هذا هو الحد الأدنى لأجور الصحافيين وهذا ماقاله مجاهد بخصوصه

12 أبريل 2019 16:05
رئيس المجلس الوطني للصحافة: مضامين ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة مطابقة للممارسة الإعلامية الجيدة

هوية بريس – مصطفى الحسناوي

قال يونس مجاهد، أن الحد الأدنى لأجور الصحافيين المحدد بالاتفاقية الجماعية، التي وقعتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية، مع الفدرالية المغربية لناشري الصحف، هو 5800 درهم كأجر صافي، رغم أن بعض المقاولات الصحافية الإلكترونية تؤدي لصحافييها أجرا قيمته 3000 درهم.

وأضاف مجاهد، رئيس المجلس الوطني للصحافة، أنهم في المجلس، قبلوا بالحد الأدنى بالنسبة للصحافة الورقية الوطنية، الذي هو 5800 درهم كأجر صافي وليس خاما، وقبلوا استثناء لهذه السنة، بالأجر الذي تؤديه المقاولات الصحافية الإلكترونية، الذي هو 3000 درهم، استثناء لهذه السنة فقط.

وأكد في تصريح لأحد المنابر الإعلامية الوطنية، أنه من الصعب جدا أن يعيش الصحافي الإلكتروني ب3000 درهم، مؤكدا أنهم يسعون للرفع من الحد الأدنى للأجور فقط، بل وأيضا العمل على إجراءات أخرى مرافقة، تخص المقاولات الصحافية، لكي تتمكن من تسديد هذه الأجور، كقضية الدعم وغيرها من الإجراءات.

وذكر مجاهد، بلجنة تأهيل المقاولة، وهي لجنة تشتغل داخل المجلس الوطني للصحافة، وقال أنها منكبة على هذا الملف، وأنها ستدخل في مفاوضات من أجل حل هذا الملف.

كما تحدث يونس مجاهد بصفته النقابية، قائلا أنهم يعملون على الرفع ليس فقط من قيمة الحد الأدنى للأجور، بل للرفع من أجور كل العاملين والموظفين والصحافيين، عن طريق تجديد الاتفاقية الجماعية مع فدرالية الناشرين.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
15°
18°
الجمعة
17°
السبت
17°
أحد
19°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)