نقابة مخاريق تصف العرض الحكومي بـ“المستهتر ” بالطبقة العاملة المغربية

29 أبريل 2018 12:30
ميلودي مخاريق: اتفاق 25 أبريل 2019 يلبي جزء من مطالب الاتحاد المغربي للشغل

هوية بريس – متابعات

رفضت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل العرض الحكومي حول الحوار الاجتماعي، واصفة إياه بـ”الهزيل” وبـ”التمييزي”، موضحة أنه لا يستجيب للحد الأدنى من الملف المطلبي للاتحاد المغربي للشغل والطبقة العاملة المغربية.

وقالت نقابة “مخاريق” في بلاغ لها انها توصلت بالعرض الحكومي حول الحوار الاجتماعي من طرف رئيس الحكومة واصفة اياه بـ العرض الحكومي “المستهتر ” بالطبقة العاملة المغربية، و”المستخفف” لمطالبها العادلة والمشروعة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن صياغة مشروع الاتفاق الاجتماعي تمت بطريقة أحادية خلافا لما كان متفقا عليه أن يكون نتيجة توافقات ثلاثية، مطالبا الحكومة بمراجعة هذا العرض وتحسينه بمقترحات جدية تستجيب لتطلعات عموم المأجورين.

وشددت النقابة على تسجيل تحفظها على ما كان مطروحا على طاولة المفاوضات كزيادة في الأجور بقيمة 300 درهم شهريا صافية، وذلك اعتبارا لكونها هزيلة وتمييزية، وتهم الموظفين المرتبين ما بين السلم السادس والعاشر وتستثني باقي السلاليم، كما تستثني مستخدمي ومستخدمات القطاع الخاص والمؤسسات العمومية، والتي طالب الاتحاد بتحسينها وتعميمها.

ونبه الاتحاد إلى خلو العرض الحكومي من الزيادة في الحد الأدنى للأجر وتوحيده وفرض تطبيق مدونة الشغل وإرجاع القانون التنظيمي للإضراب إلى طاولة الحوار قبل عرضه على البرلمان.

وأفاد الاتحاد أنه سيبقى متشبثا بفضيلة الحوار الاجتماعي ولا يتحمل أي مسؤولية في فشل هذه الجولة من الحوار، مستنكرا المقاربة الحكومية في التعامل مع مخرجات الحوار الاجتماعي.

وأكد الاتحاد أن طموحه كقوة اقتراحية وتفاوضية ومسؤولة أن تكون النتائج في مستوى تطلعات الطبقة العاملة المغربية بعد 6 سنوات من الانتظار وهو ما لم يعبر عنه العرض الحكومي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
7°
17°
الإثنين
16°
الثلاثاء
19°
الأربعاء
19°
الخميس

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها