هذا ما دار بين ماء العينين وبنكيران حول حملة التشهير ضدها

10 يناير 2019 03:13
إلى الحركيين: ماذا أبقيتم للعالمانيين؟!

هوية بريس – عبد الله المصمودي

تحت عنوان “اللقاء مع بنكيران”، كتبت أمينة ماء العينين تدوينة مطولة ذكرت فيها ما دار بينها وبين رئيس للحكومة السابق عبد الإله بنكيران، حول حملة التشهير التي تتعرض لها من طرف بعض اليساريين على رأسهم المحامي الحبيب حاجي، وأيضا مواقع إخبارية اعتادت شن حملات التشهير ضد رفاق ماء العينين.

وجاء في تدوينة البرلمانية والقيادية في حزب العدالة والتنمية: “اتصل الكثيرون يسألون عن لقائي ببنكيران الذي انتشر خبره قبل حدوثه ثم بعده.
وكنت قد آليت على نفسي ألا أعود للحديث في الفايسبوك أو وسائل الاعلام عن الضجة التي تمت اثارتها ومارافقها من تشهير وقذف،لألتفت لما هو أهم بالنسبة لي من مهام ومسؤوليات تتطلب الكثير من التركيز والجهد واللياقة النفسية والجسدية،وهي المهام التي شكلت وتشكل وستشكل دائما رهان انخراطي في النضال السياسي والنقابي والجمعوي.

قلت للسي عبد الإله:

لم أزرك منذ بداية الحرب الضروس علي حتى لا يُفهم أنني أطلب منك شيء لأنني لا أطلب الا الله،وزيارتي لك الآن يمليها علي ما يجمعنا من علاقة انسانية ودية خارج الصفات والألقاب(علما أنني مواظبة على زيارته منذ الإعفاء إلى الآن)

قال لي: هكذا استمري لا تطلبي شيء إلا من الله وحده.

قال السي عبد الاله:

قبل أن تتحدثي،أعيب عليك أنك لم تأت لاستشارتي منذ اليوم الأول، ولو استشرتني لقلت لك: بغض النظر عن صحة الصور من عدمها،ولسْتِ أصلا في موقع مساءلة تجاهها،كنت سأشير عليك أن تقولي:

إوا ومن بعد؟ وإن كنت قد اخترت أن أنزع الحجاب في الخارج أو أرتديه هنا فهذا شْغْلي، واللي مزوجني وما عجبوش يطلقني واللي كيتسالني شي حاجة ياخذها والى خرقت القانون نتحاكم والى خالفت شي حاجة من تعاقدي مع الحزب نتساءل، ومادام ارتداء “الفولار” أو خلعه لا يدخل ضمن هذا كله فتلك مسألة شخصية،ثم أضاف:
ونقولك واحد الحاجة، أنا لو جاءتني ابنتي تقول لي:إني أفكر في خلع الحجاب فسأقول لها ذلك شأنك وحدك.
سبق ان صرحتُ مرارا أن الحجاب ليس شرطا للنساء للانخراط في الحزب أو النضال في صفوفه وقد بحثنا عن نساء بدون حجاب لترشيحهن في الحزب.

في الحقيقة،لم يفاجئني كثيرا كلام السي عبد الإله لما أعرفه عنه وعن أفق تفكيره وإدارته لمختلف المعارك،ولو لم أكن معنية بهذه القصة لقلت مثله وأكثر.

تحدثنا في كل شيء وفي كل ما يثار،وكان حريصا على صنع مساحات للنكتة والضحك،وأنا أعي أنه كان يبحث عن تحريري من الضغط لأكون مرتاحة أكثر.

ذلك هو عبد الاله بنكيران كما عرفته، كبير في كل شيء.

أما أنا وبعد كل هذه الهجمة وما وُظف فيها من امكانيات ضخمة للتشهير بي،وبعد ما أعلنته سابقا،فإنني أزداد قناعة بأن مسار النضال يجب أن يستمر بعزم وإرادة أكبر،داخل المغرب أو خارجه،بحجاب أو بدونه،بصفة وموقع أو بدونه،
لتحقيق الديمقراطية والحرية والعدالة والكرامة،وحقوق الانسان الفردية والجماعية.

وإذا كان هناك من يظن أنه يمتلك كل شيء في حرب قذرة ولا أخلاقية، فإن هناك من هو أكبر وأقوى وأشد،إليه ألجأ ومنه أستمد القوة واليقين سبحانه وتعالى.

أما ساعة الظالم فآتية ولو بعد حين”.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. عن أي نضال تتحدثون اذا كان الدين ليس من اهتمامكم ولا شعائره مقدسة عندكم ؟ هكذا يتكلم الزعيم عن الحجاب وتوافقه التلميذة ! أي خير يرجى ممن هكذا تفكيره ؟ صدمتمونا حقا..

  2. مما لا شك فيه ان كل انسان حر فيما يفعل و هو رهين بعمله. و لا احد يشك في مسار ماء العينين.
    لكن لا يمكن ان تفعل مايحلو لها فقد اختارت و اصبحت رهينة اختيارها. كفا استهتارا انتم لستم احرارا انتم مسؤولون كونوا مسؤولين رعاكم الله. انتم تسيؤون الى شريحة عريضة من المغاربة. انتم تضيقون الخناق عليهم. انتم اصحاب مبادئ انتم اصحاب مشروع. لستم كأيها الناس انتم اخترتم فاحترموا اختياركم. كفاكم كتابة كفاكم تبريرا كفاكم تكذيبا كفاكم مراوغة. اصمتوا و كفوا ايديكم عن اقلامكم و هواتفكم. انتم تصدموننا بمغامرتكم. لستم ملائكة لكنكم مسؤولون مسؤولون.
    قالها فريد الانصاري رحمه الله عندما تبدأ الحركة بالابتعاد عن نهج الله و تعتقد ان نجاحها يعود الفضل فيه لاعضائها فانتظر تشتتها. انفتحوا على الجميع لكن قاتلوا من اجل مبادئكم.

  3. أخيرا ظهرت الحقيقة للأسف . الناس صوتوا عليكم لعدة اعتبارات و من بينهم الإلتزام بالمبادئ .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

أوقات الصلاة

حسب توقيت مدينة الرباط وسلا / المغرب
الفجر 06:39
الشروق 08:04
الظهر 13:46
العصر 16:50
المغرب 19:20
العشاء 20:35
حالة الطقس
17°
21°
الخميس
23°
الجمعة
22°
السبت
21°
أحد

حديث الصورة

صورة.. يد طفلة مغربية!!

كاريكاتير