ثالثا أفواج الشباب العاطل عن العمل في أكادير الكبير والمناطق المجاورة له.
رابعا العدد الهائل من الغلبة بالمصرية ” السعيان بالدريجة المغربية ” أمام أبواب المساجد والأسواق والمخابز والحافلات و…
خامسا الأطفال والمسنين المشردين في شوارعنا بأكادير الكبير بدون مأوى.
سادساً البنية التحتية منها الطرقات والصرف الصحي وتبليط الأزقة….
لهذه الأسباب المذكورة أعلاه وغيرها يجب مقاطعة مهرجان تيميتار من أجل الضغط على الجهة المسؤولة عن الشأن المحلي والجهوي لإصلاح ما يمكن إصلاحه.
أتمنى من كل مهمش ومحكور أن يقوم بنشر تدوينة في موضوع مقاطعة مهرجان تيميتار.
إدا أعجبتك الفكرة شارك وبارطاجي من فضلك.

بارطاجي من أجلك أنتَ وأنتِ وأنا”.

يذكر أن دعوات انطلقت قبل أيام لمقاطعة مهرجان تيميتار الذي يقام كل سنة، وهذه هي دورته 15، وذلك بعد الحملة التي دعت لمقاطعة مهرجان موازين، وحسب العديد من المتتبعين، قد أثرت كثيرا على فعاليات أضخم مهرجان وطني، بل الأضخم حتى على الصعيدين العربي والإفريقي.

1 تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق